سؤال وجواب

ما هي عملة دولة الكويت 1 الريال 2 الدينار 3 الليره

ما هي عملة دولة الكويت

يُعتبر الدينار الكويتي العملة الرسمية في دولة الكويت، وكلمة دينار مُشتقة من اسم عملة رومانية قديماً “ديناريوس”، ويُقسّم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس، ويُعد الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم وله أكبر قيمة للوحدة النقدية؛ حيث يُعادل الدولار الأمريكي الواحد ما قيمته 0.3 فقط من الدينار الكويتي.

ما هي عملة دولة الكويت 1 الريال 2 الدينار 3 الليرة

صدرت 6 إصدارات للدينار الكويتي منذ بداية طرحه كعملة رسمية للتداول داخل دولة الكويت، وتميّز الإصدار الأخير في إحكام خصائصه الأمنية، ومتانته، وجودة تصميمه، حيث تُعبّر الأوراق النقدية الكويتية الجديدة عن إنجازات الكويت ومواطنيها وتُصوّر بعض المعالم الوطنية في البلاد،[٣] وقد تمّت الإصدارات الستة للدينار الكويتي على النحو الآتي:

الإصدار الأول: أُصدرت العملة الكويتية لأول مرّة عام 1961م كعملة رسمية للدولة تنفيذاً لقانون النقد الكويتي الذي أُقرّ بمرسوم أميري عام 1960م، وذلك بدلاً من الروبية الهندية التي كانت مستعملةً في ذلك الوقت.

الإصدار الثاني: وأُصدر على مرحلتين؛ الأولى عام 1970م حيث أُطلقت الأوراق النقدية من فئة ربع دينار، ونصف دينار، وعشرة دنانير، والمرحلة الثانية كانت عام 1971م وأُصدرت خلالها فئة الدينار والخمسة دنانير.

الإصدار الثالث: وكان ذلك في عام 1980م، تبعها إصدار فئة العشرين دينار في عام 1986م، ولكن سُحبت أوراق النقد الخاصة بهذا الإصدار في عام 1991م.

الإصدار الرابع: تمّ هذا الإصدار في عام 1991م، حيثأُصدرت أوراق نقدية بألوان مختلفة عن الإصدار السابق لتسهيل استبدالها والإسراع بتحريك عجلة الاقتصاد.

الإصدار الخامس: وكان ذلك لإصدار أوراق نقدية بخصائص فنية وأمنية وتقنية عالية تتماشى مع المواصفات المتبّعة في ذلك الوقت من عام 1994م.

الإصدار السادس: تمّ طرحه في عام 2014م، وأُصدرت فيه الأوراق النقدية المتداولة حتّى الوقت الحاضر المتميزة بخصائصها الفنية و الأمنية المُحكمة، والتي أُسّست جميع فئاتها على العلم الوطني الكويتي ورسوم وطنية وتاريخية.

السابق
اختر المصطلح المناسب : ما يلزم من وجوده الوجود ويلزم من عدمه العدم لذاته؟
التالي
من يكون ؟ شاعر عربي من شعراء المعلقات في العصر الجاهلي عاش وتوفي في اقليم البحرين

اترك تعليقاً