سؤال وجواب

ما هو المعلم الذي يمكن رؤيته من القمر .. ؟

ماهو المعلم الارضي الذي يمكن رؤيته من القمر

إن الأشياء التي يمكن رؤيتها من القمر على الأرض لن تتعدى قطع السحاب والمحيطات الكبيرة بزرقتها والصحاري الرملية الصفراء ، أما لو شئنا رؤية بعض المعالم البشرية فعلينا الاقتراب إلى ارتفاع 500 كيلومتر فوق سطح الأرض على الأقل، فوقتها قد نستطيع رؤية الكثير من منشآت البشر، مثل سور الصين العظيم والعديد من الكباري والطرق والسدود والمطارات.

ويظهر على الجانب القريب للقمر بقع معتمة نسبياً، كان يُظن في السابق أن هذه البقع هي بحار ومحيطات على سطح القمر وأطلق عليها اسم البحار القمرية. وعلى الرغم من أنة قد أثبت لاحقاً أن القمر لايحوي بحار وما هذه البقع سوى أحواض تصادمية فقد بقيت هذه التسمية هي المتبعة ومن هذه البحار بحر الأمطار والصفاء والشدائد وسميث والبحر الشرقي. في حين تعرف المناطق ذات السطوع الأكبر بالأراضي المرتفعة.

غالباً ما تُعرض صورة القمر بشكل موجه حيث القطب الشمالي يكون في الأعلى والقطب الجنوبي في الأسفل. أما الفلكيون فيقومون بقلب الصورة فيجعلون القطب الجنوبي للأعلى للتوافق مع الرؤوية لمعظمالتلسكوبات والتي تظهر الصورة معكوسة أيضاً. كما أن اتجاه الشرق والغرب فهو كما تتوقعه عندما تقف على سطح القمر، أما حين تحديده من الأرض فهو في الاتجاه العكسي.

تعتمد رؤوية القمر من الأرض وارتفاعه عن خط الأفق على خط العرض الذي يتم مراقبة القمر منه

  • فعندما تكون في القطب الشمالي، فإنه يظهر أعلى بقليل من خط الأفق وقطبه الشمالي إلى الأعلى
  • في منتصف خطوط العرض الشمالية يظهر القمر من الشرق وأول ما يظهر طرفه الشمالي الشرقي ويغرب من الغرب وآخر جزء يختفي طرفه الشمالي الغربي
  • أما عند خط الاستواء يظهر القمر من الشرق بحيث يكون المحور الشمالي – الجنوبي يظهر بشكل أفقي ويكون بحر الخصوبة في الأعلى. ويأفل بعد 12.5 وكذلك يكون أفقي وآخر جزء يختفي هو محيط العواصف
  • في منتصف الكرة الجنوبي يظهر القمر من الشرق بأول جزء منه يكون الجنوب الشرقي عند بحر الأوهام وآخر جزء يأفل هو بحر الرطوبة من النصف الجنوبي الغربي للقمر
  • في القطب الجنوبي ، يظهر بنفس مظهره في القطب الشمالي لكن يكون القطب الجنوبي للأعلى.

ما هو المعلَم الوحيد الذي يمكن مشاهدته من سطح القمر (احد عجائب الدنيا السبع) ؟!

الإجابة : سور الصين العظيم
ويمتد سور الصين العظيم على طول 6 آلاف كيلومتر، وقد شيده الصينيون منذ أكثر من 2000 عام، بغرض حماية بلادهم من خطر الغزاة، وهناك اعتقاد سائد أن سور الصين هو المعلم الإنساني الوحيد الذي يمكن رؤيته من فوق سطح القمر، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق.

وذكر هذا الاعتقاد للمرة الأولى في كتاب لريتشارد هاليبيرتون عن الغرائب والأعاجيب، في عام 1938، ولأن الإنسان لم يصل إلى القمر حتى عام 1969، فلم يستطع أحد اختبار تلك الحقيقة، التي ازداد الناس اقتناعا بها يوما بعد يوم.

35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اسباب طلاق اصالة نصري ومين طليقها ؟
التالي
تفسير حلم زواج الزوج على زوجته .. هل يتزوج حقيقة ؟

اترك تعليقاً