منوعات

ما هو المعدن الذي يوجد في حالة سائلة ؟ يبدا بحرف الزاي ( ز )

معدن سائل من اربع حروف

أهلا ومرحبا بكم في موقع فيرال الموقع الأقرب للمتابعين والباحثين عن اجابة لاستفساراتهم على الإنترنت ، واليوم نكشف الستار عن اجابة سؤال ما هو المعدن الذي يوجد في حالة سائلة ؟ يبدا بحرف الزاي ( ز ) ،والمعدن السائل أو فيتريلوى هي أسماء تجارية لسلسة من السبائك المعدنية الغير متبلورة وهى ثمرة اكتشاف حققه معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في العام 1992، استخدم حتى الآن في صنع مضارب الغولف، وقد يظهر قريبا في علب الهاتف المحمول ومضارب البيسبول والمشارط الجراحية. 

قد يكون هذا المعدن «البطل الخارق» الجديد في عالم المعادن، فهو أقوى بمرتين من التيتانيوم والفولاذوهو لا يصدأ ويمكن تطويعه مثل البلاستيك وشحذه ليصبح حادا كالزجاج وكأي بطل خارق تشوبه نقطة ضعف: حذار تسخينه كثيرا لئلا يفقد قوته على الرغم من اسمه (المعدن السائل) الا انه ليس سائل ولكنه صلب في درجة حرارة الغرفة.

السؤال ينص: ﻣﺎ ﺇﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ الﺤﺎﻟه الﺴﺎﺋﻠه ؟

الاجابة : زئبق

ويعرف الزئبق (بالإنجليزية: Mercury) أنه عنصر كيميائي رمزهُ Hg والعدد الذري 80 في الجدول الدوري، وهو سائل فضي، كثافتهُ (13.54 غ/سم3)، بلون فضي مائل للزرقة يشبه الرصاص في مظهره. يتجمد عند (-38.9 درجه مئوية)، و درجة غليانه (356.9 درجة مئوية).

عند إمرار شرارة كهربائية في بخار الزئبق، ينبعث منهُ وميض مبهر، وأشعة فوق بنفسجية.

و بالتالي يصبح الزئبق (موصلاً فائقاً) – اي تنعدم مقاومتهُ للتيار الكهربائي بينما درجة حرارة الصفر المطلق هي(-273.16 درجة مئوية) وهي درجة الحرارة التي تتوقف عندها حركة الجزيئات.

إن الصفة غير العادية لحالة التوصيل الفائق لا تكمن فقط في انعدام مقاومة التيار الكهربائي، وإنما أيضاً في إنتاج مجالات مغناطيسية شديدة بدون استخدام ملفات ذات قلوب حديدية، كما يمكن تخزين الكهرباء بداخلها. ومن مميزات الزئبق انه يتمدد وينكمش حسب درجة الحرارة فيتمدد بالتسخين وينكمش بالتبريد

 

السابق
مؤسسة خيرية تحتضن وتدعم كل مبدع وفنان أسسها سمو سيدي عام ٢٠١١ واليوم هي كيان يدعم المبادرات الشبابية ويعقد شراكات عالمية على أعلى المستويات
التالي
تعد ظاهرة التفحيط مخالفة مرورية يعاقب النظام مرتكبيها؟ ( اختر صواب أو خطأ )

اترك تعليقاً