سؤال وجواب

ما هو جمع كلمة ماعز ؟ ( جمع تكسير )

جمع كلمة ماعز

كثير من الأشخاص يعانون من جمع الكلمات المفردة ، خاصة اذا كان جمعها جمع تكسير ليس له قاعدة ، حيث أن جمع التكسير في اللغات السامية هو جمع يتم بتغيير الكثير من الأحرف في الاسم المُفرد ودون الاعتماد على قاعدة ثابتة وهذا سبب تسميته بجمع التكسير؛ لأنه يكسر الكلمة ويغير أصلها، على عكس جمعي المذكر والمؤنث السالمين، والذين يكتفيان بإضافة حرفين إلى نهاية الاسم المفرد دون تغيير تركيبه الأصلي. وأيضاً على عكسهما، لا توجد قاعدة ثابتة في جمع كل الكلمات بجمع التكسير. فمثلاً، جمع التكسير لـ”كوب” هو “أكواب”، وجمع التكسير لـ”كتاب” هو “كتب”، ولا توجد أي علاقة بين الطريقة التي جمعت فيها الكلمة الأولى والتي جمعت فيها الثانية. علامات الإعراب لجمع التكسير هي نفسها للاسم المُفرد: الضمة للرفع والفتحة للنصب والكسرة للجر. أمثلة على جمع التكسير في حالات مختلفة:طريق :طرق / كتاب: كتب.

ما جمع كلمة ماعز ؟

الإجابة :

كلمة ماعز مفرد جمعها معاز ومَعْز ومَعَز ومواعزُ: (حن) واحد من المَعْز، ذو الشَّعَر من الغنم، خلاف الضَّأن، يُطلق على الذَّكر والأنثى، وقد يقال للذَّكر: تَيْسٌ، وللأنثى: عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة

 معجم الغني1

مَاعِزٌ
يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى: مِنْفَصِيلَةِ الْمَعِزِ وَالبَقَرَاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلاَفِ، وَهِيَ مِنَ اللَّبَائِنِ الْمُجْتَرَّةِ.

 الرائد1

ماعز
1-واحد المعز، ج أمعز ومعيز. للذكر والأنثى. وقد يقال للأنثى: «ماعزة»، ج مواعز ومعاز. 2-جلد المعز. 3-جاد في الأمر، قوي. 4-شهم.

 المعجم الوسيط1

الماعز
الْوَاحِد من الْمعز (للذّكر وَالْأُنْثَى) أَو الْأُنْثَى ماعزة (ج) مواعز ومعاز والشهم الجاد فِي أمره وَجلد الْمعز
السابق
الظفيري وش يرجع
التالي
ما لون قبة المسجد الاقصى ( برونزي , فضي , ذهبي , سماوي ) ؟

اترك تعليقاً