سؤال وجواب

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء؟


ما هو عيد انتقال السيدة العذراء؟ , نرفق لكم أحبتي المتابعين كافة التفاصيل عن هذا اليوم , حيث يقوم انصار الطائفة المسيحية في مثل هذا الوقت من كلّ عام، بحمل تماثيل مريم العذراء، ويطوفون بها في شوارع مدنهم وقراهم حول العالم , في بعض الدول مثل فرنسا، وإيطاليا، ولبنان، وسوريا، يعدّ يوم 15 أغسطس/آب عطلةً رسمية احتفاءً بانتقال أو رقاد مريم، بحسب المعتقدات المسيحية , وفيما يلي نتعرف على ما هو عيد انتقال السيدة العذراء

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء؟

تعتبر شخصية مريم العذراء التي يتم الاحتفال بها عبر الأديان من الشخصيات التي تتمتع بمكانة عظيمة في كافة الأديان الاسلامية , بالإضافة إلى مكانتها البارزة بين المسيحيين ، فهي المرأة الوحيدة التي أدرجت سورة كاملة باسمها في القرآن الكريم


على روزنامة الطوائف المسيحية أعياد كثيرة مخصّصة للاحتفاء بمريم وتكريمها، يعدّ 15 أغسطس/ آب من كلّ عام أبرزها، كونه احتفال بانتقالها إلى السماء بالجسد والروح، كتكريم نهائيّ لها على رسالتها وحياتها، بحسب المعتقدات المسيحية.

عيد انتقال السيدة العذراء؟

وقد ورد ذكر مريم العذراء في الإنجيل والقرآن عند تلقيها البشارة بالمسيح أو النبي عيسى، وعند انجابها له، وفي محطات أخرى من حياتها، بما يظهر تقواها، وطاعتها لله، وقوّتها، وصبرها، وحكمتها. لكن لا ذكر في النصوص الدينية لوفاتها، ما يجعل الروايات والتأويلات كثيرة.

وهنا نشير أنه يوجد اختلاف في المقاربة اللاهوتية لموضوع انتقال العذراء أو وفاتها بين الكاثوليك والأرثوذكس، وهناك خلاف حول التفاصيل، وكيفية وفاة مريم، وإن كانت قد توفيت بالفعل، أو رفعت إلى السماء بالجسد والروح، أم ماتت ثمّ قامت. من جهتها، لا تولي البروتستنتية اهتماماً لفيرال وفاة مريم، ولا تكرّس صلوات لتبجيل هذه الذكرى.

ما هي قصة انتقال السيدة العذراء ؟

مهما كان أصل المعتقد الديني للافتراض ، فإنه لم يتم اعتماده كعقيدة من قبل الكنيسة الكاثوليكية حتى عام 1950 ، يرجّح أن بداية الاحتفال الشعبي بذلك العيد تعود إلى القرن الخامس للميلاد، ما يفسّر رسوخه في الثقافة الشعبيّة، إلى جانب إلهامه لعدد كبير من الأعمال الفنيّة.

ويعدّ رقاد مريم أو انتقالها إلى السماء، من المواضيع الأثيرة لدى فناني عصر النهضة الأوروبي، إلى جانب رسّامي الأيقونات المشرقية المعتمدة لدى الكنائس الأرثوذكسية. تصوّر مريم مرفوعة بمجدها فوق الغيوم، ومحمولة على أكفّ الملائكة، كتعبير عن مكانتها، بما يذكّر أيضاً بالآية القرآنية “إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك”.

متى يصادف عيد انتقال السيدة العذراء

قامت الطوائف المسيحية بتحديد روزنامة أوقات مخصصة للكثير من الأعياد كي يتم إقامة الاحتفالات بالسيدة العذارء وابنها اليسوع، أما حول متى يصادف عيد انتقال السيدة العذراء , فأنه يوافق عيد انتقال السيدة العذراء يوم الخامس عشر من شهر أغسطس/ آب من كل عام , حيث يتم إقامة الاحتفالات بانتقالها إلى السماء بالروح والجسد.
وهذا تكريم نهائي لها على الرسالة التي أدتها، وحياتها التي بذلتها وأفنتها في سبيل الدين بحسب المعتقدات المسيحية.

                     
السابق
ما هو عيد السيدة العذراء؟
التالي
رابط معرفة ترتيب الطلاب على مستوى الجمهورية 2022؟

اترك تعليقاً