سؤال وجواب

ما هو لون الياقوت

الياقوت حجر كريم أحمر اللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون وهو ينتمي إلى معدن الكوروند والذي هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. ينتج اللون الأحمر بشكل أساسي من وجود مادة الكروم.

كيف تعرف أن حجر الياقوت أصليًا؟

الياقوت هو واحد من الأحجار الكريمة، ينتمي إلى عائلة الأورونديوم المعدنيّة وهو صلب ومتين للغاية، والياقوت حجرٌ لا لون له بالأصل ولكن عند اندماجه مع بقايا من أكسيد الألمنيوم فإنّه يكتسب ألوانًا متعددة عدا اللون الأحمر، وألوانه متعددة وأكثرها شيوعًا الأزرق ويوجد كذلك ألوان أخرى يُعرف بها وهي؛ الزهري والأصفر والأخضر والأرجواني والبنفسجي، يبدأ سعر حجر الياقوت من 25 دولارًا لكلّ قيراط، ويصل لأكثر من 11000 دولارًا لكلّ قيراط.

قم بإجراء اختبار التنفس

يُعتبر هذا الاختبار غريبًا بعض الشيء إلّا أنّه مهمّ وأساسي، جرّب التنفّس على حجر الياقوت ببطء وعمق، ثمّ تحققّ من المدّة التي يستغرقها الضباب ليتبخّر، فإذا كان الياقوت حقيقيًا يجب أن يختفي الضباب بسرعة كبيرة، في حوالي ثانية أو اثنتين، ويستغرق الحجر المزيّف حوالي 5 ثوان أو أكثر ليتبخّر.

ألوان الياقوت

يُعرف الياقوت عمومًا بالأحجار الكريمة الزرقاء ولكن من المدهش أنه يأتي في مجموعة واسعة من الألوان واختلافات الجودة. بشكل عام ، كلما كان اللون أكثر كثافة وتناسقًا ، زادت قيمة الحجر.
 
يُعرف الياقوت غير الأزرق باسم الياقوت الفاخر ، وقد يكون بأي لون – باستثناء اللون الأحمر (وهو ياقوت أزرق). ألوان الياقوت الفاخرة هي: الوردي والبرتقالي والأصفر والأخضر والأرجواني والبنفسجي. هناك حقًا لون مختلف من الياقوت يناسب أذواق أي شخص!

الياقوت الأزرق

اللون له التأثير الأكبر على قيمة الياقوت ، والياقوت المفضل له تشبع لوني قوي إلى حيوي. أكثر أنواع الياقوت الأزرق قيمة هي الأزرق المخملي إلى الأزرق البنفسجي ، بدرجات ألوان متوسطة إلى متوسطة داكنة. الياقوت مع هذه الصفات يتطلب أعلى الأسعار للقيراط الواحد. قد يكون الياقوت الأزرق الأقل قيمة أيضًا رماديًا أو فاتحًا جدًا أو غامقًا جدًا.

ما هو لون الياقوت 1

 

أمور عليك مراعاتها عند شراء الياقوت

لماذا لا ينصح بشراء الياقوت من خلال الطلب عبر الإنترنت؟

هناك بعض النصائح التي ستساعدك في شراء الياقوت الحقيقي ومنها:

اختر لون الحجر مع أخذ صفات اللون بعين الاعتبار؛ تشبّع اللون وتدرجه ولمعانه.

تأكّد من نقاوة الحجر وعدم وجود الخدوش السطحيّة أو الخطوط الداخليّة.

اشترِ الياقوت بنفسك وليس عن طريق الطلب عبر الإنترنت لتتمكّن من اختباره والتأكّد منه.

لا تجعل أي من المواد الكيميائيّة تلامس حجر الياقوت فمن الممكن أن تؤثّر عليه سلبًا. استخدم فرشاة ناعمة وصابون خفيف للعناية بالحجر وتنظيفه بشكلٍ دوري وامسحه بفوطة ناعمة.

وزن قيراط الياقوت

يمكن أن يتراوح حجم الياقوت الأزرق في أي مكان من بضع نقاط إلى مئات القيراط ، ويتوفر الياقوت الأزرق الكبير بسهولة أكبر من الياقوت الكبير. ومع ذلك ، فإن معظم الياقوت الأزرق ذو الجودة التجارية يزن أقل من 5.00 قيراط.

 

السابق
مواعيد تسجيل الجامعات 1443 في السعودية تحديد موعد التسجيل في الجامعات 1443 السعودية
التالي
اقوى الحيوانات ذاكره

اترك تعليقاً