سؤال وجواب

ما معنى طلاب الدمج؟


انتشر هذا المصطلح بكثرة اليوم مع اعلان نتائج الثانوية العامة 2022 في مصر لجميع الفروع والشعب العلمية، وتسائل عدد كبير من الجمهور عن معنى طلاب الدمج؟ فالدمج في سياق التعليم هو مصطلح يشير إلى الممارسة المتمثلة في تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية خلال فترات زمنية محددة استناداً إلى مهاراتهم. وهذا يعني دمج فصول التعليم العادية مع فصول التربية الخاصة. وتؤمن المدارس الممارسة لعملية الدمج بأن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون العمل إلى حد معين في فصل عادي «ينتمون» إلى البيئة التعليمية الخاصة.ويعتبر الوصول إلى فصل التعليم الخاص، والذي يعرف غالبا بـ«غرف الدراسة القائمة بذاتها أو غرفة الموارد»، أمرا قيماً للطلاب ذوي الإعاقة. ولدى الطلاب قدرة على العمل الثنائي مع معلمي التربية الخاصة، في مناقشة أي احتياج إلى المعالجة خلال اليوم الدراسي. وأوضح لعديد من الباحثين والمعلمين والآباء أهمية هذه الفصول الدراسية بين البيئات السياسية التي تؤيد لقضاء عليها.


يؤكد أنصار دمج التعليم وفلسفة دمج التعليم أن تعليم الأطفال المعوقين جنبا إلى جنب مع أقرانهم من غير المعوقين يعزز التفاهم والتسامح، كما يؤدي إلى إعدادٍ أفضل للطلبة باختلاف قدراتهم ليعملوا في العالم خارج نطاق المدرسة.

ما هو الدمج في الثانوية العامة؟

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواصفات امتحانات الثانوية العامة للطلاب من ذوي الإعاقة المدمجين على النحو التالى:
– طلاب ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وبطىء التعلم 100% موضوعية.
– الطلاب المصابون بالشلل الدماغي واضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون 100% موضوعية

من هم فئات الدمج؟

يُطبق نظام الدمج في التعليم للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام الحكومية، والمدارس الخاصة، ومدارس الفرصة الثانية، والمدارس الرسمية للغات، والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي، ومرحلة رياض الأطفال.

هل يحق لطلاب الدمج دخول كليات الطب؟

– لا يحق للطلاب المصريين من ذوى الإعاقة المقبولين ببعض كليات الجامعات المصرية وفقاً لهذا النظام التحويل إلى كليات أخرى حيث أنه تم قبولهم باستثنائهم من شرط المجموع ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفائهم للحد الأدنى المُعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.

هل الدمج له امتحان عملى؟

واوضحت الاشوح ان الطلاب الذين تم التحاقهم بمدارس الدمج أو تم الموافقة لهم على عمل امتحانات موضوعية قبل صدور القرار 42 لسنة 2015 وكانت درجة ذكائهم 52 يستمر وجودهم بالمدارس حتى الانتهاء من دراستهم قبل الجامعية دون المساس بحقوقهم التي اكتسبوها .

شروط الدمج

بينت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني بعض الشروط الواجب توافرها في الطلاب ذوي القدرات الخاصة للالتحاق بالمدارس العادية.

جاء ذلك في قرار وزاري أصدره وزير التربية والتعليم يحمل رقم 252 بتاريخ 5 أغسطس 2017.

تضمنت هذه الشروط الآتي:

  • يُطبق نظام الدمج في التعليم للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام الحكومية، والمدارس الخاصة، ومدارس الفرصة الثانية، والمدارس الرسمية للغات، والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي، ومرحلة رياض الأطفال.
  • يبدأ سن التحاق الطفل بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 إلى 9 أعوام، وفقا لقانون التعليم، ويجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى 5 أعوام ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة. 

يُقبل الطلاب ذوي الإعاقات البسيطة ممن ينطبق عليهم النظام على النحو التالي :

بالنسبة إلى الإعاقة البصرية

تُقبل جميع درجات الإعاقة البصرية (الكفيف وضعيف البصر)، كذلك يقبل التلاميذ المصابون بمتلازمة إرلن (Irlen Syndrome).

بالنسبة إلى الإعاقة الحركية

تُقبل جميع درجات الإعاقة الحركية والشلل الدماغي -أحد أنواع الإعاقات الحركية- وتُستثنى الحالات الشديدة والحادة من القبول بمدارس الدمج.

بالنسبة إلى الإعاقة السمعية

يشترط لقبول أولئك الطلاب الآتي:

ألا يزيد مقياس السمع لديهم على 70 ديسيبل وألا يقل عن 40 ديسيبل باستخدام المُعينات السمعية، مثل سماعة الأذن الشخصية أو حالات زراعة جهاز قوقعة الأذن.

بالنسبة إلى الإعاقة الذهنية

يشترط للقبول ألا تقل درجة الذكاء عن 65 وألا تزيد على 84 باستخدام مقياس ستانفورد بينيه، مع مراعاة الصحة النفسية للطالب.

الطلاب بطيئو التعلم

يطلق هذا المصطلح عندما يكون التحصيل الدراسي لدى الطلاب منخفضًا في جميع المواد الدراسية مع عدم القدرة على الاستيعاب.

ربما يحدث ذلك بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم؛ إذ تتراوح درجة ذكائهم من 68 إلى 84 على مقياس ستانفورد بينيه.

إعاقات اضطراب طيف التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه

يُقبل الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك الطلاب ممن يعانون مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) في مدارس الدمج.

الطلاب متعددو الإعاقة

لا يُقبل التلاميذ متعددو الإعاقة بمدارس الدمج ويُستثنى من ذلك الإعاقة الحركية؛ إذ إنها لا تؤثر في عملية التحصيل الدراسي.

نموذج من طلاب الدمج

نموذج ناجح آخر هو شهاب عادل خميس من متلازمة داون وهو فى الفرقة الرابعة آداب تاريخ جامعة القاهرة، تعود والدته سعاد سرور بالذاكرة وتسرد التحديات التى اعترضتها طوال سنوات دراسته: مررت بمرحلة رفض قبوله فى مدارس عديدة فى بداية دراسته ولكننى ثابرت ودخل المدرسة، كنت اقدم له فى المدارس على استحياء ولم أكن اطلب من المدرسين بذل أكثر من طاقتهم ولم يكن بصحبته مدرس ظل.. باختصار عانينا كثيرا ولكننا كأمهات لم نكن نصدر تلك المعاناة لأولادنا حتى يعيشوا فى بيئة طبيعية.. لم أكن اهتم بالتحصيل بقدر ما كنت اهتم بتفاعله مع زملائه وحصل شهاب على 92% وتم قبوله فى آداب تاريخ دمج للاحتياجات الخاصة والحمد لله طوال سنوات دراسته الجامعية لم نجد صعوبات تعرقل العملية التعليمية بسبب تذليل الصعاب من القائمين على الدمج.

ومع الدراسة كان يمارس تمارينه فى السباحة والبطولات وحصل على دورات فى الإعلام بمركز التوثيق الإعلامى فى جامعة القاهرة وحضر جميع دورات الإذاعة وهو عضو فى اتحاد الطلبة، ودخل البطولة الجامعية وكانت فى المنوفية وحصل على المركز الأول فى السباحة والتحق بأكاديمية مصر العسكرية وتلقى دورة فى استراتيجيات الأمن القومى. وقد تم تكريمه العام الماضى من الرئيس لأنه بطل رياضى فى السباحة والتجديف.

                     
السابق
توزيع درجات الثانوية العامة 2022 علمي علوم؟
التالي
ارقام جلوس الاوائل على الثانويه العامه 2022 مصر؟

اترك تعليقاً