الحياة والمجتمع

ما سبب وفاة ابنة الدكتورة هيفاء جمل الليل ويكيبيديا


ما سبب وفاة ابنة الدكتورة هيفاء جمل الليل ويكيبيديا

فقدت الدكتورة هيفاء جمل الليل ، فلذة كبدها ابنتها (نورة) في عز الشباب (17 سنة) في حادث سير قبل حوالي عشرة اشهر من الآن وفي حلقة مُعادة من برنامج تلفزيوني، تأثر الجمهور العربي ب بكاء الدكتورة هيفاء جمل الليل عندما تحدثت عن وفاة ابنتها، وكواليس الحادثة التي جرت معها.

وقال أحد النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “نعم كم هو مؤلم جداً فقدان الأحبة ولا يوجد أكثر إيلاماً من فقدان الأبناء خاصة عندما يكون ذلك مُفاجئاً وهم لا زالوا في ريعان الشباب”.


وقال آخر: “الدكتورة هيفاء جمل الليل نموذج مشرف للمرأة السعودية، من الواجب أن يقتدى بمثل هذه السيدة ونشر سيرتها وإنجازاتها لدى الفتيات المتطلعات للقمة”.

سبب وفاة نورا ابنة الدكتورة هيفاء جمل الليل

توفيت في حادث سيارة كان

من هي الدكتورة هيفاء جمل الليل

تملك الدكتورة هيفاء رضا محمد جمل الليل سيرة عطرة بالعديد من الانجازات فهي أول عميدة سعودية لكلية أهلية في المملكة وهي من مواليد عام 1958 الموافق للعام الهجري 1377 في مدينة جدة وتلقت تعليمها الابتدائي حتى الثانوي بمدارس دار الحنان بجدة وحصلت بعد ذلك على بكالوريوس ادارة اعمال من كلية الاقتصاد والادارة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1400 الموافق للعام الميلادي 1990 وبعد ذلك حصلت على الماجستير في الادارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية عام 1406 وعلى الدكتورة من نفس الجامعة في الفلسفة من نفس الجامعة عام 1411 وكان عنوان رسالتها « خصخصة الخدمات العامة في الدول النامية « تجربة المملكة العربية السعودية « . عينت الدكتورة هيفاء جمل الليل بعد تخرجها في قسم الادارة العامة بكلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبدالعزيز ثم استاذا مساعدا بعد حصولها على الدكتورة فوكيلة للكلية عام 1992 الموافق للعام الهجري عام 1412 ومشرفة على قسم الادارة العامة عام 1415 ثم عميدة للطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز في الفترة من العام 1415 حتى العام 1420 وعملت بعدها كمستشار غير متفرغ بكلية عفت الاهلية بجدة فعميدة للكلية منذ رجب عام 1421 وهي أول عميدة لكلية أهلية بالمملكة العربية السعودية .

الاداري بجامعة الملك عبدالعزيز وعضو لجنة تطوير التعليم الجامعي بالجامعة بالإضافة لعضويتها في الجمعية الامريكية للإدارة وصدر لها العديد من البحوث والدراسات أبرزها المرأة المسلمة بين التقليد والحداثة « النظرة الاسلامية دراسة مقارنة لأدوار وتصرفات القطاع الحكومي والتطوعي نحو سياسات أفضل للاتصال الثقافي في المجتمعات المعاصرة ولها العديد من الرسائل العلمية التي اشرفت عليها ومنها « خصائص مجتمع القيادات النسائية العاملة في القطاع العام ، دراسة ميدانية على مدينة جدة» و « الامن الوظيفي والانتاجية في الاجهزة الحكومية « وهي عبارة عن دراسة ميدانية على بعض الاجهزة الحكومية في مدينة جدة و « الادارة والبيئة « وهي دراسة تطبيقية على منشآت قطاع العمال الصناعي في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة.

رحلة الدراسة حول مشوار دراستها في جميع سنواتها الدراسية تقول الدكتور هيفاء جمل الليل في احد لقاءاتها الاعلامية « درست المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في دار الحنان بمدينة جدة وفي عام 1978 التحقت بجامعة الملك عبدالعزيز وتحديدا بكلية الاقتصاد والادارة وكالعادة كنت متفوقة وتم تعييني بعد حصولي على الدكتوراة عميدة بنفس الكلية وكنت طوال مراحل التعليم شديدة الولع بالدراسة واحب المواد العلمية إلا ان تقاليد الاسرة في ذلك الوقت حرمتني من الالتحاق بالأقسام العلمية حيث كانت الاسر تفضل الاقسام الادبية لبناتها ويبقى العلمي للذكور ومع اني سجلت بالقسم العلمي متحدية تلك القيود إلا انني سرعان ما خضعت لها بعد ان اتخذت بشأني اجراءات عائلية صارمة وتم تحويلي الى القسم الادبي ورغم ذلك تفوقت ايضا لأنني كنت احب العلم وحريصة على ان اكون شيئا

فازت الدكتورة هيفاء جمل الليل من بين عشر سيدات عربيات بجائزة مركز دراسات المرأة العربية في حقل الطب وخدمة المجتمع عام 2005 واختيرت من بين 1000 سيدة على مستوى العالم لجائزة امرأة من اجل السلام التي تمنحها مؤسسة نوبل العالمية عام 2005 ومن زميلاتها في المراحل الدراسية منيرة الحمراني ومها العنقري وسوزان قشلان.» وتضيف « اتذكر انني كنت مشهورة بالدروس المجانية التي كنت اخدم بها زميلاتي في المدرسة ولم يقتصر الأمر على ذلك بل كنت انجز لهن الواجبات المنزلية واشرحها لهن وكأنني معلمة واستمر الوضع على ذلك حتى المرحلة الجامعية حيث ساهمت في ابحاث الطالبات وساعدت استاذاتي في بعض الوقت « وتمضي في حديثها تقول» مرة اخرى اصطدمت بالتيار المضاد لرغبتي فعندما التحقت بالجامعة كنت ارغب في تخصص ادارة الاعمال والمحاسبة الا ان الظروف اجبرتني على التخصص في الادارة العامة ومع ذلك كان التفوق حليفي فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في الادارة العامة من جامعة كاليفورنيا واعتقد انني كنت وقت التحضير للماجستير حاملا وكان زوجي حينها مبتعثا للدراسة في جامعة جنوب كاليفورنيا وفي الوقت الذي كنت ارغب فيه دراسة ادارة الاعمال قبلتني جامعة نورث كارولينا وكذلك جامعة نورث روب في قسم ادارة اعمال طيران فالتحقت بالأخيرة الا انني غادرتها بعد شهر فقط من الدراسة بطلب من الملحقية السعودية ثم التحقت بجامعة جنوب كاليفورنيا بلوس انجلوس وانهيت الماجستير في سنة ونصف السنة وكنت من قبل خسرت عاما ونصف للدراسة والتنقل من جامعة الى اخرى من اجل دراسة ادارة الاعمال التي احبها وكنت احقق الامتياز في كل فصل دراسي واحصل على مكافأة الامتياز رغم انني كنت اساعد زوجي اثناء عمله في الغربة في احدى شركات الحاسب الآلي وكانت طبيعة عملي تجهيز البيانات وادخالها وطباعتها وتمديد اسلاك الشبكات وبعض اعمال السكرتارية كما شاركت وانا طالبة في مشروع تدريب المدربين بأمريكا وافادتني دراستي كثيرا الى جانب خبرة الغربة في ابحاثي وندواتي ومحاضراتي وسعدت كثيرا عندما كنت اول من تطرقت الى ضرورة خصخصة الخدمات العامة في المملكة و القطاع الخاص غير الربحي « التطوعي «.

زوج الدكتورة هيفاء جمل الليل

هنا يتحدث زوج هيفاء عن الافراح والاحزان والطموحات المشتركة بينهما.

* متى ارتبطت بالدكتورة هيفاء؟

** تزوجنا في العام 1981 وكنت حينها حصلت على درجة الماجستير من أمريكا وبدأت التحضير للدكتوراه فجئت في اجازة قصيرة للمملكة حيث اصر والدي على أن اتزوج وبدأت اسرتي في البحث عن العروس.. وعثرنا عليها سريعاً حيث كانت هيفاء زميلة لشقيقتي في الجامعة.

* ما الموقف الذي ظل عالقا في ذاكرتك عن أيام الزواج الاولى؟

** حاولت احدى صديقات هيفاء التأثير عليها حينما ادعت بأنني متزوج في امريكا وانجبت ولداً لايزال يعيش هناك.

* كيف تمكنت من تجاوز تلك المشكلة؟

** تأثرت في البداية وكادت ان تحدث مشكلة وعندما صارحت والدتها في الموضوع طلبت منها التريث حتى اكتشفت ان ما ادعته صديقتها لا أساس له من الصحة.

* ما الذي حدث بعد ذلك؟

** بعد ست أشهر من الزواج سافرنا الى امريكا حيث بدأت في التحضير للدكتوراه فيما بدأت هي في دراسة الماجستير.

* وكيف كانت حياتكما هناك؟

** كنا نواصل الليل بالنهار من أجل انهاء دراستنا والعودة الى المملكة وفعلاً عدنا في العام 1991م ومعنا ابنتنا الوحيدة نورة والتي كانت حينئذ في الثامنة من عمرها.

* هل حققتما الطموحات التي كنتما تحلمان بها؟

** كنا نحلم بانشاء مركز للاستشارات الفنية كل في مجال تخصصه ولكن ثمة ظروفاً صعبة وقفت امامنا..فعادت هيفاء الى الجامعة وتدرجت في المناصب الادارية حتى تقلدت منصب عميدة كلية الاقتصاد والادارة بقسم البنات.

*بصراحة هل تشعر بالمضايقة من شهرة زوجتك؟

** لا أبداً وانما شهرتها مصدر اعتزاز بالنسبة لي ونجاحها يعتبر نجاحاً لي فانا رجل بيتوتي والشخص الذي لا يثق في نفسه هو الذي يغار من نجاح من يحب.

* ما هو اصعب موقف في حياتكما الزوجية؟

** وفاة ابنتنا الوحيدة نورة في حادث سيارة كان ولايزال أكبر شرخ في حياتنا. فقد خطفها الموت وهي في أوج شبابها. وكاد ذلك الحادث ان يتسبب في انفصالنا.

* وكيف كان ذلك؟

** بعد وفاة نورة حدثت تغيرات كثيرة في حياة هيفاء.. حيث اصبح البيت بمثابة كابوس بالنسبة لها وطلبت بيعه لكي تنسى نورة وكنت رافضاً لهذه الفيرال ومتمسكاً بالمنزل واقنعت هيفاء بضرورة عدم التفكير في بيع المنزل.

* الدكتورة هيفاء مشغولة باستمرار في عملها وانت كذلك هل تجدان وقتاً كافياً للتخطيط لحياتكما؟

** لا نجد وقتاً كافياً لمناقشة الهواجس حيث ان عمل كل منا يأخذه عن الآخر ولكن دائماً ما نخصص يوم الخميس للقاءات الاسرية حيث تكون عبر (غداء) في احد المطاعم.

* الدكتورة هيفاء تتعامل مع أكثر من (300) طالبة يومياً عندما تعود الى المنزل هل تمارس نفس دورها في مكان عملها؟

** شخصيتها في المنزل مثل شخصيتها في العمل فدائماً نتناقش حول أمور كثيرة ولكن هي تتضايق من كثرة انشغالي بالانترنت بينما يضايقني هاتفها الذي لا ينقطع عن الرنين.

 

                     
السابق
ماذا فعل هاني حتحوت ما هو سبب ايقاف هاني حتحوت وإحالته للتحقيق ؟
التالي
من هي هيفاء جمل الليل ويكيبيديا

اترك تعليقاً