سؤال وجواب

ما معنى رد فائض اكتتاب


ما معنى رد فائض اكتتاب

ما معنى رد فائض الاكتتاب، الحسابات المصرفية للأفراد والمستثمرين في البنوك المشاركة في الطرح الأولي للمشتركين وكيفية التعامل مع تجاوزات الاكتتاب عند تجاوز الأهداف المخصصة من قبل العملاء ، وقد لوحظ في السنوات الأخيرة توجه الشركات المتزايد نحو طرح أسهم لها للاكتتاب وفتح باب التسجيل عليها، بغية الحصول على رأس مال إضافي يساعد الشركة في تنمية مشاريعها أو تقديم خدمات إضافية لعملائها. سميت هذه العملية بعملية الاكتتاب. ومع ظهور هذا النوع من الأنشطة الاقتصادية، ظهرت مصطلحات اقتصادية مرافقة، مثل: فائض الاكتتاب، رد فائض الاكتتاب ومصطلحات أخرى. وظهر مصطلح الاكتتاب أول مرة في هولندا، حيث طرحت شركة الهند الشرقية أسهمها للاكتتاب.

مراحل الاكتتاب

لكي تطرح شركة خاصة أسهمًا للبيع وتفتح باب الاكتتاب، عليها أن تقطع شوطًا من الإجراءات. حيث تقسم عملية الاكتتاب بشكل أساسي لمرحلتين، ما قبل الطرح العلني وما بعده. في المرحلة الأولى، أي ما قبل الطرح العلني، تلجأ الشركة المعلنة إلى متعهدين ضامنين لعملية الاكتتاب، ويناقش مع الشركات المتعهدة أمورًا متعلقة بكمية الأسهم المطروحة، أسعار الأسهم، الإطار الزمني المقدر لعرض الأسهم وطرحها للاكتتاب في العلن. كما يتعين على الشركة تحقيق كل شروط الإدراج بالبورصات والهيئات المالية الناظمة.


ما معنى رد فائض اكتتاب

يطلق رد فائض الاكتتاب على الاكتتابات العامة المطروحة في السوق والتي يتم من خلاله رد أموال الاكتتاب المخصصة من قبل الشركات والأفراد على أسهم تم الفشل في حيازتها أو الاكتتاب عليها بسبب حدوث فائض في الاكتتاب وتخطي قيمة الاستهداف المتوقعة للأسهم المعروضة للاكتتاب.

كما تحدد الشركة العامة صاحبة الطرح الأولي للأسهم في الجدول الزمني تاريخ رد الفائض للمكتتبين. في حال حدوثه بفترة زمنية مختلفة بين يومين حتى أسبوع. ويتم ذلك عبر الحسابات الجارية للأفراد ضمن البنوك المستلمة أو من خلال المحافظ الاستثمارية المعتمدة في عملية الاكتتاب العام الأولي على الأسهم.

أنواع الاكتتاب

يندرج مصطلح الاكتتاب تحت نوعين أساسيين هما:

الاكتتاب المفتوح: تطرح فيه الشركات أسهمها للاكتتاب بشكل علني، كما يستطيع الأفراد والشركات المشاركة فيه، حيث تحافظ الشركات بذلك الاكتتاب على أموال صغار المستثمرين والأفراد، وبنفس الوقت تفسح المجال للشركات الكبرى والمجموعات التجارية بالاكتتاب على أسهمها.

الاكتتاب المغلق: يقتصر هذا النوع من الاكتتاب على شريحة معينة من المستثمرين. يتوفر هذا النوع من الاكتتاب في المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يرغب مؤسسيها بحصر ملكية الشركة بعدد قليل ومحدد من الأشخاص. حيث يسمح فقط للمستثمرين الكبار أو الشركات الكبرى في المشاركة في الاكتتاب وشراء الأسهم.

                     
السابق
شرح درس نحن في الخليج للصف السابع
التالي
تحضير درس المفعول لاجله للسنة الاولى متوسط

اترك تعليقاً