سؤال وجواب

صحة حديث ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان


صحة حديث ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان , بعد أن لاحظنا تساؤولاتكم المتكررة بهذه الساعات بخصوص الحديث الشريف الذي يفيد بأن الله سسبحانه وتعالى يعتق في اخر ساعة من رمضان , ومع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك 2022 , يتسائل الكثير منكم عن صحة هذا الحديث , وهذا ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية ..

صحة حديث ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

لقد ورد في الساعات الماضية الكثير من الأقاويل والاحاديث التي ليس لها أصل عن عتق الله في اخر ساعة من رمضان , وهذه الكلمات مأخوذة من حديث طويل منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم يقول:”… ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره”، ولكنه حديث موضوع حسبما جاء في ضعيف الترغيب.


و على الرغم من ذلك فهناك أحاديث ثبتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن لله عتقاء من النار في كل ليلة من ليالي رمضان، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة”.

صحة ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان

يرغب الكثير من المسلمين بالتأكد من صحة الحديث الذي يقول أن الله سبحانه وتتعالى يعتق في اخر ساعة من رمضان , ولكن بعد التحري والتأكد بهذا الخصوص , نؤكد لكم أنه لم يذكر في السنة النبوية الشريفة ما يدل على أن الله تعالى يعتق من عباده في آخر ساعة من رمضان، ولكن وردت بعض الأحاديث الصحيحة أن لله تعالى عتقاء من النار في شهر رمضان كله من دون تحديد لآخر ساعة أو آخر يوم منه، فالله تعالى يبدأ في عتق عباده من النار منذ أول يوم في رمضان، ولكن من دون اختصاص ساعة معيّنة أو يوم معين في رمضان في هذا العتق، ونص الحديث الضعيف والذي لا يمكن الأخذ به والذي يتحدث عن العتق من النار في وقت معيّن في رمضان هو: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنات فلم يغلق منها باب واحد الشهر كله، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب واحد الشهر كله، وغلت عتات الجن، ونادى مناد من السماء كل ليلة إلى انفجار الصبح يا باغي الخير يمم وأبشر، ويا بغي الشر أقصر وانظر هل من مستغفر نغفر له؟ هل من تائب نتوب عليه؟ هل من داعي نستجيب له؟ هل من سائل نعطي سؤله؟ ولله تعالى عند كل فطر من شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار ستون ألفاً، فإذا كان يوم الفطر أعتق مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألف).

                     
السابق
ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان؟
التالي
حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان؟

اترك تعليقاً