سؤال وجواب

ما هو البهاق ؟ ما هو مرض البهاق


مرض البهاق او البرص ويكيبيديا

مرض البهاق هو مرض يسبب فقدان البقع الجلدية لونها ويعطيها اللون الأبيض الفاتح أو رمادياً ، و عادة ما يزداد حجم هذه البقع المتغيرة اللون بمرور الوقت ، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على الجلد في أي مكان من الجسم كذلك يمكن أن تؤثر على الشعر وداخل الفم ، وكما نعلم فإن مادة الميلانين هي التي تحدد في العادة لون الشعر والجلد ، ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها.

يصيب البهاق الأشخاص بمختلف أنواع بشراتهم، ولكنه قد يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لا تهدد هذه الحالة المرضية الحياة ولا تنتشر بالعدوى. لكنها قد تسبب التوتر أو قد تجعلك ترى نفسك بصورة سلبية.


ونود الاشارة هنا الى ان نسبة انتشار المرض هي 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، دون علاقة لأصل أو لجنس. يبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل جيل الـ 20.

ويكون البهاق أكثر وضوحًا لدى أصحاب الجلد الغامق، وذلك بسبب تباين الألوان. يبدأ البهاق بشكل عام، في منطقة مكشوفة من الجسم، بعد التعرض لسفعة شمس في الربيع أو إصابة. تختلف الإصابات في حجمها لتتفاوت بين مليمترات قليلة إلى مساحات واسعة، وتكون الحدود حادة مع أطراف مفرطة اللون.

اعراض مرض البهاق

  • فقدان لون الجلد على شكل بقع، يظهر عادةً أولًا على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية
  • اكتساب شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية لونًا أبيض أو رماديًا بشكلٍ مبكر
  • تغير لون الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف (الغشاء المخاطي)

ويُذكر أنه قد يظهر البُهاق في أي عمر ولكنه يظهر عادةً قبل سن 30.

واعتمادًا على نوع البُهاق الذي أصبت به، قد يؤثر في ما يلي:

  • سطح الجلد بالكامل تقريبًا. ومع هذا النوع، المسمى البُهاق الشامل، يتغير لون سطح الجلد بالكامل تقريبًا.
  • عدة أجزاء من الجسم. مع هذا النوع الأكثر شيوعًا، المسمى البُهاق العام، غالبًا ما تتطور البقع متغيرة اللون بشكلٍ متماثل على أجزاء الجسم المقابلة (على نحو تماثلي).
  • جانب أو جزء واحد فقط من الجسم. يغلب على هذا النوع، الذي يُعرف باسم البُهاق الجزئي، الظهور في مرحلة عمرية مبكرة، ويتطور في فترة مدتها عام أو عامان، ثم يتوقف.
  • منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من جسمك. يُطلق على هذا النوع اسم البُهاق الموضعي (البؤري).
  • الوجه واليدان. مع هذا النوع، الذي يُسمى بُهاق الأطراف والوجه، يظهر المرض على جلد الوجه واليدين وحول فتحات الجسم، مثل العينين والأنف والأذنين.

هل الحكة من أعراض البهاق

ومن الصعب التنبؤ بمدى تقدم مرضك. وفي بعض الأحيان يتوقف ظهور البقع من دون علاج. وفي معظم الحالات، ينتشر البهاق ليصيب في نهاية المطاف معظم الجلد. إلا أنه يستعيد الجلد لونه في بعض الأحيان.

علاج البهاق نهائيا

إن علاج البهاق المفضل، من بين العديد من العلاجات القائمة، هو الإشعاع بـواسطة الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة Narrow band UVB مع رفع الموجة عند التوصل لنتائج بعد ستة – عشرة أشهر. إن هذه الطريقة ناجحة في أكثر من 50% في علاج البهاق ، حيث تعود ما يقارب الـ 75% من المناطق المصابة للونها الأصلي. يعود أصل علاج البهاق بالبسُّوَرالين (Psoralen) الموضعي أو الفموي، والأشعة فوق البنفسجية “أ”  (UVA) لمشاهدة نجاح العلاج بنبتة الخلة الشيطانية (Amni majus) في القرن الثالث عشر. وقد تم مؤخرًا تطوير علاج للبهاق يجمع بين الستيرويدات وإشعاع UVA.

هل مرض البهاق معدي

يخشى كثيرون من التعامل مع مرضى البهاق أو حتى مصافحتهم اعتقادا أنه من الأمراض المعدية ويمكن انتقاله عن طريق اللمس أو مشاركة الأشياء الشخصية، لذا يعتزلوهم تماما فيشعر المرضى وكأنهم منبوذون في المجتمع، فما حقيقة ذلك؟

نؤكد لكم قراء موقع فيرال أن مرض البهاق غير معدي على الإطلاق فهو يعتبر من أمراض المناعة الذاتية والتي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الميلانين المسئولة عن صبغة الجلد وإعطائه لونه الطبيعي ويكسرها لأنه يعتبرها جسم غريب، ما يؤدي إلى ظهور لون الجلد متباين بين اللون الطبيعي واللون الأبيض.

                     
السابق
تفسير حلم موت الاب موقع تفسير الأحلام الفوري بالتفصيل
التالي
كم يستهلك العالم من البلاستيك سنويا

اترك تعليقاً