سؤال وجواب

ما هو تقييم الأقران ولماذا نستخدمه في جامعة uopeople؟

ما هو تقييم الأقران ولماذا نستخدمه في جامعة uopeople؟

تقييم الأقران، أو التقييم الذاتي، هو عمليةٌ يقوم من خلالها الطلاب أو أقرانهم بتقييم مهامهم أو اختباراتهم بناءً على معايير الجودة التي يضعها المدرس. وتهدف هذه العملية إلى توفير وقت المدرس وتحسين فهم الطلاب لمواد المنهج الدراسي بالإضافة إلى تحسين مهارات إدراك الإدراك لديهم، وغالبًا ما يتم استخدام الروبرك أو “نماذج التقييم” جنبًا إلى جنبٍ مع التقييم الذاتي وتقييم الأقران.

في جامعة UoPeople يقاس الحضور ويُسجل من الردود المنشورة على أسئلة منتدى المناقشة الأسبوعية، المشاركة في عملية تقييم الأقران، تقديم الواجبات الأسبوعية، واجبات مجلة التعلم، الاختبارات، وتقديم الامتحان النهائي.

واجبات القراءة

على الطلبة قراءة النصوص والكتب العلمية التي يوصي بها مدرس المساق، ويمكن الوصول إلى جميع الكتب الدراسية المطلوبة بسهولة داخل كل مساق، كما تتوفر إمكانية قراءات إضافية مطلوبة أو موصى بها مثل مواد داعمة تكميلية، أو مصادر ومواقع أخرى على شبكة الإنترنت يمكن للطالب الوصول إليها مجاناً.

القراءة هي أساس التعلم والتعليم عن بعد يفتح افق كبيرة في الوصول إلى المراجع والكتب خاصة في بيئة فمثلا المكتبة الرقمية العالمية توفر قرابة تسعة عشر ألف كتاب ناهيك عن المئات من البرامج والمواقع التي توفر الكتب والدراسات العلمية والبحثية.

الجامعة تعتمد بشكل أساسي على مبدأ المكتبات المفتوحة إلكترونيا خاصة وان منهج التعليمي توفره الجامعة بشكل مجاني مع قائمة طويلة من الكتب ، ويحتاج التلاميذ إلى اتباع بعض الإرشادات قبل البدء في تقييم الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة. وغالبًا ما تأتي على هيئة الروبرك أو “نماذج التقييم” والتي تضع أهدافًا مختلفة وعدد الدرجات التي تستحقها كل إجابة. وتُستخدم نماذج التقييم عادةً في مهام الكتابة.

أمثلة للأهداف

1. التعبير عن الأفكار

2. تنظيم المحتوى

3. الأصالة

4. الإلمام بالمادة

5. المحتوى

6. تعديل المنهج

7. التوازن

8. سماع الأصوات والآراء

طريقة التدريس   

التعليم عن بعد في الجامعة يعتمد على برنامج دراسي فيتكون العام الدراسي من 5 فصول أكاديمية، وكل فصل يتكون من 8 أسابيع دراسية، والأسبوع التاسع هو أسبوع الامتحانات النهائية، والذي يتكون من أربعة أيام فقط على الطلبة تحضير أنفسهم خلالها لتقديم الامتحانات النهائية والخضوع لها.

خلال الأسبوع الدراسي الذي يبدأ في يوم الخميس الساعة 00:05 صباحاً (بتوقيت الجامعة GMT-5) على الطلبة استكمال جميع الأعمال الخاصة بوحدة معينة في ذلك الأسبوع الدراسي، وهذه المهام هي: قراءة دليل التعلم، القراءة الأسبوعية، المشاركة، مهام تقييم الأقران، منتدى النقاش، والواجبات المكتوبة والاختبارات، والامتحان نهائي في نهاية الفصل الدراسي.

حيث أن الأسبوع الدراسي يغلق في يوم الأربعاء التالي في تمام الساعة 23:55 مساء (بتوقيت الجامعة GMT-5)، ويجب ان يكونوا أتموا مهام هذه الوحدة بانتهاء اليوم الأخير من الأسبوع الدراسي، من أجل التحضير للأسبوع الدراسي التالي. باستثناء مجلة التعلم، والتي يكون موعد تقديمها الساعة 23:55 مساء (بتوقيت الجامعة جرينتش -5)، في يوم الخميس. وتتم جميع هذه الخطوات عبر برنامج موودل، الذي يعد منصة التعليم عن بعد الخاصة بالجامعة، ومن خلالها أيضاً بإمكان الطلبة البقاء على تواصل مع مدرسي المساقات.

تعد منتديات الطلاب عبر الإنترنت ومجموعات مراجعة الأقران، إحدى أهم جوانب الخبرة التعليمية في الجامعة، ويعود ذلك الفضل إلى مجتمعنا القوي عبر الإنترنت.  فيقوم الطلاب بإجراء اتصالات من جميع أنحاء العالم، وهذا مصدر لمشاركة المعلومات، الحكمة والدعم، بالإضافة إلى بناء شبكة دولية نابضة بالحياة ومن هنا تظهر القوة الكامنة في التعليم عن بعد.

يشارك جميع الطلاب في نظام تقييمات الأقران، فمن خلال منح درجات ومراجعة أعمال زملائهم، يصقل الطلبة مهاراتهم النقدية ويستفيدون كذلك من تقييمات زملائهم لأعمالهم.  وتعتمد الدرجة النهائية على مجموع العمل الذي تم وضع درجات له من قبل الأقران، والعمل الذي تم وضع درجات له من قبل المدرسين، والاختبارات التي تم وضع درجات لها والامتحان النهائي. هكذا يكون التعليم عن بعد في الجامعة ركيزة أساسية لرفع كفاءة التعليم وضمان اندماج الطلاب والاستفادة منه 

عناصر عملية الدراسة

يعتمد إتمام المساق بنجاح على اتباع الإرشادات والتوجيهات الموجودة في منهج كل مساق. ففي بداية كل فصل دراسي، يجب على الطالب قراءة المناهج الدراسية وأدلة التعليم عن بعد بعناية لفهم مكونات ومتطلبات كل من مساق مسجل فيه. يوفر دليل التعلم إطار شامل لتوجيه الطلبة للمواد والمهام الدراسية، لهذا التعليم عن بعد يشمل إرشادات وتوجيهات حول جميع المهام الأسبوعية.

يقوم محاضرو المساقات بتعيين مواضيع محددة أو أسئلة من المنهاج الخاص بالوحدة الدراسية في مجلة التعلم ليتم إكمالها. كل هذه الطرق تم ابتكارها لمساعدة الطالب في الدراسة عن بعد كي نضمن استمرار التعليم عن بعد بشكل مهني محترف وأكثر جاذبية بعيدا عن التلقين والتكرار. التعليم عن بعد بحاجة للأدوات الإلكترونية وتم ابتكارها لتسهيل العملية التعليمية لكنها تحتاج دائما لتطوير ومتابعة واسناد من قبل مطوري البرامج الذين يعملون ليل نهار في متابعة الأخطاء والمشاكل الفنية. فلا يكفي ان تكون المادة التعليمية ممتازة وبكفاءة عالية وكذلك المحاضر كفؤ بل هناك طاقم فيما بينهم يوفر السبل والبرامج المحوسبة لضمان استمرار التعليم عن بعد الذي في النهاية سيؤدي إلى تطوير الطالب ذهنيا وعقليا ومهنيا لمواجهة الحياة ومتطلبات سوق العمل التي يرنو لها.

التعلم وتقييم الأقران

يعتبر التعلم بين الأقران السمة المميزة لجامعة  UoPeople، كما أنه أساسياً لعملية التعليم عن بعد في الجامعة. حيث يقوم الطلبة بتقييم عمل بعضهم، وعلى الطلبة دمج معارفهم ومهاراتهم الخاصة مع مساهمتهم في تطور المعارف وتجربة التعلم لدى الآخرين.

يستفيد الطلاب الذين تتم مناقشة عملهم من مصادر متعددة، مما يوسع إدراكهم للمفاهيم. كما أنه يعزز التعلم بشكل أعمق من جانب الطلبة الذين يقومون بالتقييم لأنه يجب عليهم توطيد مستوى معارفهم ومهارتهم قبل أن يتمكنوا من إجراء التقييم.

يخضع تقييم الأقران لإشراف مدرسي المساقات دائما. هذا الأسلوب المتطور في التربية والتعليم هو المستقبل الحقيقي للعملية التعليمية ككل. المشاركة الحقيقة وليس فقط الجلوس في صف دراسي ورفع الايدي انما تقييم مشترك مع الطلبة مما يخلق حافز تعليمي وتشاركي في آن واحد.

التعليم التعاوني هو نهج تعليمي في التدريس والتعليم عن بعد، يتضمن مجموعات من الطلاب الذين يعملون معا لحل مشكلة ما أو استكمال مهمة أو صنع منتج.  يمتلك التعليم التعاوني الناجح القدرة على إبراز نقاط القوة الفريدة لكل طالب على حده، ويعمل على تعزيز عمل المجموعة من خلال العمل الجماعي والتعاوني وبذل الجهود والموارد المشتركة.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
كم عدد الفائزين بجائزه السلطان قابوس لحمايه البيئه حتى الان
التالي
ما هي الكوميسا ويكيبيديا وموقعها ؟

اترك تعليقاً