سؤال وجواب

ما نوع الهرم السكاني في سلطنة عمان ؟

ما نوع الهرم السكاني في سلطنة عمان

لم ينل الهرم السكاني لسلطنة عمان حظه من الدراسة كغيره من المتغيرات الديموغرافية الأخرى، بالنظر لحداثة التعداد السكاني الذي يمثل الأول في إجرائه وتحديدا عام 1993 . وليس هذا البحث سوى محاولة للتعرف على بعض الخصائص والتغيرات التي أصابت ذلك الشكل الديموغرافي ، على مستوى السلطنة وللسكان العمانيين وغير العمانيين ، وعلالة ذلك بالعديد من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية . يبدأ البحث بمقدمة، ثم ينتقل في المبحث الأول إلى تحليل فئات السن من زواياها الأربع : السلطنة ، العمانيون ، غير العمانيين ، البيئة . في حين يقوم المبحث الثاني بعرض للأهرام السكانية . وينتقل المبحث الثالث بعرض لأهرام السكان غير العمانيين حسب الجنسيات الوافدة، ثم تكون له وقفة في المبحث الرابع مع العوامل المؤثرة في الهرم السكاني . وأخيرا خصص المبحث الخامس لمؤشرات الهرم السكاني والتي تحتاج إلى رصد ، واختير منها اثنان هما : قرينة الكبر الديموغرافي والعمر الوسيط .

تتناول هذه المقالة التركيبة السكانية لسلطنة عمان، بما في ذلك الكثافة السكانية، والعرق، ومستوى التعليم، وصحة السكان، والوضع الاقتصادي، والانتماءات الدينية، وغير ذلك من جوانب السكان.

يعيش حوالي 50% من السكان في عُمان في مسقط وسهل الباطنة الساحلي شمال غرب العاصمة، ويعيش حوالي 200,000 في منطقة ظفار جنوب عمان، ويعيش حوالى 30 الف شخص في شبه جزيرة مسندم النائية على مضيق هرمز، كما يعيش حوالي مليوني مغترب (45% من مجموع السكان) في عُمان، ومعظمهم من العمال من الهند وباكستان وبنغلاديش والمغرب والأردن والفلبين.

ومنذ عام 1970، أعطت الحكومة أولوية عالية للتعليم من أجل تطوير قوة العمل المحلية التي تعتبرها الحكومة عاملاً حيوياً في التقدم الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. في عام 1986، افتتحت جامعة السلطان قابوس أول جامعة في عمان. وتشمل مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية مثل كلية الحقوق، والكلية التقنية، والمعهد المصرفي، وكلية تدريب المعلمين، ومعهد العلوم الصحية. وتقدم نحو 200 منحة دراسية كل سنة للدراسة في الخارج.

وتوجد تسع كليات خاصة تقدم شهادات الثانوية العامة لمدة سنتين. ومنذ عام 1999، شرعت الحكومة في إصلاحات في التعليم العالي تهدف إلى تلبية احتياجات العدد المتزايد من السكان. وفي إطار النظام الذي تم إصلاحه، أنشئت أربع جامعات إقليمية عامة، وقدمت الحكومة حوافز لتعزيز الارتقاء بالكليات الخاصة التسع القائمة وإنشاء كليات خاصة أخرى تمنح الدرجات العلمية.

أول تعداد سكاني في سلطنة عمان

سلطنة عمان تجري تعدادا للسكان في ديسمبر 2003 مسقط – 24 -7 (كونا) — قال مسؤول عماني هنا اليوم ان سلطنة عمان ستجري تعدادا عاما للسكان والمساكن والمنشأت اعتبارا من الاول من ديسمبر عام 2003 ويستمر عشرة ايام. وقال امين عام وزارة الاقتصاد الوطني العماني محمد بن ناصر الخصيبى انه وبصدور المرسوم السلطانى السامى رقم 87 /2001 باجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشات تبدأ الخطوات التحضيرية للتعداد الثاني في السلطنة والذي ياتي بعد مرور 10 سنوات على التعداد الاول وهى الفترة الزمنية المتبعة فى معظم بلاد العالم مشيرا الى ان تلك الفترة ستمكن الدولة من اخذ كافة التطورات الاقتصادية والاجتماعية التى حدثت خلال تلك السنوات الماضية فى الاعتبار.
ونقلت وكالة الانباء العمانية عن الخصيبي قوله ان المرسوم السلطاني السامي حدد الخطوات الرئيسية لاجراء التعداد السكاني الثاني بدءا من الاجراءات والخطوات التحضيرية وحتى مرحلة العد الفعلى فى الاول من ديسمبر من عام 2003 مشيرا الى ان المرسوم يتضمن تشكيل اللجنة الوطنية العليا للتعداد برئاسة وزير التراث القومي والثقافة فيصل بن على بن فيصل وعضوية عدد من الوزراء حيث يعكس تشكيلها الطبيعة الوطنية لمشروع التعداد.
واشار الى ان وزارة الاقتصاد الوطنى بدأت بالفعل الخطوات الاولية لمشروع التعداد الثانى وهى تعمل على تهيئة العاملين فى التعداد واجراء المقابلات وشرح الخطوات الواجب اتباعها مشيرا الى ان الوزارة تدرك ماهي مقبلة عليه من عمليات طويلة ومعقدة منذ الان وحتى استخراج النتائج النهائية وذلك تنفيذا للمرسوم السلطاني السامي .

السابق
ما هي أكبر دولة منتجة للأرز وللقمح في العالم؟ شالاجابة
التالي
إذا أحرم الحاج ثم عجز عن اتمام حجه ولم يشترط وجب عليه هدي الإحصار ، وينحر هديه في موضعه الذي حبس فيه ثم يحلق رأسه ويتحلل من إحرامه

اترك تعليقاً