سؤال وجواب

ما معنى جزاء وفاقا في القرآن الكريم

جزاء وفاقا

يحمل القرآن الكريم مئات الملايين من المعاني والمفردات التي لها معاني ، كتاب شامل لتفسير و معاني جميع كلمات و حروف و مفردات القرآن الكريم كاملاً ، فبالرغم من تعدد كتب التفاسير إلا أن هذا الكتاب هو الكتاب الوحيد الذي يشتمل على تفسير و شرح جميع الكلمات والحروف والمفردات وبدون استثناء.

وفي موقع فيرال نقدم لكم معاني وتفسيرات مفردات وردت بالمصحف الشريف ، حيث نوضح لكم تفسير ومعاني أي كلمات في القران الأمر الذي يساعد القارئ تلاوة القران الكريم مع فهمه و تدبره ، ولعل اشتمال الكتاب على جميع الكلمات والحروف والمفردات سواء كانت معانيها صعبة أو سهلة في ظاهرها، أمرٌ يُشعِر القارئ بالراحة حين يقرأ في مرجع شامل متكامل ولا سيما أن هناك الكثير من الكلمات التي قد يبدو معناها سهلاً وواضحاً لدى الكثير من القُّراء، غير أن القارئ يتفاجأ حين يكتشف أن التفسير لهذه الكلمات مخالف لتوقّعاته. ومما يجدر ذكره أن الكلمات القرآنية في هذا الكتاب لا تحتمل أي خطأ إملائي، لا بالحروف ولا بالتشكيل وذلك لأنها مستخرجة من النسخة الالكترونية للقرآن الكريم بالرسم العثماني الصادرة من مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة.

القول في تأويل قوله تعالى : جَزَاءً وِفَاقًا (26)

يقول تعالى ذكره: هذا العقاب الذي عُوقِب به هؤلاء الكفار في الآخرة فعلَه بهم ربهم جزاء، يعني: ثوابا لهم على أفعالهم وأقوالهم الرديئة التي كانوا يعملونها في الدنيا، وهو مصدر من قول القائل: وافق هذا العقاب هذا العلم وِفاقا.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ عن ابن عباس، قوله: (جَزَاءً وِفَاقًا) يقول: وافَق أعمالهم.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: (جَزَاءً وِفَاقًا) وافق الجزاء أعمال القوم أعمال السوء.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن أبي جعفر، عن الربيع (جَزَاءً وِفَاقًا) قال: بحسب أعمالهم.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: ثنا حكام، عن أبي جعفر، عن الربيع، في قوله: (جَزَاءً وِفَاقًا) قال: ثواب وافَق أعمالهم.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: (جَزَاءً وِفَاقًا) قال: عملوا شرّا فجزوا شرّا، وعملوا حسنا فجزوا حسنا، ثم قرأ قول الله: ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوءَى .
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: (جَزَاءً وِفَاقًا) قال: جزاء وافق أعمال القوم.
حدثنا محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد (جَزَاءً وِفَاقًا) قال: وافق الجزاء العمل.
السابق
معنى ربض الجنة في حديث انا زعيم ببيت في ربض الجنة ؟
التالي
كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ماسمع ( تفسير )

اترك تعليقاً