سؤال وجواب

ما هو الملتزم وما هو الحطيم ؟ نسرد لكم معلومات عن كلاهما

معلومات عن الملتزم و الحطيم ما هما

ما هو الملتزم وما هو الحطيم ؟ موضوعنا اليوم من الموضوعات الشيقة والمهمة لدى الكثير من المهتمين والمتابعين ، فمن هو الملتزم وما هو الحطيم ؟ فالملتزم هو من الكعبة المشرَّفة ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة ، ومعنى التزامه أي : وضع الداعي صدره ووجهه وذراعيه وكفيه عليه ودعاء الله تعالى بما تيسر له مما يشاء .

وليس هناك دعاء معين يدعوه المسلم في ذلك المكان ، وله أن يلتزمه عند دخوله الكعبة ( إن تيسَّر له دخولها ) ، وله أن يفعله قبل طواف الوداع ، وله أن يفعله في أي وقت شاء ، وينبغي للداعي أن لا يضيِّق على غيره فيطيل الدعاء ، كما لا يجوز مزاحمة الناس وأذيتهم من أجله ، فإن رأى فسحة ومجالاً دعا وإلا فيكفيه الدعاء في الطواف وسجود الصلاة .

والذي جاء عن الصحابة – رضي الله عنهم – في الالتزام أصح مما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .

عن عبد الرحمن بن صفوان قال : لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قلت : لألبسن ثيابي ، وكانت داري على الطريق فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم . رواه أبو داود ( 1898 ) وأحمد ( 15124 ) .

وفيه : يزيد بن أبي زياد ، ضعَّفه ابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة وغيرهم .

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه قال : طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبة قلت : ألا تتعوذ ؟ قال : نعوذ بالله من النار ، ثم مضى حتى استلم الحجر ، وأقام بين الركن والباب ، فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطهما بسطا ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله . رواه أبو داود ( 1899 ) وابن ماجه ( 2962 ) . وفيه: المثنى بن الصباح ، ضعَّفه الإمام أحمد وابن معين الترمذي والنسائي وغيرهم. والحديثان يشهد كلٌّ منهما للآخر. وقد صححه الشيخ الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” ( 2138 )

والحطيم هو المكان الواقع بين الحجر الأسود وزمزم ومقام إبراهيم عليه السلام أي أمام باب الكعبة إلي حجر إسماعيل علية السلام وسمي حطيماً لأن الذنوب تحطم فيه أي تغفر وتمحي بفضل التوبة النصوح الصادقة ، ويقال له الحطيم لأنه حُطم من الكعبة المشرفة وهو عبارة عن بناء مستدير على شكل نصف دائرة ارتفاعه 1.31 م وعرض جداره من الأعلى 1.52 م ومن أسفل 1.00 م والبناء مغلف بالرخام أحد طرفيه محاذ للركن الشامي والآخر محاذ للركن الغربي ، وسعة الفتحة الأخرى التي تربط بين طرفه الغربي الذي يسمى الشاذروان 2.23 م، والمسافة التي بين طرفي نصف الدائرة 8 م

وأيضا قيل الحطيم حجر اسماعيل ، الجزء الذي انقصته قريش من الكعبة و مقداره نحو 3 متر، هو بناء مكشوف على شكل نصف دائرة و مما قيل في تسميته بالحطيم بأنه حطم من البيت حيث انقصته قريش من البيت حين جددت بناء الكعبة المشرفة, و يقال له حجر اسماعيل بكسر الحاء لان ابراهيم عليه السلام جعل بجانب الكعبة عريشا من أراك اسماعيل و امه عليهما السلام مما يدل على ان الحجر لم يكن من الكعبة, أما الجزء الذي انقصته قريش من الكعبة و ادخلوه في الحجر فهو الكعبة و مقداره نحو 3 متر
كما روي ان عائشة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه و سلم عن الجدر(الحطيم ) أمن البيت هو قال صلى الله عليه و سلم : نعم, قلت: فما لهم لم يدخلوه في البيت , قال صلى الله عليه و سلم: ان قومك قصرت بهم النفقة…………صحيح البخاري.
من لم يتيسر له الصلاة في الكعبة المشرفة و صلى في الحطيم بالجزء الذي يلي الكعبة 3 متر فانه قد صلى في الكعبة فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت احب ان ادخل البيت فاصلي فيه فاخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بيدي فادخلني الحجر فقال: صلي فيه ان اردت دخول البيت فانما هو قطعة من البيت…….حديث حسن صحيح.

ما هو الملتزم وما هو الحطيم ؟

الملتزم : المسافة من الركن الشرقي للكعبة والحجر إلى باب الكعبة . والحطيم : هو القوس المبني حول الكعبة قبالة الحائط الشمالي .
السابق
الحيوان الذي يحل المشكلات في اي نوع من السلوك ينهمك ؟ وش حله
التالي
تفسير حلم موت الأب أو الأم في المنام ؟ ماذا يقول تفسير الأحلام في رؤية احد ميت في المنام ولكنه في الواقع حي

اترك تعليقاً