سؤال وجواب

ما هو لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات

ما هو لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات 1

ما هو لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات

عند ذكر الصندوق الأسود فان الكثير من الأشخاص يعتقد ان المقصود بالصندوق الاسود الخاص بالطائرات لونه أسود . ولكن هذا الاعتقاد خاطئ , فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة. ما يزال سبب التسمية غامضاً تاريخياً، فقد ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضًا “بمسجل معلومات الطائرة”. هناك رأي آخر يعود بالتسمية إلى أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت قاتمة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي.

ما هو الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات

لقد سمعنا كثيراً  صندوق أسود وجد في حطام طائرة ما، أو معلومات معينة وجدت لقضية ما عند العودة إلى الصندوق الأسود دون أن نعرف ما يعنيه هذا المصطلح، فالصندوق الأسود في الحقيقة ليس صندوقاً فعلياً أسود اللون، بل هو جهاز تسجيل برتقالي أو أصفر اللون يجب أن يكون موجوداً في كل طائرة خاصة بالرحلات التجارية وفقاً للقوانين الدولية المتفق عليها، حيث يسجل معلومات خاصة بالرحلة وظروفها أثناء الطيران,حيث تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.

مهمة الصندوق الأسود

يحتوي الصندوق الأسود في الحقيقة على صندوقان يحتويان على بث ينطلق إن غاصت الطائرة في الماء للمساعدة على تحديد موقعها والعثور على حطام الطائرة إن سقطت في عمق قد يصل إلى 3500م أو ما يعادل 14.000قدم.

  • الصندوق الأسود الأول: يحفظ البيانات الرقمية، ويحفظ القيم الفيزيائية؛ مثل: الوقت والسرعة والاتجاه.
  • الصندوق الأسود الثاني: يُسجل الأصوات بأنواعها من مشاحنات وحوارات ونداءات استنجاد.

استخدامات الصندوق الاسود

تحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000 قدم تحت البحر.

وتتضمن الاختبارات التي تجريها شركات الإنتاج إطلاق الصندوق الأسود من مدفع صاروخي تجاه جدار لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة وهي تحلق بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة , حيث تلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما , في حين يسجل الصندوق الأسود الذي هو في الواقع برتقالي اللون، نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما يلي:

  • سرعة الريح والارتفاع
  • التسارع الأمامي والعمودي للطائرة
  • درجة ميل الطائرة
  • المحادثات التي تجري في مقصورة القيادة
  • الاتصالات اللاسلكية

وقد وضعت الاحتياطات الأمنية لتضمن من الناحية النظرية استرجاع المحققين لأجهزة التسجيل، لرسم صورة كاملة لما حصل في اللحظات الأخيرة من الرحلة من خلال بيانات التسجيل ثم تقديم شرحا حول سبب العطل.

 

السابق
عاصمه اريتريا ؟ ما هي عاصمة دولة اريتريا ؟
التالي
مفاعل ديمونا

اترك تعليقاً