سؤال وجواب

ما هو الشيء الاول الذي خلقه الله … ؟

نرحب بكم قراء فيـرال الأعزاء في مقالة جديدة ونقاش جديد ومعلومة جديدة نطرحها عليكم للاستفادة ، فما هو الشيء الأول الذي خلقه الله في هذا الكون ؟ لعلك تدري أن مصدر معرفة أول المخلوقات وكيفية الخلق هو الخبر عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم، وما فَهمه أهل العلم منهما، إذ لا مصدر لذلك غير الوحي المعصوم والفهم المهتدي بهديه، وما عدا ذلك فهو فرضيات وتوقعات، ولا تلبث في كثير من الأحيان أن يتراجع عنها القائلون بها ويكتشفون ما ينقضها مما يطلعهم الله عليه من علمه، وقد قال ابن كثير رحمه الله تعالى، في مقدمة كتابه البداية والنهاية: وكان من أعظم نعمه عليهم -أي على بني آدم- وإحسانه إليهم بعد أن خلقهم ورزقهم ويسر لهم السبيل، وأنطقهم، أن أرسل رسله إليهم، وأنزل كتبه عليهم؛ مبينة حلاله وحرامه، وأخباره وأحكامه، وتفصيل كل شيء في المبدأ والمعاد إلى يوم القيامة، فالسعيد من قابل الأخبار بالتصديق والتسليم، والأوامر بالانقياد، والنواهي بالتعظيم.

إن الحقيقة المجردة تقول إنه لا مصدر حقيقي لمعرفة بداية الخلق غير الوحي المعصوم، قال تعالى: ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾ [سورة الملك: 14]، هذا وقد تعددت أقوال العلماء في أي المخلوقات خلق أولاً؟ فمنهم من قال بأن الماء أول المخلوقات، ومنهم من قال بأن أول المخلوقات هو العرش، ومنهم من قال بأن القلم هو الأول، ومأخذهم في ذلك من فهمهم للنصوص التي تحدثت عن هذا الموضوع، قال ابن كثير في تاريخه: وقد أجمع علماء الإسلام قاطبة -لا يشك في ذلك مسلم-أن الله خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، كما دل عليه القرآن الكريم.

ما أوّل شيء خلقه الله تعالى

قد تعدّدت آراء العلماء حول أوّل شيءٍ خلقه الله -تبارك وتعالى-؛ فقال ابن جَرير الطبري وابن الجوزي بأنّ القلم أول خلق الله، وقال ابن القيّم وابن تيمية بأنّ العرش أول مخلوقات الله، وقال ابن مسعود -رضي الله عنه- وغيره من السّلف بأنّ الماء خُلق قبل العرش والقلم، وفيما يأتي بيان كلّ رأيٍ مع أدلّة العلماء على ذلك.

ما هو الشيء الأول الذي خلقه الله تعالى هل هو القلم أم العرش ؟

القلم : قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديث عبادة بن الصامت: (إنَّ أوَّلَ ما خلقَ اللَّهُ القلمَ، فقالَ لَهُ: اكتُب، فجرى بما هوَ كائنٌ إلى الأبدِ)، وصحّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (قدَّرَ اللَّهُ المقاديرَ قَبلَ أن يخلُقَ السَّمَواتِ والأرضَ بخَمسينَ ألفَ سنةٍ)، حيث كتب الله بعلمه القديم مقادير الخلق، وهذه يعني أنّ القلم هو أوّل شيءٍ خلقه الله -تعالى-.

العرش : ثبت أن الصحابة سألوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أوّل شيءٍ خلقه الله، فقال النبيّ: (كانَ اللَّهُ ولَمْ يَكُنْ شيءٌ قَبْلَهُ، وكانَ عَرْشُهُ علَى المَاءِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ)، ونقل هذا القول أبو جعفر الطبريّ عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: “أوَّل ما خلق الله تعالى العرش فاستوى عليه”.

66.249.65.65, 66.249.65.65 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
السابق
كيفية التبرع في منصة إحسان أضاحي أون لاين ( وش الطريقة )
التالي
ما الذي يطلق على الميته التي تقع من مكان مرتفع …. ؟

اترك تعليقاً