سؤال وجواب

ما هو الورم الحليمي ويكيبيديا وكيف ينتقل ؟

الورم الحليمي ويكيبيديا

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هي عدوى فيروسية تسبب ظهور (بثور) على الجلد أو الأغشية المخاطية ، ويصيب فيروس الورم الحليمي الرجال والنساء على حد سواء. هناك العديد من التفاصيل التي من الضروري معرفتها عن فيروس الورم الحليمي لذا ندعوكم لتعلم بعض الحقائق المهمة، والأهم من ذلك، تعلم كيفية الوقاية منه.

ويوجد أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). يمكن أن تتسبب أنواع معينة من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في ظهور بثور ، ويمكن أن تسبب أنواع معينة أنواعًا مختلفة من السرطان.

معظم حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري لا تسبب السرطان. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري سرطانًا في الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم) المتصل بالمهبل. ترتبط أنواع أخرى من السرطان ، بما في ذلك سرطان الشرج وسرطان القضيب وسرطان المهبل وسرطان الفرج وسرطان الحلق (سرطان البلعوم) أيضًا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

عادة ما تنتشر هذه العدوى عن طريق الاتصال الجنسي أو الاتصال المباشر بالجلد. يساعد التطعيم على منع الإصابة بسلالات فيروس الورم الحليمي البشري ، والتي يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية أو سرطان عنق الرحم.

أعراض الورم الحليمي

في معظم الحالات، يَهزِم جهازكَ المناعي عدوى فيروس الورم الحُلَيمي البشري (HPV) قبل تكوينها للثآليل. عند ظهور الثآليل، فإنها تختلف في الشكل طبقًا لنوع فيروس الورم الحُلَيمي البشري (HPV):

  • الثآليل التناسلية. تَظهَر هذه الثآليل كآفات مسطَّحة، أو نتوءات صغيرة تُشبه القرنبيط أو بروزات ضئيلة تُشبه الساق. في السيدات، تَظهَر الثآليل التناسلية عادةً على الفرج، ولكن قد تَظهَر أيضًا بالقرب من الشرج، على عنق الرحم أو في المهبل.

    في الرجال، تَظهَر الثآليل التناسلية على القضيب وكيس الصفن أو حول الشرج. نادرًا ما تُسبِّب الثآليل التناسلية عدم الراحة أو الألم، ولكنها قد تُسبِّب الحكَّة.

  • الثآليل الشائعة. تَظهَر الثآليل الشائعة كنتوءات خشنة مرتفعة، وتظهر عادةً على الأيدي أو الأصابع. في معظم الحالات، تكون الثآليل الشائعة فقط قبيحة المنظر، ولكنها قد تكون أيضًا مؤلمة أو عرضةً للإصابة أو النزيف.
  • الثآليل الأخمصية. الثآليل الأخمصية هي أورام حبيبية صُلبة تَظهَر عادةً على الكعبين أو قاعدتَي القدمين. قد تُسبِّب هذه الثآليل عدم الراحة.
  • الثآليل المسطَّحة. الثآليل المسطَّحة هي آفات مسطَّحة قليلة الارتفاع. قد تَظهَر في أي مكان، ولكن يُصاب بها الأطفال على الوجه، ويصاب بها الرجال على منطقة اللِّحية. تُصاب بها النساء عادةً على الساقين.

عوامل الخطر

تنتشر عدوى فيروس الورم الحليمي الفيروسي. وتشمل عوامل الخطر الأخرى لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري ما يلي:

  • تعدُّد الشركاء في الجنس. كلما زاد عدد الشركاء في الجنس، زاد احتمال عدوى فيروس الورم الحليمي للأعضاء التناسلية. تَزيد ممارسة الجنس مع شريك يمارس الجنس مع شركاء متعددين أيضًا من الخطر.
  • العمر. تصيب الثآليل الشائعة الأطفال في الغالب. تحدث الثآليل التناسلية في معظم الأحيان بين المراهقين واليافعين.
  • ضعف أجهزة المناعة. يكون الأشخاص الذين لديهم ضعف أجهزة المناعة أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي الفيروسي. يُمكن أن تضعف أجهزة المناعة بسبب فيروس نقص المناعة البشري/ الإيدز، أو بسبب الأدوية التي تقمع الجهاز المناعي المستخدمة بعد زرع الأعضاء.
  • الجلد التالف. تكون مناطق الجلد التي تمَّ ثَقْبها أو فتحها أكثر عرضةً لنمو الثآليل الشائعة.
  • الاتصال الشخصي. لمس الثآليل لشخص ما، أو عدم ارتداء قفازات حماية قبل لمس الأسطح التي تعرضَتْ لفيروس الورم الحليمي الشخصي، مثل: الاستحمام، أو أحواض السباحة العامة، كل ذلك قد يَزيد من خطر إصابتكَ بعدوى الورم الحليمي.
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
تحضير درس للموت ما تلدون للسنة الثانية ثانوي اداب
التالي
وفاة الاعلاميه مها حسني من هي مها حسني ويكيبيديا ؟

اترك تعليقاً