سؤال وجواب

ما معنى سفير فوق العادة ولمين تقال ؟

جميعنا نعرف أن السفير هو الموظف الدبلوماسي الأعلى الذي يترأس سفارة لتمثيل بلاده في الخارج. عادةً يُوفد السفير للحكومات أو الأقاليم المستقلة الأجنبية أو المنظمات الدولية ليمثل حكومة بلاده (أو بلادها، إن كانت سفيرة).

لمرتبة السفير عدة أنواع، أكثرها شيوعاً وأعلاها مرتبةً هي “سفير فوق العادة ومطلق الصلاحية”، فما معنى سفير فوق العادة ؟ حيث يتم تعيين بعض الموظفين في بعض البلاد بمرتبة “سفير مفوض” ويكلّفون بمهام خارجية محددة دون إقامة طويلة في الخارج ويعملون كمستشارين لحكوماتهم.

ماذا يعني مصطلح سفير فوق العادة؟

تعتبر مرتقبة سفير فوق العادة ، مرتبة دبلوماسية هي الأعلى في مراتب السفراء؛ تـُمنح عادة لشخص مكلف بمهام خاصة لبلده لدى بلدان أخرى أو منظمات دولية، وتمكّنه غالبا من إمكانيات استثنائية لأداء مهمته.

لمن تقال سفير فوق العادة ؟

أطلق مصطلح “سفير فوق العادة” تاريخيا على الأشخاص الذين كانوا يمثلون بلدانهم في الخارج، وفي مؤتمر فيينا عام 1815 اعتمد نظام المراتب الدبلوماسية بمقتضى القانون الدولي، ومن ضمنها التمييز بين السفير Ambassador، و”السفير فوق العادة والمفوض” Ambassador Extraordinary and Plenipotentiary .

يعتبر السفير دبلوماسيا من مرتبة عالية، وتتحدد مهامه في التمثيل الرسمي لرئيس أو ملك البلاد، ويتمتع عادة بصلاحيات “المندوبين المفوضين”، ويتصف معظم السفراء بصفة “رؤساء بعثة”، ويتوفرون على صلاحيات “السفير فوق العادة والمفوض”.

 

السابق
كم كان عمر عائشة عندما تزوجها الرسول
التالي
حل باك 2020 فيزياء شعبة علوم تجريبية

اترك تعليقاً