منوعات

ما معنى النقطة الاستدلالية


ما معنى النقطة الاستدلالية

ما معنى النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي، الكثير من المتابعين والمستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي المهتمين باللغة العربية وكافة علومها، الذين يعرفون كل ما هي اللغات المستخدمة لذلك نقدم لكم معنى كلمة النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي.

ما هي أهمية نقطة الاستدلال في الوظيفة العامة؟

بناءً على ما سبق، تعتبر وزارة المالية من أهم الوزارات الجزائرية وقد أصدرت مؤخرًا عددًا كبيرًا من القرارات، لا سيما قرار اتخاذ عدد من الإجراءات لدعم القوة الشرائية من خلال رفع النقطة الإرشادية إلى تُحسب رواتب الموظفين في الجزائر على أساس شبكة تسمى شبكة الاستدلال على رواتب الموظفين، وهي عبارة عن جدول مكون من عدة فئات وأقسام فرعية تُستخدم لحساب قيمة رواتب الموظفين الجزائريين.


أمّا الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف في الأصناف والأقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي ، وتٌضاف إليها قيم عددية أخرى تتصاعد أيضا حسب “درجات” الأقدمية التي ينتقل الموظفون عبرها من الدرجة “1” إلى الدرجة “12”.

ويُحسب الراتب الرئيسي للموظف ، عن طريق ضرب الرقم الاستدلالي للصنف ، مُضافا إليه الرقم الاستدلالي للدرجة ، في قيمة النقطة الاستدلالية التي يحدّدها المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007 (*) بـ: 45 دينار جزائري ، كالتالي:

الراتب الأساسي = الرقم الاستدلالي للصنف ( أو القسم الفرعي ) + الرقم الاستدلالي للدرجة x النقطة الاستدلالية أي : 45 دج.

بالمثال يتّضح المقال..

لنفترض أن الموظف “س” يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثلا ، وقد شغل منصبه لمدّة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة “الخامسة”. سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف “12” (**)، وسيكون الرقم الاستدلالي الذي يُحتسب على أساسه راتبه الشهري هو : 537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12 )  + 125 ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة ).

وبناء على ما سبق ، سيتمّ احتساب الراتب الرئيسي للصديق “س” كالتالي:

45x (537+125)     =   

29.790 دينار جزائري ( كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات ).

ومن شأن رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية ( 45 دج ) ، أن يُساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين التابعين لقطاع الوظيف العمومي ، حسب القيمة الجديدة لها ، وهو ما سيسمح حسابيًا على الأقل ، إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل ( IRG ) التي تُخصم من الأجور ،  في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.

(*) للاطلاع على الشبكة الاستدلالية لمرتّبات الموظفين : الصفحة 09 من الجريدة الرسمية رقم 61 ( العام 2007 ).

(**) تمّ رفع تصنيف حاملي شهادة الليسانس من الصنف “11” إلى الصنف “12” بموجب مرسوم صدر في 2014 : الصفحة 04 من الجريدة الرسمية رقم 58 ( العام 2014 ).

                     
السابق
من هو عبدالله كبوها ويكيبيديا
التالي
كم عمر اشرف حكيمي

اترك تعليقاً