سؤال وجواب

ما معنى العجفاء التي لا تنقي وش معناها ؟

معنى العجفاء التي لا تنقي في الاسلام

ذكرت العجفاء التي لا تنقي في الأحاديث النبوية الشريفة، فما المقصود بها، وكيف نتعامل معها، ومتى يكون هذا الحديث فاعلا، نتعرف عليها من خلال موقعنا للحلول الكاملة، فكما نعلم إن الأعياد الكريمة اقتربت، ويصبح البحث عن الأحكام الشرعية في اختيار الأضاحي في عيد الأضحى او الراغب في تقديمها لوجه الله، متقبل، فكل ما عليه إن يتعرف علي معنى العجفاء التي لا تنقي في الاسلام.

معنى العجفاء :

هي البهيمة المهزولة التي ذهب نَقْيُهَا، وَهُوَ الْمُخُّ الَّذِي فِي دَاخِل الْعِظَامِ ومن أمثلته لَا تُجْزِئ الأضحية العجفاء؛ لعدم سلامتها من العيب . ومن شواهده عن البراء بن عازب – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سُئِلَ : مَاذَا يُتَّقَى من الضّحايا؟ فأَشَار بيده، وقال : “أرْبعٌ -وكَان البراءُ يُشير بيده، ويقولُ : يَدي أَقْصَرُ مِنْ يَدِ رسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم – الْعَرْجَاءُ، الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا . وَالْعَوْرَاءُ، الْبَيِّنُ عَوَرُهَا . وَالْمريضة، البيّنُ مَرضُها . والعجْفاء، التِي لاَ تُنْقي .”مالك :470.

معنى كلمة العجفاء التي لا تنقي

يتحدث أهل العلم المختصين في تفسير الحديث، عن المقصود من قول الرسول عليه الصلاة والسلام العجفاء التي لا تنقي في شروط اختيار الأضحية التي يتقبلها الله جل جلاله، والتي نتعرف عليها من خلال التفسير التالي.

فسرها أهل العلم علي إن العجفاء هي الهزيلة التي لا تحتوى علي لحم، أما التي لا تنقي فهو المخ المتواجد في داخل عظام الحيوان، فمن كانت سمينة ولا يوجد فيها مخ بسبب تسمينها، ولم تصل لمرحلة تكون المخ داخل العظم يجوز التضحية بها.

 

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
فيديو لحظة سقوط فتاتين من أرجوحة في لبنان
التالي
حديث ما من ايام العمل الصالح فيها ( كامل ) مع تفسير

اترك تعليقاً