منوعات

ما فضل صيام يوم زكريا ؟


يوم زكريا , صيام يوم زكريا

أن من أبرز مظاهر الاحتفال في يوم زكريا عن العراقيون , هو تحضير صنية زكريا التي تحتوي العديد من الأطعمة والمقبلات المتعارف عليها في العراق , وصيام بوم زكريا , ونشير الى أن يوم زكريا هو عبارة عن أول يوم أحد من بداية شهر شعبان من كل عام هجري، والذي يتم إحيائه من قبل العديد من الشعوب العربية ومنها العراقية، حيث يطلق عليه اسم يوم زكريا أو ما يسمى باسم آخر وهو صوم زكريا، وذلك من أجل العمل على إحياء ما قام به سيدنا زكريا عليه السلام من خلال الصوم عن الكلام في تلك اليوم، والعمل على تقديم العديد من النذور، والقيام ببعض أساليب الاحتفال ومنها القيام بإضاءة الشموع على نهري دجلة والفرات.

ما هو يوم زكريا عند الشيعة

يحتفل العراقيون بطقوس خاصة بهم بيوم زكريا , حيث يصوم بعضهم في يوم زكريا في يوم اول احد كل عام من شهر. شعبان للوفاء ! بالنذر المستجاب ، تصوم الفتاة العراقية من اول صباح. ذلك الاحد الشعباني الى ما بعد الظهر لطلب العافية و شفاء المرضى وطلب الزواج ، ويتم الاستعداد لاستقبال المناسبة قبل يوم (الذهاب للسوق الشورجة لشراء المواد العطارية المطلوبة ) لعمل ” صينية زكريا.


ما فضل صيام يوم زكريا ؟

في كل سنة عندما يحل شهر شعبان المعظم وفي اول احد تقام في كثير من مدن العراق طقوس الاحتفال بعيد زكريا ومايرافقه من صيام عن الكلام ونذور وتجمعات كبيرة عند الانهار وايقاد الشمع طلبا للولد وغيره , حيث يسمى صيام يوم زكريا بصيام الصمت , وهو محرم في الدين ,فانه بدعة محرّمة .

اما اذا قصد به الصوم المألوف في شريعتنا وهو الامساك عن المفطرات من الفجر الصادق الى الغروب مع النية – وكانت تسميته تيمنا باسم نبي الله زكريا عليه السلام – فهذا مستحب في اليوم المذكور بل عموم ايام شهر شعبان المعظم .

                     
السابق
انباء عن مقتل الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ويكيبيديا
التالي
ما هي الحنطة السوداء

اترك تعليقاً