سؤال وجواب

ما سبب عدم تحول معظم العواصف الرعدية الى عواصف دوارة


ما سبب عدم تحول معظم العواصف الرعدية الى عواصف دوارة؟ حل سؤال من اسئلة حلول كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني ف2

هناك من يجد صعوبة في حل المسائل العلمية ، وطلاب يبحثون في حل المسائل الرياضية ، واخرون يستصعبون حل الأسئلة التي تتطلب طريقة حل معينة ، وفيما يلي نتطرق لحل سؤال ضمن اسئلة العلوم المادة التي تعتبر من اهم المواد الاساسية ضمن المنهاج السعودي ، حيث يتم تدريسها في كافة المراحل التعليمية ، وسؤال اليوم يقول ما سبب عدم تحول معظم العواصف الرعدية الى عواصف دوارة ؟

والعاصفة الرعدية هي اضطراب في الغلاف الجوي، عبارة عن تفريغ كهربائي مفرد أو متعدد يكشف عن نفسه بومضة من الضوء (البرق) وصوت حاد أو مدمدم كالرعد وترافق العواصف الرعدية سحب الحمل وكثيراً ما يصاحبها هطول من الذي يصل إلى الأرض في صور زخات من المطر أو الثلج أو الكريات الثلجية أو البرد .

وحتى تتكون العاصفة الرعديــة لابـد من توافر تـيارات مُحمّلة ببـخار الماء من السطح، وأن يكون هناك رفع للهواء الرطب في الغلاف الجوي، وآليات هذا الرفع تتمثل في المرتفعات الجبلية والجبهات الهوائية الباردة والمنخفضات والأخاديد الجوية.

ما سبب عدم تحول معظم العواصف الرعدية الى عواصف دوارة؟

الجواب // لعدم وجود ضغط منخفض في المركز لذلك لا يحدث دوران للرياح.

وتتشكل العواصف الرعدية وتمثل اكبر انواع العواصف المدارية او الاستوائية وتسمى العاصفة اعصارا عندما تزيد سرعة الرياح عن 119 كم/الساعة.
وتنشأ الأعاصير فوق المياه الدافئة لمحيطات المناطق المدارية (الأطلسي والهادي والهندي) التي تقع بين خطي عرض 5 و20 شمال خط الاستواء وجنوبه، خاصة في فصلي الصيف والخريف، وتعرف باسم الأعاصير الاستوائية أو المدارية أو الأعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد ذا الضغط المرتفع‏، يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذي الضغط المنخفض‏.
وتدور الأعاصير في نصف الكرة الشمالي عكس اتجاه عقارب الساعة، وتدور في نصفها الجنوبي مع عقارب الساعة.

34.234.223.227 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس
التالي
ما سبب تكون الاعاصير الحلزونيه ؟

اترك تعليقاً