سؤال وجواب

ما هو محيط الدائرة

بنا انك تقرأ مقالنا هذا في موقع فيرال ، فأنت تبحث عن ما هو محيط الدائرة ؟ أنت في المكان الصحيح حيث نهتم بشكل خاص بالأسئلة التعليمية التي يطرحها الطلاب في كل المواد التعليمية المقررة في المنهاج التعليمي الخاص بكل مرحلة ، وفيما يلي نتطرق لتقديم شرح عن محيط الدائرة ، وتعتبر الدائرة احد الاشكال الهندسية المستوية ، حيث يعرف على انها المحل الهندسي لنقاط تقع على سطح مستوِ وتبعد بعدا ثابتا من نقطة ما ، ويمكن تعريف المُحيط بشكلٍ عام بأنه المسافة المحيطة بالشّكل ثُنائيّ الأبعاد، ويعبر محيط الدائرة كغيرها من الأشكال الهندسية عن طول المسافة حولها، ويُقاس بوحدات قياس المسافة مثل: المتر، والسنتيمتر، والمليمتر، والإنش .

وقبل نشر قانون محيط الدائرة ، عليك عزيزي الطالب معرفة المعلومات التالية :

  • يمثل محيط منحنى مغلق المسافة الخطية من حول حد منحنى مغلق أو جسم دائري. محيط الدائرة ذو أهمية كبيرة الهندسة الرياضية وهندسة المثلثات.
  • محيط الدائرة هو المسافة حول الدائرة. يستخدم المصطلح للإشارة الأجسام الواقعية كما يستخدم للإشارة إلى الأجسام الرياضية المجردة.
  • يزداد محيط الدائرة بازدياد قطرها. ناتج قسمة المحيط على القطر ثابت ويزيد قليلا عن العدد 3. أي أن المحيط يساوي تقريبا ثلاثة أضعاف القطر.

ما هو قانون محيط الدائرة

ويمكن حسابه عن طريق استخدام القانون الآتي:

محيط الدّائرة=2×نصف القطر×π، أو محيط الدّائرة=القطر×π، وبالرموز: ح=2×نق×π، أو ح=π×ق؛ حيث: ح: محيط الدائرة. π: الثابت باي وتعادل قيمته 3.14، 22/7. نق: نصف قطر الدائرة، وهو الخط الواصل بين أية نقطة على حدودها والمركز.[٣] ق: طول قطر الدائرة، وهو وتر الدائرة أي الخط الواصل بين أية نقطتين عليها والمار بالمركز.

العلاقة مع ط

يرتبط محيط الدائرة مع أحد أهم الثوابت الرياضية في جميع مجالات الرياضيات، ط ويرمز إليه عادة بالحرف الإغريقي π. القيمة الرقمية ل π تساوي …3.14159 ويعرّف بأنه النسبة بين محيط الدائرة إلى قطرها. يعبر عن محيط الدائرة بالعلاقة

حيث C يمثل المحيط وd يمثل قطر الدائرة وr يمثل نصف القطر.

 

السابق
ما اوجه الشبه بين المرض والوباء والجائحه
التالي
مصادر العقيدة الاسلامية

اترك تعليقاً