سؤال وجواب

ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض

ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض ، خلق الله تعالى الارض بدقة عالية ، حيث انها تقع في مجرة داخل درب التبانة او ما يسمى بالطريق اللبني وهي تضم الشمس والأرض وباقي المجموعة الشمسية ، وعند التمعن والتفكر في خلق الله نجد ان هناك نوع من المجرة تقع فيها الأرض ما هذه المجرة وما نوعها سنتعرف على ذلك في مقالنا هذا الخاص بموقع فيرال ، حيث ان درب التبانة هي مجرة حلزونية الشكل ، وتشتمل مجرة درب التبانة على مئات البلايين من النجوم، وتنتشر سحابات هائلة من ذرات التراب والغازات في شتى أطراف المجرة. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم؛ ففي الليالي المظلمة الصافية، يظهر درب التبانة على شكل حزمة لبنية عريضة من ضوء النجوم تمتد عبر السماء وتنشأ الفجوات المظلمة في الحزمة نتيجة لتكون سحب الغبار والغازات التي تحجب الضوء المنبعث من النجوم التي وراءها ومن ضمنهم الشمس. شكلها قرصي ويبلغ قطرها حوالي 100.000 – 180.000 سنة ضوئية وسمكها حوالي 1000 سنة ضوئية، فهي قرص رقيق جدا ونحن نعيش قريبا من حافة تلك المجرة حيث تدور مجموعتنا الشمسية حول مركز المجرة. تبعد المجموعة الشمسية عن مركز المجرة نحو 27 ألف سنة ضوئية وإذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فقد يرى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم، ويرى سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي درب التبانة في الصيف والخريف والشتاء والمنظر في أواخر الصيف أو في مطلع الخريف يأخذ المدى الألمع والأغنى لهذا النهر السماوي: ففي ذلك الوقت من السنة، يمتد درب التبانة من برجي ذات الكرسي (كوكبة) والملتهب (كوكبة) في الشمال، عبر النصف الشرقي للسماء وعبر مجموعة نجوم تعرف كمثلث الصيف، ثم يغطس نحو الأفق خلال برجي القوس والعقرب. وتحجب الغيوم الفضائية بين برجي مثلث الصيف والقوس، رقعة مركزية واسعة من درب التبانة، مما يجعله يبدو منقسما إلى جدولين. وقرب برجي القوس والعقرب، يكون درب التبانة كثيفا ولامعا جدا، لأن هذا الاتجاه يدل نحو مركز المجرة.

ودرب التبانة أكثر تألقا في بعض أقسامها مما هي عليه في أقسام أخرى. فالقسم الذي يحيط بكوكبة الدجاجة شديد اللمعان، ولكن القسم الأكثر اتساعا ولمعانا يقع أبعد إلى الجنوب في كوكبة رامي القوس، ورؤيتها ممكنة في الفضاء الشمالي على انخفاض كبير في الأمسيات الصيفية، لكن مشاهدتها أكثر سهولة في البلدان الواقعة جنوب خط الاستواء.


ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض

الاجابة : (مجرة حلزونية ضلعية)

وهذا نوع من المجرات الحلزونية التي يتوسطها ضلع أو قضيب من النجوم (أو بالأحرى حوصلتها ضلعية الشكل). ويعتبر نصف عدد المجرات الحلزونية المعروفة مجرات حلزونية ضلعية. ويؤثر الضلع الذي يتوسط المجرة كل من حركة النجوم والغاز الكوني في أذرع المجرة. ومن المجرات التي تصنف كمجرات ضلعية مجرة المرأة المسلسلة. إن مادة المجرات الضلعية تتركز بشكل أساسي في القرص المجرّي. حوالي %70 من المجرات المصنفة في الكون هي حلزونية، نصفها منتظمة ونصفها ضلعية. كتلة المركز لمثل هذه المجرات تقدر بـ100 مليار كتلة شمسية.

 

                     
السابق
معنى ما خلقت هذا باطلا جيست
التالي
كم كوكب في النظام الشمسي

اترك تعليقاً