سؤال وجواب

ما هو الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي ؟ الاجابة هنا متاحة

ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية المباشرة للتنوع الحيوي

يعد هذا من الموضوعات التي يكثر البحث عنها خلال الساعات الماضية من قبل الكثير من الطلبة والمهتمين ، لذلك قمنا بتدوين هذه المقالة لتوضيح الاجابة على السؤال المطروح فما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي ؟

لقد ساهم التنوع الحيوي في رفع القيمة الاقتصادية وذلك عن طريق استغلال كافة الموارد المتاحة، الذي يزيد من نسبة الانتاج في الدولة والاستفادة من كافة الموارد والامكانات التي تحتاج اليها الكائنات، فالحماية من الفيضانات هي الذي يمثل القيمة الاقتصادية هو القيام بإنتاج المحاصيل المعدله بشكل جيني حيث تكون ذات كفاءة عالية لمقاومة الأمراض وبعض الحشرات الأخرى المختلفة، والعمل على استخلاص الكثير من الأدوية الطبية من النباتات والمخلوقات الحية الأخرى التي تساعد في علاج أمراض الإنسان المختلفة.

فالتنوع الحيوي هو تنوع الحياة على الأرض بكل أشكالها وتفاعلاتها، إن التنوع الحيوي او ما يسمى التنوع البيولوجي هو أكثر السمات تعقيداً لكوكبنا وهو الأكثر حيوية، كما و يتكون التنوع الحيوي من عدة مستويات، بدءاً من الجينات، ثم الأنواع الفردية، ثم مجتمعات الكائنات، وأخيراً النظم البيئية بأكملها، مثل الغابات أو الشعاب المرجانية، حيث تتداخل الحياة مع البيئة المادية، وجعلت هذه التفاعلات التي لا تعد ولا تحصى الأرض صالحة للسكن لمليارات السنين.

كما إن الذي يمثل القيمة الاقتصادية هو انتاج محاصيل معدله جينياً ذات كفاءة عالية لمقاومة الأمراض وبعض الحشرات، وإستخلاص كثير من الأدوية الطبية من النباتات ومخلوقات حية أخرى تساعد في علاج أمراض الإنسان، كما وتشمل الأمثلة على الخدمات المباشرة منتجات مثل الطعام، والملابس، والإسكان، والطاقة، والطب المستمدة مباشرة من الأنواع في النظام بيئي.

ما هو الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي

الاجابة : الفيضانات

والكوارث الطبيعة، وهناك العديد من القيم غير القيمة الاقتصادية والغير مباشرة للتنوع الحيوي، وهي قيم اجتماعية وثقافية، مثلاً في بعض البلدان تكون بعض النباتات والحيوانات مقدسة ولا تؤكل وهذه قيم ثقافية، كما وتشمل القيم غير المباشرة قيمة الاستخدام غير الاستهلاكي وقيمة الخيار وقيمة الوجود، وإن قيمة الاستخدام غير الاستهلاكي هي تلك التي تتعامل مع وظائف وخدمات الطبيعة، ويوفر التنوع الحيوي أيضاً منافع اقتصادية دون استهلاك أي قيمة اقتصادية غير مباشرة، وتشمل هذه الفوائد، على سبيل المثال لا الحصر، العمليات البيئية وخدمات النظام البيئي التالية:

  • حماية الموارد المائية: وهي حماية النظم البيئية من الظواهر الطبيعية المتطرفة للفيضانات والجفاف والحفاظ على جودة المياه، فالمجتمعات الحيوية جزء لا يتجزأ من حماية الموارد المائية.
  • تكوين التربة وحمايتها: يلعب التنوع الحيوي دوراً مهماً في تكوين التربة والحفاظ على بنية التربة والاحتفاظ بمستويات الرطوبة والمغذيات.
  • انهيار وامتصاص التلوث: تلعب النظم البيئية والعمليات البيئية دوراً مهماً في انهيار وامتصاص العديد من الملوثات التي أنشأها البشر، وبعض هذه الملوثات هي مثل القمامة والصرف الصحي وانسكاب النفط.
  • تنظيم المناخ: أن الغابات غير المضطربة تحافظ على هطول الأمطار في بيئتها المباشرة من خلال المساهمة في الدورة الهيدرولوجية، وعلى المستوى الجزئي قد تخلق النباتات المناخات الدقيقة المحددة التي تتطلبها بعض الكائنات الحية لوجودها.
السابق
تسقط الامطار في الاقليم الاستوائي طوال العام مع زيادة في فصلي …… و ….. ؟
التالي
دعاء بعد الفطور للصائم أدعية بعد الفطور للصائمين في رمضان 2021 مكتوب كامل

اترك تعليقاً