سؤال وجواب

ما عدد الاحماض الأمينية التي تدخل في تكوين البروتين الناتج عن هذا الجين

كم عدد الاحماض الأمينية التي تدخل في تكوين البروتين الناتج عن هذا الجين

الأحماض الأمينية هي لبنات البناء الرئيسية لبناء البروتين والببتيد. فالأحماض الأمينية هي مجموعة من المركبات العضوية متكونة من مجموعة أمين (–NH2) على الأقل مشتبكة مع مجموعة كربوكسيل (–COOH). ينتج التمثيل الغذائي في جسم الإنسان عددا كبيرا من الاحماض الأمينية المختلفة – وجميعها يتبع التقسيم المذكور أعلاه من جهة تكوينها من طرف أميني وطرف كربوكسيلي . ولكن توجد 10 أحماض أمينية لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها ولابد من أن يتناولها الشخص من غذائه ؛ تلك العشرة احماض أمينية الأساسية تسمى الأحماض الأمينية الضرورية.

لكي يقوم الجسم بإنتاج ما يحتاجه من أحماض أمينية فهو يقوم بهضم الغذاء – وهنا على الأخص هضم البروتينات – فيحلل البروتين إلى أجزائه الصغرى وهي أحماض أمينية. عشرة أحماض أمينية أساسية مهمة جدا (لا يمكن للجسم البشري أن يصنعها بنفسه) والباقي غير أساسية (يمكن الجسم صنعها داخل الجسم البشري، بشرط التغذية السليمة) . على الرغم من قدرة الجسم على تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية، إلا أنه يحتاج الأحماض الأمينية الضرورية لكي يكون سليما معافيا. توجد ال 10 أحماض أمينية الضرورية في العديد من المواد الغذائية : في اللحوم والأسماك والبيض والحليب والبقوليات. وعادة لا يحدث خلل في الناس لأن غذاء الأنسان متنوع ويحمل في مجموعه الأحماض الأمينية الضرورية، وهي متنوعة وفي المتناول. كما يمكن الحصول على الأحماض الأمينية الضرورية إذا تم اتباع نظام نباتي كامل بشكل مناسب.


ما عدد الاحماض الأمينية التي تدخل في تكوين البروتين الناتج عن هذا الجين

الإجابة : 20 حمض أميني .

نظريا يوجد 64 نوع من الأحماض الأمينية، فالـ دي أن إيه يُبنى أساسا من 4 قواعد نتروجينية ، يرمز لها بالحروف : A، C، G، T . وتبنى الأحماض الأمينية عادة بتركيب عدة قواعد نتروجينية، مثل GCA, GCC, GCG ؛ كل منها يسمى كودون . لكن المتوفر في أجسام الكائنات الحية هي أقل من ذلك – ما بين 20 إلى 26 نوع من الأحماض الأمينية. مع ملاحظة أن الكثير من الأحماض الأمينية (الكودونات) يتشكل بأكثر من ثلاث قواعد نتروجينية وقد تصل إلى 6 ، والبعض منها مكون فقط من كودون واحد.

الحمض الأميني هو أحد مركبات عضوية تحمل نوعين من الجذور الكيميائية، وهي طرف قاعدي أميني (نشادري)  وطرف حمضي كربوكسيل  متحدتين مع ذرة كربون مرتبطة بدورها ببقية عضوية جانبية  تكون مختلفة من حمض أميني إلى آخر. تعتبر الأحماض الأمينية وحدات التركيب الأساسي للبروتينات في الكائنات الحية، فهي تكون العضلات والأنسجة والأعضاء والجلد، وتدخل في تركيب الهرمونات والإنزيمات، وكذلك في تركيب خلايا المناعة.

للتذكرة بالقواعد النتروجينية:

  • أدينين = A
  • جوانين = G
  • ثايمين = T
  • سايتوسين = C
  • يوراسيل = U
                     
السابق
مسلسل امر اخلاء الجزء الثاني على اي قناة يعرض الان ؟
التالي
الغارمون نوعان ما هما ( محتاج الحل )

اترك تعليقاً