منوعات

مهم الشيشان ويكيبيديا


مهم الشيشان ويكيبيديا

جمهورية الشيشان (بالروسية: Чече́нская Респу́блика) هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز.

تبعد جمهورية الشيشان نحو 1,000 ميل جنوباً من العاصمة الاتحادية موسكو، ويحد الشيشان كل من داغستان وجورجيا من الجنوب وداغستان وكراي ستافروبول شمالاً، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غرباً. ويبلغ عدد السكان في الشيشان حوالي 1.3 مليون نسمة والشيشان نحو مليون نسمة ويدين معظمهم بالإسلام.


بعد تفكك الاتحاد السوفييتي في 1991، تم تقسيم جمهورية الشيشان-أنجوش ذاتية الحكم إلى قسمين: جمهورية أنجوشيا وجمهورية الشيشان. تسمت الشيشان ب”جمهورية إشكيريا الشيشانية” وسعت للاستقلال.

بعد الحرب الشيشانية الأولى ضد روسيا، حصلت الشيشان على استقلال بسلطة الأمر الواقع، لكن السلطة الروسية عادت خلال الحرب الشيشانية الثانية، ومن وقتها بدأت عمليات إعادة الإعمار، بينما تستمر بعض الاشتباكات المتقطعة في الجبال وفي المناطق الجنوبية من الجمهورية.

أصل كلمة الشيشان

ذكر مصطلح “الشيشان” في المصادر العربية لأول مرة في القرن الثامن عشر، أما حسب العرف الشعبي الروسي فإن مصطلح “الشيشان” يعود إلى اسم قرية “شيشان”، وأول ورود لكمة شيشان بالمصادر الروسية كان في عام 1692م، وربما جاءت من كلمة “شاشان” في اللغة القبردينية.

ديانة الشعب الشيشاني

يعتنق أغلب الشعب الشيشاني الديانة الإسلامية وفق المذهب السني، حيث كان التحول إلى الدين الإسلامي بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، وذلك من خلال اتباع المذهبين الشافعي والحنفي ولكن المذهب الشافعي هو الأقدم والأكثر رواجًا وانتشارًا بين الشيشانيين، كما يميل بعض الشيشان إلى التصوف، حيث انتشرت الطرق الصوفية النقشبندية والقادرية في شمال القوقاز، حيث تتركز النقشبندية في داغستان وشرق الشيشان، في حين يتركز أتباع الطريقة القادرية في باقي الشيشان وأنغوشيا، بالإضافة إلى وجود أقليات غير معروفة العدد بدقة من أتباع الديانة السماوية المسيحية، ومن الملحدين.

اللغة الشيشان

اللغة الشيشانية إلى جانب الروسية هي اللغة الرسمية للشيشان، وهي اللغة القومية للشعب الشيشاني، يتحدث بها نحو 1.3 مليون نسمة في جمهوريتي الشيشان وداغستان. تنتسب إلى مجموعة لغات “الناخ” المتفرعة عن لغات شمال شرق القوقاز.[15][16]

العاصمة الشيشان

غروزني، وقد أنشئت عام 1818 كقلعة عسكرية، وقد بلغ عدد سكانها في عام 1989 399,688 نسمة،[17] وفي عام 2010 كان عددهم 271,573 نسمة.[18]

التسمية الشيشانية للمدينة هي Соьлжа-ГӀала المؤلفة من كلمتي Соьлжа (نهر صونج) وГӀала (مدينة) وتعني “المدينة الواقعة على نهر صونج”.

ثقافة الشيشان

اعتمدت البنية الاجتماعية للشعب الشيشاني على أسس المساواة والتعددية واحترام الحرية الفردية، كما اعتمدوا على الأساليب الديمقراطية، حيث تتمحور بنية المجتمع الشيشاني على اتحاد نحو 130 عشيرةً، تستند عل الأرض والنسب أحادي الجانب أكثر من الدم، كما تنقسم العشائر إلى فروع والفروع إلى عائلات تحمل اسم الأب، يتمتع الشيشان بحس وطني عال عززته شبكة العشائر، وانسجام قوي مع الطبيعة، أما التحية الشائعة في الشيشان فهي “مارشا أويلا” والتي تعني “ادخل بحرية”

جمهورية الشيشان

هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية وتقع في شمال شرق منظمة القوقاز، وهي تبعد مسافة ألف ميل عن العاصمة الروسية موسكو، أما حدودها فهي مع داغستان وكراي ستافرويول شمالًا وأنغوشيا وأوسيتا الشمالية غربًا، وداغستان وجورجيا جنوبًا، كما يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمةً، وعاصمتها غروزني وقد تأسست في عام 1818م في بادئ الأمر كقطعة عسكري

                     
السابق
سواق الهانم ويكيبيديا
التالي
شروط الزواج من الشيشان

اترك تعليقاً