سؤال وجواب

ما سبب مجيء المفعول لأجله


اختر الإجابة الصحيحة، سبب مجيء المفعول لأجله هو.

ما سبب مجيء المفعول لأجله في المثالين التاليين؟

بدأ الشباب يدق الأبواب من جديد طلبا للنجاح.

تقدم بقصته الأولى لمحطة إذاعية رغبة النشر فلم تقبل.

نرحب بكم قراء موقع فيرال في سؤال جديد ضمن أسئلة المنهاج التعليمي الفصل الدراسي الثاني ، نكون معكم عبر موقع فيرال على مدار اليوم حيث أن فريق العمل يعمل جاهداً على توفير الإجابات النموذجية الصحيحة والدقيقة لكم في جميع المواد التعليمية وفي هذه المقالة نجيبكم على سؤال ما سبب مجيء المفعول لأجله
يُعرَّف المفعول لأجله ، أنه مصدر المفعول له ، ويثبت شرعية حدث معين من خلال المشاركة في وقته وموضوعه ، على سبيل المثال: (درس عليٌّ طلباً للعِلم)، فكلمة (طلباً) هي مفعول لأجله منصوب يُبيّن عِلّة الدِّراسة، وهُنا فاعل الدِّراسة وفاعل طَلَب العِلم واحد، كما أنّ زمن الدِّراسة وطَلَب العِلم واحد كذلك ، ويمكن استخلاص تعريف المفعول لأجله أنه “ما فُعِل الفِعلُ من أجلهِ”، ويُشبه هذا التّعريف ما قاله الزّمخشريّ فيه بأنّه: “عِلّة الإقدام على الفِعل، وعلى جواب لمّه”، ويجب الإشارة إلى أنّ المفعول لأجله له يُسمّى كذلك بـ (المفعول من أجله) وهذا ما ذُكِر في كتاب (التّحفة السّنيّة شرح المقدمة الأجروميّة).

صور وأشكال المفعول لأجله

يجب الإشارة بدايةً إلى أن المفعول لأجله مصدر منصوب -كما قيل سابقاً- إلا أنه قد يأتي مجروراً، حتى وإن استوفى جميع الشروط، وفيما يلي شرح لصور المفعول لأجله الثلاث:
المفعول لأجله المجرَّد من أل التّعريف والإضافة هو المصدر الذي يكون نكرة، لخلوّه من (أل) التّعريف، وعدم دلالته على أمر مُعيّن، وحُكمه النّصب في الأغلب أكثر من الجرّ، ويكون النصب في هذه الحالة أنسب، وفيما يلي أمثلة لهذه الصُّورة
حارب الجيش العدو دفاعاً عن الوطن، وحارب الجيش العدو للدفاع عن الوطن. سجدتُ شُكراً لله، وسجدت لشكر الله. زرتك شوقاً إليه، وزرتك للشوق إليك.

المفعول لأجله المُضاف هو المصدر المُعرَّف من خِلال الإضافة، وحُكمه جواز النّصب فيه أو الجرّ على نحو مُتساوٍ، وفيما يلي أمثلة لهذه الصُّورة:[٥] أمشي بهدوء مخافةَ السّقوط على الأرض، وأمشي بهدوء لمخافة السقوط على الأرض. عاد سامي إلى البيت باكراً طلبَ الراحة، وعاد سامي إلى البيت باكراً لطلب الراحة. أحافظ على سُرعة السّيارة خطرَ الموت، وأحافظ على سرعة السيارة لخطر الموت.

المفعول لأجله المقترن بأل التّعريف هو المصدر المُعرَّف بـ(أل) التّعريف، ويكون الجر هنا أنسب من النصب، وفيما يلي أمثلة لهذه الصُّورة:[٥] يُجاهدُ حمزة للدِّفاعَ عن الحقّ، ويجاهد حمزة الدفاعَ عن الحق. قمت برحلةٍ للاستجمامَ، وقمت برحلة الاستجمامَ. نصحت للأمر بالمعروف، نصحت الأمرَ بالمعروف.

السابق
وقد اعتنى وطني المملكة العربية السعودية بهذه المهنة
التالي
حكم ستر العورات في الشريعة الاسلامية ؟ ما هو حكم حفظ العورة

اترك تعليقاً