سؤال وجواب

ما معنى كلمه الفرزدق ( وش الفرزدق )

شملت اللغة العربية على الكثير من الكلمات الغريبة والتي تحمل معاني واضحة وصريحة ، فهي من أكثر اللغات السامية تحدثاً وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة،(1) ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا وإثيوبيا وجنوب السودان وإيران. وبذلك فهي تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث اللغات الأكثر انتشاراً في العالم ، والان على موقع فيرال نشارككم بمعنى كلمة الفرزدق في اللغة العربية .

ما معنى الفرزدق

فرزدق:الفَرَزْدَقُ: الرغيف، و قيل: فُتات الخبز، و قيل: قِطَع العجين. واحدته فَرَزْدَقة، و به سمي الرجلالفَرَزْدَق سبه بالعجين الذي يُسوَّى منه الرغيف، و اسمه هَمَّام، و أصله بالفارسية بَرأْزَدْه، قال الأُموي: يقال للعجين الذي يقطع و يعمل بالزيت مشنَّق، قال الفراء: و اسم كل قطعة منهفَرَزْدَقَة، و جمعها فَرَزْدَق. ويقال للجَرْدَقِ العظيم الحروف: فَرَزْدَق. وقال الأصمعي:الفَرَزْدَقُالفَتُت الذي يُفَتّ من الخبز الذي تشربهالنساء، قال: وإذا جمعت قلت فَرازِق لأن الإسم إذا كان على خمسة أَحرف كلها أُصول حذفت آخر حرف منه في الجمع، وكذلك في التصغير، وإنما حذفت الدال من هذا الإسم لأنها من مخرج التاء و التاءُ من حروف الزيادات فكانت بالحذف أَولى، و القياس فَرازِد، و كذلك التصغير فُرَيْزِقْ و فُرَيْزِدْ، وإن شئت عوضتَ في الجمع و التصغير، فإن كان في الإسم الذي على خمسة أحرف حرف واحد زائد كان بالحذف أَولى، مثال مُدَحْرج و جَحَنْفَل قلت دُحَيْرِج و جُحَيْفِل، و الجمع دَحارج و جَحافل/ وإن شئت عوضت في الجمع و التصغير.

ما المقصود بلقب الفرزدق ؟

ارجو ارشادي الى الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الاربع التالية :
أ- قصير العنق
ب- القصير
ج- مقطوع الانف
د- مقطوع الاذن

الجواب: ما المقصود بلقب الفرزدق ؟

الصحيح في المعنى اللغوي لـ ” الفرزدق ” هو ما قاله كبار علماء اللغة .

قال الخليل : فرزدق : الرغيف ، و الفرزدقة ( الواحدة ) ، و يقال هو فتات الخبز .

و قال ابن منظور : فرزدق واحدته فَرَزْدَقَة ، و به سُمِّي الرجل الفرزدق ، شُبِّه بالعجين الذي يُسوِّي منه الرغيف ، و إسمه هَمَّام ، و أصله بالفارسية ” بَرأزدْه ” . قال الأُموي : يقال للعجين الذي يقطع و يعمل بالزيت ، مشتق . قال الفراء : و إسم كل قطعة منه ” فرزدقة ” ، و جمعها ” فرزدق ” [4] . و الفرزدق ، هو الشاعر المعروف أبو فراس همّام بن غالب ، لقب بالفرزدق لغلاضة وجهه على ما قيل .

ولد الفرزدق سنة : 114 هجرية في البصرة ، و نشأ في باديتها ، و نظم الشعر صغيراً ، فجاء به ـ كما يروى ـ أبوه إلى الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و قال له : إن ابني هذا من شعراء مُضر فاسمع منه ، فأجابه الإمام ( عليه السَّلام ) : ” أن علِّمه القران ” فلما كبُر تعلَّمه . كان متعصباً لأهل البيت ( عليهم السَّلام ) ، شديد التشيع لهم ، مجاهراً بحبهم ، معلناً له . كان أول من رسم النحو ، حيث تعلم ذلك من أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) . و للفرزدق مواقف شجاعة و جريئة لنصرة الحق .

من هو الفرزدق ؟

الفرزدق ، هو الشاعر المعروف أبو فراس همّام بن غالب ، لقب بالفرزدق لغلاضة وجهه على ما قيل . ولد سنة : 10هجرية في البصرة ، و نشأ في باديتها ، و نظم الشعر صغيراً ، فجاء به ـ كما يروى ـ أبوه إلى الإمام علي ( عليه السَّلام ) و قال له : إن ابني هذا من شعراء مضر فاسمع منه ، فأجابه الإمام ( عليه السَّلام ) : ” أن علِّمه القران ” فلما كبُر تعلَّمه . كان متعصباً لأهل البيت ( عليهم السَّلام ) ، شديد التشيع لهم ، مجاهراً بحبهم ، معلناً له . كان أول من رسم النحو ، حيث تعلم ذلك من أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) . و للفرزدق مواقف شجاعة و جريئة لنصرة الحق .

السابق
متى تم افتتاح حديقة تلال كتارا
التالي
كم تبلغ ثروة طلال أبو غزالة ويكيبيديا

اترك تعليقاً