سؤال وجواب

ما هو الحج الاصغر

لا بد وأن سمعت بالحج الأصغر، فماذا يفعل المسلم الحاج في الحج الأصغر ؟ للاجابة على هذا السؤال عليك عزيزي الطالب معرفة ما هو الحج الأصغر اولاً وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا ، حيث تعتبر فريضة الحج هي الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد أمرنا الله أن نؤديها ولو مرة واحدة بالعمر، ويتوافد الناس من شتى أصقاع الأرض إلى بيت الله الحرام من أجل أداء مناسك وفريضة الحج والوقوف بجبل عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام.

وضمن الأسئلة الواردة لنا والمطروحة عن فريضة الحج ، ما هو الحج الأصغر؟ والحج الأكبر، فما هو يا ترى الفرق بينهما وعلى ماذا يدل ويشير كل اسم منهما لنتعرف سوياً من خلال السطور التالية عليهما.


المحتويات

ما هو الحج الاصغر

الاجابة : الحج الأصغر هو العمرة

حيث تُعَدّ العمرة في الإسلام الحجّ الأصغر، وكان الناس قبل مجيء الإسلام يُؤدّونها في شهر رجب،وقد ورد عن الزهريّ أنّهم كانوا يُسمّونها في الجاهليّة بالحجّ الأصغر، ووِفق معجم اللغة العربيّة، فالحجّ الأصغر يُطلَق على الحجّ الذي ليس من أركانه الوقوف بعرفة؛ وهو العمرة، وفصّل عطاء، فقال: إنّ الحجّ الأكبر هو الحجّ، والحجّ الأصغر هو العمرة، وقال ابن عبّاس -رضي الله عنهما-: إنّ الحجّ الأكبر هو يوم النَّحْر، والحجّ الأصغر هو العمرة، وأخرج ابن حجر حديثاً حَسَناً في ذلك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ قال: (العمرةَ الحجُّ الأصغرُ) وسُمِّيت العمرة بالحجّ الأصغر؛ لمُشابهتها أعمالَ الحَجّ، إلّا أنّ أعمالها أقلّ من أعمال الحَجّ.

ما هو وقت الحج الاصغر

يجوز أداء العمرة في أيّ وقت، وفي أيّ شهرٍ من شهور السنة، حتى ولو كانت في أشهر الحجّ، وقد اتّفق فقهاء المذاهب الأربعة على هذا، وهو ما يُعرَف بالميقات الزمانيّ للعمرة، وقد جُعِلَ الميقات الزمانيّ للعمرة على مدار العام؛ لعدم وجود دليل يُخصّص وقتاً مُعيَّناً لأدائها.[١٧]

الفرق بين الحج الأصغر والحج الأكبر

ورد في العديد من الآثار التفريق بين لفظتي الحج الأكبر والأصغر، حيث يقول الحافظ بن حجر: «واختُلِفَ في المُرادِ بالحجِّ الأصغر، فالجُمهور على أنَّه العُمرة وقيل الحجُّ الأصغر يوم عرفة والحجُّ الأكبر يوم النَّحر، لأنَّ فيه تكتملُ بقية المناسِك»، أي إنَّ الراجح إنَ الحج الأصغر هو العمرة، وقد جاء في الحديث عنِ ابنِ مسعودٍ قالَ: «أُمرتُم بإقامةِ أربعٍ: إقامةِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وأقيموا الحجَّ، والعمرةَ إلى البيتِ، والحجُّ الحجُّ الأكبرُ، والعمرةُ الحجُّ الأصغر».
الحج الأكبر
وعن لفظة الحج الأكبر فقد قال الفقهاء وأجمعوا على أنه هو الحج المذكور في الآيات التالية: (… وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ). وفي قوله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وعلى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ).
فضل الحج الأصغر «العمرة»

– استجابة الدعاء: لحديث النبي عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: (الحُجَّاجُ والعُمَّارُ وفْدُ اللهِ، دعاهُمْ فَأَجَابُوهُ، سَأَلوهُ فَأعطاهُمْ).
– تكفير الذنوب: لما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ).
– بركة وسعة للمسلم: كما روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: (تابِعوا بين الحجِّ والعمرةِ فإنهما يَنفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ وليس للحجِّ المبرورِ ثوابٌ إلا الجنَّةَ).

 

                     
السابق
كم سنه قضاها الملك سلمان اميرا على الرياض
التالي
كم عدد حلقات مسلسل حلوة الدنيا سكر ؟

اترك تعليقاً