سؤال وجواب

ما هو تحليل ferritin ؟


ما هو تحليل ferritin ؟
الفيريتين هو بروتين تخزين الحديد الرئيسي في الجسم. ويمكن استخدام مستويات الفيريتين لقياس كمية الحديد في جسمك بشكل غير مباشر. تعرف اكثر على فحص فيرتين في موقع فيرال حيث تمنحك هذه المقالة الاجابة عن كافة الاسئلة التي تدور في مخيلتك حول فحص فيرتين ويقيس اختبار الفيريتين كمية الفيريتين في الدم. الفيريتين هو بروتين في الدم يحتوي على الحديد ، ويساعد اختبار الفيريتين الأطباء على معرفة كمية الحديد المخزنة في الجسم.

ما هو تحليل Ferritin وعلاقته بالكورونا ؟

يستخدم اختبار فيريتين الدم لقياس مستويات الفيريتين، يُطلب الاختبار في بعض الأحيان مع اختبارات أخرى للمساعدة في تقييم مخزون الحديد في الجسم، مثل مستوى الحديد أو اختبار إجمالي قدرة ربط الحديد (TIBC).

تحليل الفيريتين هو اختبار دم روتيني وعادة لا يسبب آثارًا جانبية، يمكن أن تحدث كدمات خفيفة في موقع الحقن فى الوريد ولا يتطلب التحليل الصيام أيضاً.

النتائج الطبيعية المعدل الطبيعي Ferritin لاختبار الفيريتين ؟

قد تختلف النتائج قليلاً بين المختبرات، ولكن بشكل عام، تتراوح مستويات الفيريتين الطبيعية من 12 إلى 300 نانوجرام لكل مليلتر من الدم للذكور و 12 إلى 150 نانوجرام / مل للإناث.

يمكن أن يشير ارتفاع مستويات الفيريتين عن المعدل الطبيعي لاضطراب تخزين الحديد مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو مرض وراثي.

الأسباب الأخرى لارتفاع مستوى الفيريتين هي الحالات الطبية الالتهابية المزمنة مثل أمراض الكبد أو التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو بعض أنواع السرطان.

وينظر إلى مستويات الفيريتين المنخفضة إلى نقص الحديد. بدون كمية حديد كافية ، لا يستطيع الجسم إنتاج مستويات كافية من الهيموجلوبين ، وهو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء التي تسمح لها بحمل الأكسجين، والنتيجة هي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

                     
السابق
عين الاعصار يرتبط ب ؟
التالي
أوجد سالم كم يزيد طول النافذة عن عرضها بالمتر فهل إجابته صحيحة ؟

اترك تعليقاً