سؤال وجواب

ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة


ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة

اهلا بكم طلاب وطالبات السعودية حيث يسرنا أن نقدم لكم على موقع فيرال  اجابة السؤال ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة “حل كتاب العلوم سادس ابتدائي الفصل الأول” ف1 ، ويسرنا ان نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية وذلك لصعوبة الوصول اليها من خلال الكتب المدرسية ، ولذلك من واجبنا ان نقدمها لطلبتنا الكرام بوضوح تام واجابة نموذجية صحيحة بمساعدة ثلة من الأساتذة الخبراء في حلول الأسئلة التعليمية واليكم الان تفاصيل الحل لسؤال (  ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة )

ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة

والإجابة هي


الطاقة الحرارية الجوفية

الطاقة الحرارية الجوفية

هي مصدر طاقة بديل ونظيف ومتجدد، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في الصهارة في باطن الأرض. حيث يقدر أن أكثر من 99% من كتلة الكرة الأرضية عبارة عن صخور تتجاوز حرارتها 1000 درجة مئوية. وترتفع درجة الحرارة بزيادة تعمقنا في جوف الأرض بمعدل نحو 2.7 درجة مئوية لكل 100 متر في العمق، أي أنها تصل إلى معدل 27 درجة مئوية على عمق كيلومتر أو 55 على عمق كيلومترين وهكذا. ويستفاد من هذه الطاقة الحرارية بشكل أساسي في توليد الكهرباء، ويتطلب ذلك حفر أنابيب كثيرة إلى أعماق سحيقة قد تصل إلى نحو 5 كيلومترات. وفي بعض الأحيان تستخدم المياه الساخنة للتدفئة عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الأرض، ونجدها على عمق 150 متر أو أحيانا في مناطق معينة على صورة ينابيع حارة تصل إلى سطح الأرض.

هذة الطاقة المتجددة، نظريا، يمكن أن تكفي لتغطية حاجة العالم من الطاقة لمدة 100.000 سنة قادمة إلا أن تحويلها إلى طاقة كهربائية هي عملية باهظة التكاليف بسبب عمليات الحفر إلى أعماق سحيقة والحاجة إلى أنابيب كثيرة لاستخراج الماء الساخن بكميات وفيرة، وذلك رغم أن الطاقة الأساسية (المادة الأولية) مجانية وهي متوفرة بكثرة لكن صعب الحصول عليها.

                     
السابق
كم باقي على رمضان 2022 العد التنازلي لرمضان ( متى يجي )
التالي
الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات

اترك تعليقاً