اخبار حصرية

ما هو بيت الاحزان ومن بناه ؟


ما هو بيت الاحزان

هل سمعت ببيت الأحزان من قبل ؟ لا بد من أنك سمعت بهذا البيت خلال دراستك للسيرة النبوية للرسول ، حيث أن بيت الأحزان، بيت بناه علي بن أبي طالب في البقيع بعد وفاة النبي محمد عام 11 هـ لكي تذهب اليه فاطمة بنت محمد لتقيم فيه العزاء بسبب وفاة ابيها وسمي بيت الاحزان لهذا السبب.

سبب بناء بيت الاحزان

عند وفاة النبي محمد كانت فاطمة تبكي عليه بكاءا شديدا وانزعج ابو بكر وعمر بسبب ذلك حسب رأي الشيعة الاثنا عشرية فاضطر علي ابن ابي طالب زوج فاطمة ان يبني لها بيتا في مكان بعيد لكي تذهب اليه تقيم العزاء فيه مع ولديها الحسن والحسين وكانت تعود عند الغروب بصحبة علي.


بيت الأحزان عند أهل السنة

ورد ذكر بيت الأحزان في بعض مصادر أهل السنة، منها ما ذكره السمهودي الشافعي مفتي المدينة المنورة المتوفى سنة 911 ه‍ في كتابه “وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى” حيث قال: “والمشهور ببيت الحزن إنما هو الموضع المعروف بمسجد فاطمة في قبلة مشهد الحسن والعباس، وإليه أشار ابن جبير بقوله: ويلي القبة العباسية بيت لفاطمة بنت الرسول  ، ويعرف ببيت الحزن”

هدمه

هدم بيت الاحزان على يد الوهابيون مرتين وليس له أي أثر اليوم وفي بعض التقارير، ذُكر أن السلطان محمود العثماني أمر بإعادة بناء قبة بيت الأحزان ضمن بناء قبب قبور زوجات الرسول وقبة قبر عثمان بن عفان.

                     
السابق
تحدث عملية تبادل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون بين الشعيرات الدموية و الحويصلات الهوائية
التالي
العدد الذي ٤٠ ٪ منه تساوي ٨ هو ٢٠

اترك تعليقاً