سؤال وجواب

ما هو أطول نهر في الجزائر ؟ وأين يقع

عادة ما يتسائل المتابعين حول استفسارات تخص بلادهم ، واليوم نهتم بأطول نهر في الجزائر الواقعة في شمال افريقيا ، وبعض المعلومات عن دولة الجزائر نقدمها لكم متابعينا وقراءنا في موقع فيرال .

تعتبر دولة الجزائر أكبر دولة في أفريقيا والعالم العربي ، حيث تبلغ مساحتها 91995 ميل مربع ، وتتكون البلاد من الجبال والمرتفعات والسهول والصحراء ، اضافة الى ذلك فهناك العديد من الأنهار تعبر الجزائر فما هي أطولها ؟ سنتعرف على أطول نهر في الجزائر .

أطول نهر في الجزائر هو :

من جبل “آفلو” في جنوب “الجزائر” ينبع أطول وأهم نهر فيها، إنه وادي “الشلف” والذي يصب في البحر الأبيض المتوسط على طول 725 كلم ، مروره بـ “عين الدفلى” جعل منها المدينة الفلاحية الأبرز بالبلاد، حتى أصبحت تسمى بسلة خضر “الجزائر”، وتتغذى منها الكثير من المدن، حيث يعيش سكان المنطقة من خيرات الوادي فكل الأراضي المحادية للوادي تنتعش بالزراعة وإنتاج مختلف الخضروات والفواكه.

ما هو أطول نهر في الجزائر؟

الاجابة : نهر Chelif

أطول نهر في الجزائر هو الشلف ، الذي يبلغ طوله 435 ميلًا ويبدأ بالقرب من مدينة آفلو التي تقع في جبال أطلس الصحراء ، ويتدفق عبر تل أطلس ، وينتهي في البحر الأبيض المتوسط. أحد أهم الاستخدامات لمياهها هو للأغراض الزراعية.

ينبع من جبال عمور ويصب في البحر الأبيض المتوسط قرب مستغانم :

  • على الضفة اليسرى من واد دردور أسفل جبال تازة من بينها جبل أشاوون الذي يرتفع ب1 804 م ويتدفق عبر الأخاديد إلى الشمال من قرية الكيفان إلى غاية وادي الشلف.
  • واد الروينة من الجبال التي تهيمن على وتزداد التدفقات من الشمال إلى الجنوب وتضيع في الشرق ب3 كم من القرية إلى الذي أعطي اسمه ومن المتوقع على مساره (4 500 م)المنبع يتبع طريقا من الجزائر العاصمة إلى وهران.
  • واد فودا الونشريس ويصب على بعد 22 كم.
  • واد أردجم يصب من الونشريس ويضيع في واد الشلف.
  • واد جبل الداهموس على الضفة اليمنى من الشلف، يمر إلى الجنوب من بني عقيل ويصب في البحر بين شرشال وتنس.
  • واد واصل ينبع من ولاية تيارت وهو دائم الجريان تقريبا.
  • واد الطويل ينبع من ولاية الأغواط ويتحد مع واد واصل ليشكلان معا واد الشلف.

السابق
ما هو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر؟
التالي
من هو الفريق الذي توج بلقب بطولة دوري الطائرة القطري الموسم الحالي 2020-2021؟

اترك تعليقاً