سؤال وجواب

ما هو الادرينالين

ما هو الادرينالين , أهلا وسهلا ومرحبا بكم أعزائي متابعين ومتابعات موقع فيرال , سنتعرف اليوم على موضوع جديد ومهم سيفيدكم في دراستكم , حيث سنتحدث عن الادرينالين , ماهو وما هي وظيفته وكيف يعمل , تابعو معنا المقال للتعرف على ما هو الادرينالين …

ما هو الادرينالين

الأدرينالين هو أحد الهرمونات الموجودة في جسم الانسان وهو هرمون وناقل عصبي تفرزه الغدة الكظرية وهي تقع فوق الكلية، حيث ينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظر. وهو يعمل على زيادة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية وبالمجمل يؤدي إلى تحضير الجسم لحالات الكر والفر , ويسمى أيضاً ( الإبينيفرين ) , حيث يعد الإبينفرين ونورإبينفرين أهم الناقلات العصبية في الجهاز العصبي الودي.

يعتبر هرمون الأدرينالين من أهم أسلحة جسم الأنسان، لأنه يفرز في الجسم بحالات الطوارئ والأزمات من أجل إيقاظ وتيقظ الجسم.

كما يتم إفراز الأدرينالين في حالات الشعور بالإثارة بفعل الرياضات خصوصًا الخطيرة منها كالقفز من المرتفعات، وسباقات السيارات، وركوب الأمواج وما إلى ذلك.

ما هي وظيفة الأدرينالين؟

تكمن وظيفة هرمون الأدرينالين على تحفيز يقظة واستجابة الجسم كله في حالات الخطر (القتال أو الهروب)، ويتمثل هذا التحفيز في تمدد الممرات الهوائية بالجسم وذلك من أجل تزويد العضلات بالأكسجين اللازم للقيام بعملية الهرب من الخطر.

يدفع الأدرينالين بالأوعية الدموية أيضًا إلى تشنج أو انقباض أشد، وذلك من أجل إعادة توزيع الدم بشكل أسرع إلى مجموعة العضلات الرئيسية (القلب والرئتين).

بينما يستجيب الجسم مع إفراز الأدرينالين بتقليل القدرة على الشعور بالألم من أجل الإستمرار في القتال أو الهرب دون توانٍ، كما يؤدي إلى رفع مستوى القوة والأداء. يمكن أن يبقى تأثير الأدرينالين حتى ساعة كاملة بعد إفرازه.

الأعراض المرتبطة بإفراز الأدرينالين

يترافق مع إفراز الأدرينالين في الجسم مجموعة من الأعراض وهي:

  • سرعة دقات القلب.
  • التعرق.
  • يقظة وتنبه للحواس.
  • سرعة التنفس.
  • انخفاض القدرة على الشعور بالألم.
  • زيادة القوة والأداء.
  • اتساع حدقة العين.
  • الشعور بالتوتر أو العصبية.

ما المخاطر الصحية التي ترتبط بالأدرينالين؟

إن إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم لفترة وجيزة وكرد فعل على أمر طارئ وخطير هو أمر لا بأس به، إلا أن أجسامنا تفرزه أحيانًا بسبب العمل تحت ضغط ما أو نتيجة تفسير غير دقيق لموقف نعيشه، أو لأمراض معينة قد نعاني منها.

تكمن الخطورة في افراط الجسم بإفراز الأدرينالين بشكل متواصل وللمدى البعيد بالإجهاد الذي سينجم عنه وهو: تلف الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم، وخطر الأزمة القلبية، والسكتة الدماغية، عدا عن زيادة الوزن، والصداع، والأرق.

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
وَزِنِ الكلامَ إذا نطقت. ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر؟
التالي
مجموعة ما يصدر عن الإنسان من سلوك، وآداب تعبر عن قيم المجتمع.

اترك تعليقاً