سؤال وجواب

ما مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك في مصر


ما مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك في مصر , اهلا بكم طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية لكم منا كل الاحترام والتقدير والشكر على المتابعة المستمرة والدائمة لنا في موقعنا فيرال ، وإنه لمن دواعي بهجتنا وشرفٌ لنا أن نكون معكم لحظة بلحظة نساندكم ونساعدكم للحصول على الاستفسارات اللازمة لكم في دراستكم وإختباراتكم ومذاكرتكم وحل واجباتكم أحبتي فنحن وجدنا لخدمتكم بكل ما تحتاجون من تفسيرات، حيث يسرنا أن نقدم لكم حل السؤال التالي : ما مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك في مصر ؟

ما مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك في مصر

أن أكثر ما يميز البنوك أنها أكثر الطرق أماناً للحفاظ على الأموال التي يودعها المواطنين وادخراها في خزائن البنوك , فكيف يتعامل البنك مع مشكلة أفلاس البنك , وهي من المشاكل الواردة , علما بأن هذه الأموال مؤمنة من قبل البنك المركزي أو المؤسسة المسؤولة عن ذلك، ويجب على البنوك توفير ـ لمال، والتأكد من تحقيق السيولة وإدارة المخاطر، فما ما مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك في مصر , هذا ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية ..


ما هو مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك في مصر ؟

تفلس البنوك عندما لا تعود قادرة على الوفاء بالتزاماتها . قد تخسر الكثير من استثماراتها أو تصبح غير قادرة على توفير النقد عندما يطلبها المودعون.

في النهاية، تحدث الافلاسات لأن البنوك لا تحتفظ فقط بأموالك في خزائن. عندما تدخل وتودع النقود (أو تودع الأموال إلكترونيًا)، يستثمر البنك تلك الأموال. شكل بسيط من أشكال الاستثمار هو تقديم القروض لعملاء البنوك الأخرى حتى يتمكنوا من جني الفوائد-ودفع ما يتبقى على شكل الفائدة/أرباح على الودائع الخاصة بك , تستثمر البنوك أيضًا بطرق أكثر تعقيدًا. وإذا تكبد البنك خسائر كبيرة في أي مجال، فإنه يخاطر بالافلاس.

ماذا يحدث في حالة أفلس البنك؟

عادة ما تتبع البنوك التجارية في مختلف دول العالم طرق لتأمين البنوك من قبل مؤسسة حكومية تابعة للبنك المركزي، وإذا كان البنك الذي تتعامل معه هو أحد هذه البنوك، فيمكنك الاعتماد على البنك المركزي للتأكد من حصولك على جزء من أموالك في حالة الإفلاس.

الخيار الأول: هو أن تتم احالة الأصول المؤمنة للبنك المفلس إلى بنك آخر قوي. في بعض الحالات، لا يتوفر هذا الخيار، وسيقوم البنك المركزي أو الجهة التابعة له بتأمين حصولك على الجزء المؤمن عليه من إيداعاتك.

في أمريكا مثلا تؤمن المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع (FDIC) حتى 250,000 دولار، ,وفي تركيا يؤمن صندوق تأمين ودائع الادخار(TSMF) بمبلغ 150,000 ليرة أو ما يعادلها من العملات الصعبة. لذا فإن الاحتفاظ بأكثر من ذلك في أي بنك قد يعرض أموالك للخطر.

 

                     
السابق
ما اسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة؟
التالي
كم دولة عربية عملتها الفرنك؟

اترك تعليقاً