سؤال وجواب

ما هو مذهب احمد شاه مسعود هل هو سني ام شيعي ؟


أحمد شاه مسعود (2 يناير 1953م – 9 سبتمبر 2001م) سياسي وقائد أفغاني من أصول طاجيكية. كان قائد حرب عصابات قوي خلال المقاومة ضد الاحتلال السوفيتي بين 1979 و 1989. في التسعينيات، قاد الجناح العسكري للحكومة ضد الميليشيات المنافسة. بعد استيلاء طالبان على السلطة، كان قائد المعارضة الرئيسي ضد نظامهم حتى اغتياله في عام 2001. بدأ عضواً في “الجمعية الإسلامية ” التي أسسها عبد الرحيم نيازي في عام 1969م وضمت برهان الدين رباني وقلب الدين حكمتيار ومن ثم بقي في تنظيم الجمعية الإسلامية مع رباني وأسس فيما بعد تنظيم “مجلس شورى الولايات التسع” شوراي نزار أو مجلس شورى النظار والذي يضم أيضاً عبد الله عبد الله، محمد قسيم فهيم ويونس قانوني، بعد ذلك أسس تحالف الشمال والذي يضم ائتلافاً من قوى متنافرة، وضم عبد الرشيد دوستم، إسماعيل خان، وعبد رب الرسول سياف. يمثل التيار الإسلامي المعتدل البراغماتي.

ما هو مذهب احمد شاه مسعود

يعتنق السياسي احمد شاه مسعود الديانة الاسلامية سني ومذهبه الحنفية .


احمد شاه مسعود ويكيبيديا

ولد أحمد شاه مسعود في بازارك بوادي بنجشير (تدار اليوم كجزء من ولاية بنجشير) بنجشير عام 1953م أو 1954م.(1) كان اسمه عند ولادته “أحمد شاه”. اتخذ اسم “مسعود” اسمًا حركيًا عندما انخرط في حركة المقاومة عام 1974. كان أبوه دوست محمد خان عقيداً في الجيش الأفغاني وعمه عبد الرزاق خان ضابطاً في الاستخبارات.، انتقلت عائلته من موطنه الأصلي بنجشيرلفترة وجيزة إلى هرات ثم إلى كابول، حيث قضى مسعود معظم طفولته. كانت الشيوعية تنتشر في أفغانستان في الستينات، لكنها لم تلاق صدى حقيقياً عند غالبية الشعب رغم تعدد الأحزاب الشيوعية، فمنها ما كان يتبنى الماركسية ومنها ما كان يتبنى الماوية، لكن الأحزاب الماركسية انتصرت في النهاية وحققت ضربة كبرى بالانقلاب على الملكية ونفي الملك ظاهر شاه من أفغانستان على يد ابن عمه السردار محمد داود خان لتدخل أفغانستان بعدها في دوامة من الانقلابات وانعدام الاستقرار السياسي، حتى دخل ببرك كارمل كابول على متن دبابة سوفيتية فانفجرت المقاومة في أفغانستان.

درس مسعود في ثانوية الاستقلال التي تدرس على النظام الفرنسي وأتقن اللغة الفرنسية. ثم أصبح طالب هندسة في جامعة كابول. خلال شبابه، قرأ مسعود أعمال الثوري الصيني ماو تسي تونج والأرجنتيني تشي جيفارا. قال إنه تعلم من ماو، لكنه وجد تفكير جيفارا بسيطًا جدًا. في عام 1973، وصل رئيس الوزراء السابق محمد داود خان إلى السلطة في انقلاب مدعوم من الحزب الديمقراطي الشعبي الأفغاني، وتأسست جمهورية أفغانستان. أدت هذه التطورات إلى ظهور حركة إسلامية معارضة لتزايد النفوذ الشيوعي والسوفييتي على أفغانستان. خلال ذلك الوقت، أثناء دراسته في جامعة كابول، انخرط مسعود مع الشباب المسلم (بالفارسية: سازمان جوانان مسلمان)، الفرع الطلابي في الجمعية الإسلامية ، الذي كان رئيسها حينها الأستاذ برهان الدين رباني. كانت جامعة كابول مركزًا للنقاش السياسي والنشاط خلال تلك الفترة. بعدها صار أحد قادة المقاومة ضد الاحتلال السوفيتي، ولعب دوراً كبيراً في إخراج السوفييت من أفغانستان. وتحصن في وادي بنجشير ما أكسبه لقب “أسد بنجشير”. كان مسعود يتكلم الدرية وهي لغته الأم وكذلك الفرنسية والبشتوية. متزوج من «بنت حارسه الشخصي الملقب بالعم تاج الدين محمدي» وله خمس بنات وولد واحد. يشار إليه أحياناً بألقاب مثل أسد بنجشير، وفاتح كابول، وأمير صاحب.

كان أحمد شاه مسعود مشهوراً بشجاعته وحسن خلقه حتى اعترف به بعض من أعدائه. حارب السوفيت خلال عدوانهم على أفغانستان. تمكن من عقد معاهدة لوقف إطلاق النار لمدة سنة في وادي بجشير. استغل مسعود من هذه التهدئة وتوجه إلى محافظات أخرى نحو ولاية بدخشان وتخار وبغلان وفتح جبهات جديدة أخرى ضد السوفييت بعدما كان جبهة واحدة في بنجشير قام بتشكيل كتبية باسم القوات المركزية وانضم في هذه الكتيبة بعض من المجاهدين العرب منهم القائد عبد الله أنس الجزائري صهر عبد الله عزام والمقيم حالياً بلندن. يذكر أن عبد الله عزام ألّف بعض من الكُتيّبات في وصف أحمد شاه مسعود.

في أوائل التسعينات من القرن العشرين. أصبح وزيراً للدفاع ثم نائباً للرئيس تحت رئاسة برهان الدين رباني. وبعد انهيار حكومة رباني واستيلاء طالبان على الحكم في كابل، أصبح مسعود القائد العسكري لتحالف الشمال – وهو ائتلاف من أطراف أفغانية عدة اشتركت في الحرب الأهلية الطويلة – ولما سيطرت طالبان على معظم المناطق الأفغانية، اضطرت قوات مسعود للتقهقر وبشكل متزايد داخل المناطق الجبلية في الشمال. حيث سيطروا على حوالي 10% من مساحة البلاد وربما 30% من السكان.

 

                     
السابق
يطلق على الجزء الصعب والحاسم في نقطة ما ….؟
التالي
لغز ماهو الشي الذي درجة حرارته ثابتة سواء وضعته على النار أو في الثلاجة … وش هو

اترك تعليقاً