سؤال وجواب

ما معنى اسم زينب


زينب اسم جميل. لكن ما هو معناه وما هي صفات حاملة هذا الاسم؟

إذا كنتِ تحملين اسم زينب، أو كانت إحدى صديقاتك اسمها زينب، ندعوك لمعرفة معنى هذا الاسم وصفات من تحمله.

يرجع اسم زينب إلى أصل أعجمي ويرمز إلى ملكة قديمة من عهد الرومان، إلا أنه يكفيه فخرا وتشريفا أن من حملته زينب  ابنة سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام وأيضا زوجة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك فهو من الأسماء التي يحبذها الإسلام. أما الأخوة المسيحيون فيمتنعون عن التسمية بهذا الاسم، لأنه من أسماء أمهات المؤمنين وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم زينب

 زيبن اسم علم مؤنث ، وهو نوع من الشجر جميل الرائحة وجميل المظهر. قال ابن الأعرابي (الزينب شجر حسن المنظر طيب الرائحة، وبه سميت المرأة زينب)، والأزنب هو القصير السمين. ينطقه  التدمريون ” زينوبيا “. وقيل: هو يوناني الأصل، وزينوبيا ملكة تدمر والبادية في القرن الثالث الميلادي.

ويُعرف معنى اسم زينب في قاموس  معانى  الاسماء بأنه اسم عربي يُطلق على الإناث ومن أصول يونانية، يُطلق على شجرة الزينب وهي شجرة جميلة المظهر وذات رائحة زكية تُثلج الصدور عند استنشاق عبيرها. أما المعنى الثاني لاسم زينب عند اليونانيين، فهو اسم يُعَبر به عن الحياة الموهوبة من الإله زيوس. والجدير بالذكر أن تسمية الفتاة المسلمة باسم زينب هو أمر محبب ولا يوجد فيه ضلال، ومن الأسماء المرادفة لاسم زينب، اسم زنوبيا واسم زنوب، إلا أن اسم زينب هو الاسم الأكثر تداولًا حتى هذا اليوم

وسجلت الصحف أكثر من حادثة ففي الهند مثلاً فضل أحد الآباء إطلاق اسم كورونا على أطفاله وسُمي أحدهما كورونا كومار، والآخر كورونا كوماري.

وفي الهند أيضاً أكدت صحيفة “ديكان هيرالد” الهندية، الصادرة من ولاية كارناتاكا، أن زوجين من ولاية أتر برديش أطلقا على مولودهما الجديد اسم “سانيتايزر” أو “معقم “، واعتبراه مساهمة بسيطة منهما في القتال ضد “كوفيد-19”

وسانتيزر يعني “مطهر”، وهي المادة التي يستخدمها العديد من الناس لضمان التطهير والتعقيم في ظل الجائحة التي تضرب العالم.

وقال والد الطفل حول دوافع هذه الخطوة:”إن المطهر هو أحد أفضل الطرق لحماية أنفسنا ضد التقاط عدوى فيروس كورونا.. سنتذكر هذه الفترة (الإغلاق)، كلما نطقنا اسمه”.

وبعد أن فرضت كورونا نفسها على أسماء المواليد الجدد حول العالم كشفت مجلة سيدتي في تقرير خاص عن أسماء تليق بمواليد ما بعد كورونا وجاءت كالآتي.

زينب  وهو اسم علم مؤنث ، وهو نوع من الشجر جميل الرائحة وجميل المظهر.

أميد: وهو اسم ولد ويعني الأمل والتفاؤل وحب الخير

أبشر: وهو اسم ولد، وهو مأخوذ من البشارة.

أيوب: اسم نبي الله أيوب عليه السلام، ويضرب به المثل في الصبر على البلاء، وقد لوحظ أن هناك زيادة في اختيار هذا الاسم في ظل وباء كورونا.

شفاء: ويعني الصحة التي تعود بعد فقدها، وهو البراءة من اي علة، وهو اسم بنت.

عافية: وهو يعني الصحة التامة، وقد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: سلوا الله العافية”، وتشمل صحة الدين والبدن.

عوافي: يمكن أن يكون هذا الاسم من الأسماء الشعبية حيث يستخدم جمعاً لاسم ” عافية”،

ويعني وفرة الصحة وتمامها.

السابق
تحضير نص من معاني العيد متوسط الجيل الثاني ص113 مكتوب سؤال وجواب
التالي
من اول من صام من البشر

اترك تعليقاً