سؤال وجواب

ما سبب اضاءة القمر ليلا ؟


ما سبب اضاءة القمر ليلا ؟ القمر يعتبر احدى كواكب المجموعة الشمسية , وهو بالإضافة إلى أنه خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية. فهو يُعَدُ أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية من ناحية نسبة حجمه إلى كوكبه التابع له، حيث أن قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو. هذا ويتسم القمر الأرضي حركته التزامنية مع كوكبه (الأرض ) ..

ما سبب اضاءة القمر ليلا ؟

يعود السبب الرئيسي وراء إضاءة القمر ليلاً هو بسبب إنعكاس أشعة الشمس الواصلة إلى جرم القمر المعتم، والذي بفعله يصبح القمر مضيئ، ولا تقتصر هذه الأشعة


سبب اضاءة القمر ليلا ؟

ان القمر هو الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه البشر بأقدامهم. حيث أنه على الرغم من أن برنامج لونا التابع للاتحاد السوفيتي كان الأول من نوعه لينجح في الوصول إلى سطح القمر بواسطة مركبةٍ فضائيةٍ غير مأهولة برواد الفضاء في عام 1959، إلا أن برنامج أبولو التابع لوكالة ناسا الأمريكية استطاع تحقيق إنجاز السفر بالبعثات البشرية الوحيدة، والتي بدأت بأول بعثةٍ بشريةٍ مداريةٍ حول القمر هي بعثة أبولو 8 في عام 1968، والتي تبعها ستة رحلاتٍ بشريةٍ إلى القمر فيما بين عاميّ 1969 و1972 – والتي كانت الأولى منها هي رحلة أبولو 11 في عام 1969. هذا وقد جلبت تلك الرحلات في طريق عودتها نحو 380 كيلوغراماً من الصخور القمرية، والتي استُخْدِمَت بعد ذلك في تطوير التفهم الجيولوجي المفصل لأصول نشأة القمر (والذي ساد المعتقد أن أصول نشأته وتكوينه ترجع إلى 4.5 مليارات سنة وذلك في إطار فرضية الاصطدام العملاق والتي شملت في إطارها تكون كوكب الأرض)، وكذلك في فهم تكوين البنية الداخلية للقمر، وكذلك جيولوجيا القمر.

كيف يضيء القمر في الليل

ويضيء القمر في الليل فقط، لأنه يبعد مسافة قصيرة عن كوكب الأرض، ويحتوي جسم القمر على أجزاء مضيئة تعطي القمر مظهراً فاتحاً عند رؤيته في السماء، كما يحتوي على أجزاء مظلمة تسمى “ماريا”.

ويأتي ضوء القمر من انعكاس أشعة الشمس على سطحه، لأنه لا يعكس سوى حوالي 3-12٪ من ضوء الشمس الذي يسقط عليه، وهو من أحلك الأجرام السماوية لأنه يبدو ساطعًا فقط في الليل، كما شرح ليوناردو دافينشي هذه الظاهرة في بداية القرن السادس عشر حيث اكتشف أن كوكب الأرض والقمر يعكسان ضوء الشمس في آن واحد، لذا فإن سرعة دوران القمر حول محوره تساوي سرعة دورانه حول الأرض

لماذا يظهر القمر مضيئا في الليل

يرجع سبب ظهور القمر مضيئاً ليلاً , وراء أن كوكب القمر يشع لان سطحة يعكس ضوء الشمس و علي الرغم من حقيقة كونه متألقا و مشعا جدا في الليل إلا انه يعكس بين 3% الي 12% فقط من اشعة الشمس الساقطة عليه .

                     
السابق
من هي رهف القحطاني ويكيبيديا
التالي
لماذا نعتني بالحوار ؟

اترك تعليقاً