سؤال وجواب

ما هو سبب ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟


ما هو سبب ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟ يهتم اأنصار الاسلام من الطائفة الشيعية بأداء عدد من الطقوس المقدسة والمباركة بالنسبة لهم في المناسبات الدينية , حيث تعتبر ركضة طويريج أحد أبرز وأهم هذه الطقوس التي يقوم بأدائها الشيعيون في اليوم العاشر من شهر محرم والذي يصادف يوم عاشوراء , وفيما يلي نتعرف على ما هو سبب ركضة طويريج عند الشيعة ..

ما هو سبب ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟

ركضة طويريج الشهيرة تعتبر واحدة من أشهر الشعائر الدينية التي يؤديها أهل الشيعة لإحياء ذكرى اليوم العاشر من الشهر المحرّم , علاوةً على ذلك لقد بدأ أهل البيت باعتماد ركضة طويريج ضمن شعائرهم الدينية عام 1300 للهجرة.
وقد كان عزاء طويريج يتمثل بمسير الرجال في الليل من مدينة طويريج الواقعة قضاء الهندية في الوقت الحالي والتي تبعد ما يقارب 15 كيلو متر من مدينة كربلاء , حيث تصل المدينة جموع الرجال المعزية في وقت الصباح، وتقف عند منطقة تُدعى بقنطرة الإسلام التي تبعد مسافة 2 كيلو متر عن مرقد الإمام الحسين رضي الله عنه.
بدء مراسم ركضة طويريج تبدأ قبل صلاة الظهر وهو وقت انتهاء معركة الطف الواقعة عام 61 للهجرة.


ما هي قصة ركضة طويريج

تتمثل قصة ركضة الطويريج بالحدث الذي حصل مع عالم الدين ميرزا صالح القزويني عندما كان يقيم مجالس العزاء في منزله في الأيام العشر الأولى من محرّم، وعندما تنتهي هذه المراسم في اليوم العاشر، فيمتطون الأحصنة هو وأنصار مذهبة ويذهبون فيها لقبر الإمام الحسين بن علي عليهما السلام في كربلاء، وأثناء هذه الرحلة يرددون عبارات خاصة بهذه الطائفة تبيّن ولائهم لآل البيت وتلبيتهم للإمام حسين -رحمه الله-.

ركضة طويريج من يمحيها والامام المهدي يحضر بيها

كما يردد اهل الشيعة العديد من الكلمات , وأبرزها ﺭﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﻣﻦ ﻳﻤﺤﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﻴﻬﺎ فهذه العبارة من أشهر العبارات التي بدأت بها قصيدة ركضة طويريج، حينما منعت الحكومة العراقي إقامة ركضة طويريج لسنوات عديدة نزراً لأحداث التدافع التي شهدتها المسيرات الملبية لهذه الشعيرة وقد أدى التدافع إلى مقتل الكثير من الناس.

ﺭﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﻣﻦ ﻳﻤﺤﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﻴﻬﺎ
ﺭﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﺗﻮﺟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﻟﻠﻮﻓﺎ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺷﺒﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭ
ﻣﺎ ﻳﻤﺎﺛﻠﻬﺎ ﻋﺰﺍ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻳﻨﻮﺭ ﺣﺎﺿﺮﻫﺎ ﺑﺸﻤﺲ ﻣﺎﺿﻴﻬﺎ
ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺮﺧﺔ ﻭﻳﺎ ﺣﺴﻴﻨﺎ ﺗﺮﺗﻔﻊ ﺻﺮﺧﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻨﻔﺠﻊ
ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﺮﻛﻀﺔ ﻫﺬﻱ ﺗﻨﻤﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺨﺬﻝ ﻛﻠﻤﻦ ﻳﻌﺎﺩﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻬﺎ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﺑﻌﻠﻮ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﻳﻌﺎﺭﺿﻨﺎ ﻭﻳﻠﻮﻡ
ﻳﺮﻭﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺑﻴﻬﺎ ﺩﻣﻌﺘﻪ ﻳﺠﺮﻳﻬﺎ
ﺷﺎﻓﻮﺍ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻳﻬﻞ ﺩﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻪ ﺣﻴﻞ ﻳﻠﻄﻢ ﺑﺎﻻﻳﺪﻳﻦ
ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻛﻀﺔ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﺼﺤﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺟﺪﻩ ﺻﺮﺧﺘﻪ ﻳﻌﻠﻴﻬﺎ
ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺼﺎﺭ ﻭﺟﺮﻯ ﺑﻄﻒ ﻛﺮﺑﻼ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻛﺒﺎﻟﻪ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺎﺛﻠﻪ
ﺫﻫﻨﻪ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻓﺮﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺷﻠﻮﻥ ﺍﻟﻌﺪﺍ ﺗﻮﻟﻴﻬﺎ
ﺑﺮﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﻳﺎ ﺟﺪﻱ ﺍﺟﻴﺖ ﻃﻔﺖ ﺷﺒﺎﺟﻚ ﺑﺤﺴﺮﺍﺗﻲ ﻭﺑﺠﻴﺖ
ﻣﺜﻞ ﺣﻨﻮﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻧﺤﻨﻴﺖ ﺣﻴﻦ ﻃﺎﺡ ﻭﻫﺎﻣﺘﻪ ﻣﻬﺸﻤﻴﻬﺎ
ﻛﻌﺪﺕ ﻋﺪ ﺭﺍﺳﻚ ﺍﺭﺍﺩﻑ ﺣﺴﺮﺗﻲ ﺳﻬﻢ ﺟﺒﺪﻙ ﺟﻦ ﺍﻫﻴﺴﻪ ﺑﺠﺒﺪﺗﻲ
ﻛﻤﺖ ﺍﺗﺼﻮﺭ ﻟﺰﻳﻨﺐ ﻋﻤﺘﻲ ﻣﻦ ﻋﻜﺐ ﻋﻴﻨﺎﻙ ﻳﺎ ﻭﺍﻟﻴﻬﺎ
ﺷﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﻮﺣﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻫﺠﻊ ﻭﺍﻫﻴﺞ ﻭﺍﻧﺖ ﻳﺎ ﺟﺪﺍﻩ ﻣﺤﺰﻭﺯ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ
ﻭﻳﻤﻚ ﻭﻟﻴﺪﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﻛﺒﺮ ﺷﻬﻴﺪ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺿﻲ ﺟﺜﺘﻪ ﻣﺨﺬﻣﻴﻬﺎ

مسافة ركضة طويريج

تعتبر مسافة ركضة طويريج، من الطقوس التي يؤديها الشيعة , ومسير الجموع الغفيرة في يوم عاشوراء من طويرج إلى كربلاء. ومنها لمرقد الحسين والعباس، كلها تقدر تقريباً بحوالي اثنين وعشرين كيلو متر يقطعها الشيعة بشعائر اللطم المستمر والندب والنوح على الحسين. وهذه الشعائر بدأت لديهم مع بداية العام 1300 هجري، وفيها يعبرون عن شدة حزنهم لما حل بالحسين رضي الله عنه، وما أصاب أهل بيت نبينا الكريم صل الله عليه وسلم.

 

                     
السابق
ما معنى ركضة طويريج في العراق عند الشيعة؟
التالي
ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟

اترك تعليقاً