منوعات

ما هو الصبر الجميل


ما هو الصبر الجميل

الصبر الجميل هو القدرة على قبول أو تحمل التأخير أو المتاعب أو المعاناة دون أن تغضب أو تنزعج.

الصبر هو الفضيلة والمهارة التي يمكن أن تطلق فوائد كبيرة في حيات الإنسان، من خلال العمل على الصبر والتطلع إلى المزيد من الصبر، ستخلق العديد من المواقف المواتية لنفسك


هل الصبر مهم في الحياة؟

الصبر مهم جدا في الحياة، في العصر الحديث، يمكن أن يتضايق معظمنا بسهولة كبيرة، قد يكون بسبب أبسط الأمور كازدحام حركة المرور.

الصبر يساعدنا على اتخاذ قرارات أفضل.

الصبر هو التوقف الذي يساعدنا على استعادة أفكارنا وترتيب مشاعرنا تحت السيطرة.

إنه يعطينا الإصرار على تنفيذ الأشياء التي ستقودنا إلى هدف بعيد المدى وتساعدنا على إدراك أن النجاح سيأتي لأولئك الذين يواصلون المحاولة.

فائدة أخرى لكونك صبورًا سوف يساعدك ذلك على الحفاظ على علاقاتنا مع الناس.

الصبر هو عامل كبير في النجاح لأن الأشياء الجيدة تستغرق بعض الوقت.

الاستفادة من التحلي بالصبر

  • يساعدك على التركيز على الأهداف طويلة الأجل.
  • اتخاذ المزيد من الخيارات العقلانية، فعندما تتغلب على المشاعر، فلن تتخذ خيارات جيدة للغاية، لا يمكن لعقلك التفكير بشكل صحيح – كل ما يراه هو العاطفة التي تشعر بها والتي تتفوق مؤقتًا على تفكيرك العقلاني.
  • يساعد على تطوير مجموعة المهارات الخاصه بك.
  • التحلي بالصبر يجلب لك الهدوء، والرضا، والتنمية الملهمة، نمو الشخصية.

آيات قرآنية عن الصبر الجميل

قال الله تعالي ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ﴾

(وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴾

﴿ تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ ﴾

﴿ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴾

( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا )

 أنواع من الصبر

  •  الصبر على الامتناع عن الخطايا:

إنها مواصلة بصبرالفرد على الامتناع عن الخطايا والتمرد ضد الله، وهذا هو الصبر الذي أظهره الامتناع عن الأشياء التي يحظرها الله.

إن الشخص الذي يصبر من خلال عدم تناول شيء محظور، وإبعاد وجهه عن الجنس الآخر وعدم التحديق، وسعيه لعدم ارتكاب الذنوب مثل القمار وشرب الكحول وممارسة الربا هي أمثلة على هذا النوع من الصبر.

ويسمى التقوى (التقوى).

أفضل مثال على ذلك هو صبر يوسف (صلى الله عليه وسلم) ضد دعوة من زليخة.

  •  الصبر على تحمل الكارثة والمتاعب:

هذا الصبر يكون في مواجهة الكارثة والمتاعب.

هذا هو النوع الأول الذي يتبادر إلى الذهن عندما تتحدث عن الصبر، إنه تحمل بعض الصعوبات مثل المصائب والكوارث والأمراض وليس الشكوى.

هذا الصبر هو الاعتماد وعدم الاستتسلام، حيث يعد التعرض لمرض السرطان مؤلم جداً، وعدم إظهار شكوى أو تمرد عليه، مثالًا على الصبر ضد الكارثة.

  •  الصبر لأداء العبادة:

هو أن تفعل ولا تتخلى عما أمر الله به، وهذا هو الصبر لإظهار طاعة الله.

خمس صلوات يومية، صيام في رمضان، الحج وإعطاء الزكاة كل عام هي وصايا الله وبين أساسيات الإسلام، طاعة هذه الأوامر وما شابهها وعدم التخلي عنها هو هذا النوع من الصبر.

على سبيل المثال، يصعب صيام رمضان في الصيف، الأيام طويلة والطقس حار، فتحمل الجوع والعطش يصبح صعبا للغاية، فهذا النوع من الصبر ضروري، حيث ينبغي للمرء التحلي بالصبر في أيام طويلة وحارة.

الاستيقاظ قبل الفجر، وأداء الوضوء ثم صلاة الصباح يصعب على النفس، لكن أداء هذه العبادة واستمرارها كل صباح هو مثال على إظهار الصبر مع الطاعة.

القتال ضد عدو عندما يهاجم بلدك هو أمر من الله، هناك بالطبع العديد من الإصابات وحتى الوفيات الناجمة عن القتال، فى ذلك الموقف يكون الصبر والقدرة على التحمل هو إظهار الصبر بالطاعة.

                     
السابق
ما هي الدول التي اعلنت العيد غدا
التالي
من هي فاطمة الليثي ويكيبيديا

اترك تعليقاً