سؤال وجواب

ما هو الفرق بين http و https ايهما اسرع وكيفية عملها ويكيبيديا

لعلك لاحظت عزيزي المتابع ، أن بعض المواقع يبدأ إسم رابطها بـ http عكس غالبية المواقع الأخرى، والتي تبدأ بكلمة https في بداية الرابط، فما هو الفرق بينها بالظبط ، هذا ما سنتعرف عليه في مقالتنا هذه اليوم ، حيث نصادف احياناً ونحن نتصفح على الانترنت ، ظهور رسالة لك تفيد أنه يتوجب عيك أن تتصفح موقع بعنوان HTTPS وليس بعنوان HTTP.

ما معنى http التي تكتب في الانترنت لكل المواقع؟

يقصد بكلمة HTTP : بروتوكول نقل النص الفائق أو بروتوكول نقل النص التشعبي وهو اختصار لمصطلحHyper Text Transfer Protocol وهو نظام نقل بيانات الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية (الويب)، ويعد الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب (www).

ماذا نعني ب HTTP و HTTPS ؟

HTTP كما ذكرنا سلفاً انها تعتبر بروتوكول نقل النص الفائق أو بروتوكول نقل النص التشعبي وهو اختصار لمصطلحHyper Text Transfer Protocol وهو نظام نقل بيانات الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية (الويب)، ويعد الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب (www).

ماهو بروتوكول HTTPS

أما ال HTTPS : فهو البروتوكول الآمن Hyper Text Transfer Protocol Secure وهو يقوم بنفس عملية نقل البيانات كما في ال Http ولكن مشفرة وآمنة بشكل كامل ، ويعتبر بروتوكول https نسخة آمنة من بروتوكول http الذي يستخدم بروتوكول SSL/TLS للمصادقة والتشفير، يتم تحديد https عبر RFC 2018 ويستخدم المنفذ 443 افتراضياً بدلاً من منفذ HTTP 80 ، حيث يتم نقل البيانات الحساسة، مثل المعلومات المصرفية، أرقام بطاقات الائتمان، وبيانات تسجيل الدخول عبر بروتوكول https بأمان في الإنترنت.

يعد هذا البروتوكول ضرورياً بالأخص عند تأمين النشاطات عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية، والعمل عن بعد، والتسوق أيضاً.

نظراً للأهمية الكبيرة التي يشكلها https، أصبحت جميع مواقع الويب تعتمد عليه سواء لتبادل البيانات الحساسة مع المستخدمين، أم غير ذلك.

يعتبر التعامل مع https صعباً بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة تقنية، لكن مع الاعتماد على منصة ويلت في إنشاء موقعك أو متجرك الجديد، لن تحتاج إلى الغوص في هذه التقنية، فهي إذ ستوفر ويلت خدمة تفعيل شهادة https بكل سهولة.

فبدلاً من بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) ، يستخدم موقع الويب بروتوكول (HTTPS) لتحقق الجانب الأمني بشكل أكبر و أكثر ضمانا.

وباستخدام HTTPS ، توافق أجهزة الكمبيوتر على “كود أو شيفرة معينة” بينهما ، ثم يتبارون ويتناقلون الرسائل باستخدام ذلك “الكود أو الشيفرة” بحيث لا يمكن لأي شخص بينهما قراءتها. وهذا يبقي معلوماتك في مأمن من المتسللين . ويتم استخدام “الكود” على طبقة مآخذ ونواقل التوصيل الآمنة (SSL) ، والتي تسمى أحيانًا طبقة أمان النقل (TLS) لإرسال المعلومات ذهابًا وإيابًا.

ايهما اسرع http او https وكيفية عملها ويكيبيديا

كيف يعمل HTTP ؟

ما الفرق بين HTTP و https ويكيبيديا

في البداية ، كان على مسؤولي الشبكة معرفة كيفية مشاركة المعلومات التي يعرضونها على الإنترنت، فاتفقوا على إجراء معين لتبادل المعلومات ووصفوه ببروتوكول نقل النص التشعبي ( (HTTP، أما الإجراء الخاص بتشفير المعلومات وتأمينها ثم تبادلها فيعرف بـ Hyper Text Transfer Protocol Secure (HTTPS).

ومع ال HTTPS إذا كان بإمكان أي متطفل بين المرسل والمستقبل فتح الرسالة ، فلا يزال يتعذر عليه فهمها. يمكن فقط للمرسل والمستقبل الذين يعرفان “الكود” فك شيفرة الرسالة.

يمكن للمستخدمين تشفير المستندات الخاصة بهم ، ولكن أجهزة الكمبيوتر تفعل ذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة. للقيام بذلك، يستخدم الكمبيوتر في نهاية كل مستند ما يسمى ب “شهادة SSL” تحتوي على سلاسل الأحرف التي هي مفاتيح شيفراتهم وأكوادهم السرية.

في حال احتياج مالك المفتاح العام لأي شخص فإن بإمكانة مشاركة هذا المفتاح “الكود” مع الشخص المراد الذي يقوم بتشفير الرسائل لمالك المفتاح، فييقوم المالك بإرسال شهادة SSL التي تحتوي على المفتاح العمومي لهؤلاء المستخدمين الذين يقومون بتشفير الرسائل للمالك .

السابق
نتائج مسابقة شبه طبي 2021 – نتائج طعون المسابقة وزارة الصحة الجزائرية formation sante gov dz 2021
التالي
ما معنى http التي تكتب في الانترنت لكل المواقع؟

اترك تعليقاً