سؤال وجواب

ما هو الفقع

يقدم لكم موقع فيرال أهم المعلومات حول الفقع , ما هو وأين يتواجد وما هي أنواعه وفوائدة , كل هذا سنتعرف عليه من خلال سطور مقالنا , تابعو معنا ليصلكم كل جديد …

ما هو الفقع

يطلق عليه اسم الفطر , وهو احد النباتات التي عرفت باسم الترفاس أو الكمأ في بلاد المغرب العربي، بينما يعرف باسم الفقع في بلاد شبه الجزيرة العربية، ويعرف أيضاً باسم نبات الرعد أو العبلاج في السودان، وتتعدد استخداماته، حيث يدخل في تحضير بعض أنواع الأطعمة، والحلويات، ويتميز بشكله الكروي اللحمي الرخو المنتظم، وبسطحه الأملس أو الدرني، ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود، كما تتفاوت أحجامه، فمنه ما يصل إلى حجم البرتقالة، ومنه ما يصل إلى حجم حبة البندق، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه.

4 معلومات لا تعرفها عن نبات الفقع

أنواع الفقع

تختلف أنواع الفقع عن بعضها بالرائحة والطعم تبعاً لنوع الأرض والتربة وصلابتها، ونوع الأشجار التي تنمو حولها , حيث ان هناك العديد من أنواع الفقع، ومنها:

  • الفقع الخلاسي المتميز بلونه الأحمر الغامق وقشرته الصلبة
  • الفقع الزبيدي المتميز بلونه الأبيض ورائحته المميزة
  • فقع الجباء المتميز بلونه القريب إلى اللون الغامق المسودّ
  • فقع الهوبر المتميز بلونه المسودّ

اماكن وجوده

يتواجد عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ينمو الكمأة بكثرة في السعودية والكويت والأردن والأنبار غرب العراق، وبادية السماوة جنوب العراق، وبلاد الشام (البادية السورية، مدينة السخنة تحديدا)، وشمال أفريقية، وفرنسا وإيطاليا، في إيران(مدينة يامتشي-یامچی) ويعتبر الكمأ الموجود في السخنة وما حولها من أجود الأنواع في العالم. ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع.

وينمو متكافلا مع نبات الرقروق ويوجد متصلا بجذوره. وكون الكمأ نوع من أنواع الفطر فهو نبات طفيلي لا يحتوي على الكلوروفيل فلا يقوم بعملية البناء الضوئي فهو يعتمد على غذائه بقايا حيوية موجوده في التربة من نباتات وبقايا حيوانات وجيف حيث يقوم البرق بفك الرابط الهيدروجينية لهذه البقايا مما يساعد الكما على النمو، كما أن أفضل وقت للبحث عنه هو عند الفجر أو الأصيل حين تكشف أشعة الشمس الخفيفة أي تغير بسيط يعتري سطح الرمال. وعند العثور عليه يجب حفظه في مكان مظلم وبارد والأفضل وضعه في سلة وعدم وضعه في كيس بلاستيكي لتجنب فساده وتغير مذاقه.

من فوائد الفقع

يحتوي الفقع على الكثير من الفوائد والخصائص التي تجعله من النباتات المستخدمة بكثرة في بعض الدول , وفيما يلي أهم الفوائد المتواجدة في الفقع , وهي كالتالي :

  1. يزيد الحيوية والنشاط لدى كلا الجنسين.
  2. يقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم؛ لاحتوائه على الألياف النباتية. يقاوم الشوارد الحرة التي تتلف غشاء خلايا الأنسجة، مما يسمح بدخول السموم إلى الخلايا، وأنويتها، وبالتالي إتلاف الحمض النووي.
  3. يكافح الإصابة بتصلب الشرايين، ويقي من الإصابة بارتفاع صغط الدم، وبعض الأمراض؛ كالأزمات القلبية، والذبحة الصدرية.
  4. يزيد ليونة المفاصل والشرايين؛ لاحتوائه على دهون قليلة، وهي من الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  5. يقوي مناعة الجسم، ويزيد قدرته على مقاومة الأمراض، وخاصةً مرض السرطان.
  6. يحد من الانقسام الشاذ لبعض الخلايا.
  7. يزود الجسم بالمعادن اللازمة له؛ كالكالسيوم، والفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والزنك. يحافظ على عمل الجهاز العصبي، ويزيد فعاليته؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة الفيتامينات ب1، ب2، ب6، ب12.
  8. يقي من الإصابة بهشاشة الأظافر والعظام.
  9. يمنع تشقق الشفتين. يحد من اضطراب الرؤية.
  10. يكافح تشاقط الشعر.
  11. يعالج آثار الحروق والندب.

موانع استخدام الفقع

ينصح المصابون بأمراض الأمعاء أو المعدة، أو بالأمراض الجلدية، أو بالحساسية بتجنب تناوله، بالإضافة إلى تجنب تناوله دون طهي، والابتعاد عن تناول الماء البارد بعد تناوله، لتجنب إصابة المعدة ببعض المشاكل.

 

54.80.173.217, 54.80.173.217 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
من صفات الخوارج
التالي
امتداد الملف يشير إلى نوع ذلك الملف

اترك تعليقاً