اخبار حصرية

ما خفي اعظم تامر المسحال


بث مباشر ما خفي كان اعظم على الجزيرة تامر المسحال حول قتل نزار بنات

بث مباشر ما خفي كان اعظم على الجزيرة تامر المسحال حول قتل نزار بنات
 

بث مباشر ما خفي كان اعظم على الجزيرة تامر المسحال حول قتل نزار بنات، قبل 3 أيام من العرض حلقة برنامج ما هو مخفي أعظم على قناة الجزيرة، التي ستذاع يوم الجمعة ، وتتناول مقتل الناشط الفلسطيني نزار بنات ، كشفت تقرير خاصة لموقع “دار الحياة” عن طلب فلسطيني من قطر إلى توقف عن عرض الحلقة لكنها قوبلت بالرفض.

مشاهدة برنامج ما خفي كان أعظم على الجزيرة

قال مصدر فلسطيني رفيع طلب عدم نشر اسمه ، إن السلطة الفلسطينية بذلت جهودا كبيرة في الأيام القليلة الماضية لتأجيل بث حلقة من برنامج المخفي أعظم التي سيقدمها الاعلاني الفلسطيني تامر المسحال على قناة الجزيرة.

بث مباشرة الجزيرة لمشاهدة ماخفي كان أعظم

وبحسب موقع “دار الحياة” ، دعا مدير المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى التحرك للضغط على قناة الجزيرة لتأجيل بث مباشر ما خفي كان اعظم تامر المسحال حول قتل نزار بنات، إلا أن الأخير أكد أن المؤسسة القطرية الرسمية لم تتدخل في السياسة التحريرية لقناة الجزيرة.

 

 برنامج ما خفي كان أعظم حول مقتل نزار بنات

وأشار المصدر إلى أن رؤساء الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية أصدروا تعليمات لجميع العاملين في الإطار الإعلامي الرسمي لشن حملة مضادة ضد قناة “الجزيرة” وضد مقدم البرنامج تامر المسحال. للتخفيف من خطورة برنامج ما خفي كان أعظم للحديث عن من اصدر الامر حول قتل نزار بنات التي ستعيد قضية اغتيال الناشط نزار بنات إلى الواجهة ، في ظل ضبابية المشهد الفلسطيني الداخلي.

فيديو ما خفي كان أعظم لتامر المسحال 2022

أعلنت قناة الجزيرة عن البرومو الخاص بحلقة “ما كان أعظم ” تحت عنوان “من أصدر الأمر” والتي ستنطلق مساء اليوم الجمعة 25 فبراير.

وظهر في اللقطات، شخصيات مختلفة من فلسطين ، إضافة إلى مسؤولين وأفراد من عائلة نزار بنات للتعليق.

بينما يركز تامر المسحال في تحقيقه الاستقصائي الجديد على معرفة من أعطى الأمر بقتل نزار بنات وتصفيته.

كما وثقت الحملة جزءًا من عملية اعتقال نزار بنات التي وثقتها كاميرات المراقبة لحظة وصوله إلى المستشفى كجثة هامدة.

موعد برنامج ما خفي أعظم

ما خفي أعظم برنامج صحفي سياسي استقصائي يُعرض على قناة الجزيرة ، يرصد قضايا يلفّها الغموض من مختلف دول العالم ويتتبع خيوطها وتفاصيلها ويسعى لكشف نتائج جديدة عبر التحقيق الميداني، يتابع الأشخاص المرتبطين بالقضية مستعينا بأساليب التصوير السري ومواجة المعنيين أمام الكاميرا. يقدمه المذيع الصحفي تامر المسحال، يقوم بكشف حقائق وقضايا سياسية أو عامة تهم المشاهد في العالم العربي أو العالم الاسلامي وتؤثر في حياته.،

بث مباشر ما خفي كان اعظم على الجزيرة تامر المسحال حول قتل نزار بنات

يقدم البرنامج المذيع في قناة الجزيرة تامر المسحال والذي بدأ حياته الإعلامية متدربًا وهو طالبٌ جامعي في مكتبٍ لصحيفة القدس الفلسطينية في غزة، ثم متدربًا إلى مكتب هيئة الإذاعة البريطانية عام 2001 ، ثم منتجًا للأخبار ومترجمًا في القسم الدولي ، وعُين عام 2006 مراسلًا من غزة للقسم العربي في الهيئة.

في مارس 2008 انضم للعمل في قناة الجزيرة مراسلًا لها من قطاع غزة. برز اسمه أثناء مشاركته في تغطية للحروب الإسرائيلية على قطاع غزة في الأعوام 2008 و2012 و2014، بالإضافة إلى تغطية آثار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة من خلال إنتاج قصص وتغطيات مباشرة متعددة.

من هو نزار بنات ويكيبيديا

نزار خليل محمد بنات ، (1978-2021) ناشط سياسي وحقوقي فلسطيني ومهتم بحقوق الإنسان والديمقراطية، نشط ضد مشروع التسوية واتفاقية أوسلو التي تقوده السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، ويميل للفكر القومي. وهو من أهم النشطاء البارزين المعارضين لسلطة الحكم الذاتي الفلسطينية، وكان يهاجم سياساتها وأشخاصا كان يصفهم بالنافذين فيها بالفساد، وهو رئيس قائمة الحرية والكرامة في انتخابات المجلس التشريعي التي كانت مقرّة وتم إلغاؤها لاحقا. قُتل على يد قوة من الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، حَضرت إلى منزله واعتقلته ليلاً، وفي ساعات الصباح الأولى أعلنت وفاته.

مقتل نزار بنات 

في 24 يونيو 2021، اقتحمت قوة من عناصر الأمن الوقائي الفلسطيني منزله واعتقلته، وفي ساعات الصباح الأولى أعلنت السلطة الفلسطينية رسميًا وفاة الناشط نزار بنات بعد اعتقاله من قبل قوة أمنية من منزله في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، في حين اتهمت عائلته السلطة بأنها اغتالته مع سبق الإصرار.


قال المتحدث باسم الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات: «إنَّ رئيس الوزراء محمد اشتية، أوعز بتشكيل لجنة تحقيقٍ “فورية ومحايدة”، بخصوص “وفاة الناشط نزار بنات”، بعد اعتقاله من قبل الأمن الوقائي للسلطة الفلسطينية، تنفيذاً لقرار النيابة العامة»، كما أضاف أنهُ «لا مانع من مشاركة مؤسسات حقوقية في لجنة التحقيق»، مؤكدًا أن «الحكومة جاهزة لاتخاذ أية إجراءات تترتب على النتائج التي ستتوصل لها اللجنة بهذا الخصوص». وقد دعى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه نقابة المحامين النظاميين للمشاركة في لجنة التحقيق، وردت نقابة المحامين النظاميين في بيان صحفي

«اعتذارنا عن المشاركة جاء انسجاماً مع موقفنا المعلن والسابق بضرورة تشكيل لجنة حيادية ومستقلة وفورية بعيدا عن الصفات الرسمية وذلك بالتوازي مع مسار التحقيق الجنائي في الواقعة والذي يفترض أن تقوم به النيابة العامة فورا»

المعهد الطبي الفلسطيني

قال المعهد الطبي الفلسطيني المتواجد في جامعة القدس بأن عملية التشريح لجثمان نزار أظهرت بأن وفاته غير طبيعية وتعرض للضرب الشديد مما تسبب بنزيف حاد في الرئتين حتى توفي اختناقاً.

ردود الفعل الدولية

  • ما خفي اعظم تامر المسحال 2 الاتحاد الأوروبي: أصدر الاتحاد الأوروبي بيان وقال فيه «مصدومون وحزينون لوفاة الناشط والمرشح التشريعي السابق نزار بنات، عقب اعتقاله من قبل قوات الأمن الفلسطينية الليلة الماضية. تعازينا إلى عائلته وأحبائه. يجب إجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف فورا.» وبتاريخ 1 يوليو من عام 2021 زار ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين عائلة نزار بنات، وطالب بمعاقبة المتورطين في مقتل الناشط الفلسطيني نزار بنات.
  • ما خفي اعظم تامر المسحال 4 كندا: أصدر مكتب الممثلية الكندية لدى السلطة الفلسطينية، بيانًا أعرب فيه عن صدمته من الحادث، وأكد فيه دعم كندا لحرية التعبير ولضرورة ضمان مساحة آمنة للشخصيات السياسية وأعضاء المجتمع المدني.
  • ما خفي اعظم تامر المسحال 6 المملكة المتحدة: قال القنصل البريطاني العام، فيليب هول، إنَّ «مقتل الناشط والمدافع عن حقوق الإنسان نزار بنات أثناء وجوده في الحجز الفلسطيني مقلق للغاية. هناك حاجة إلى تحقيق سريع وشفاف».
  • ما خفي اعظم تامر المسحال 8 الولايات المتحدة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن الولايات المتحدة «منزعجة للغاية من وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات والمعلومات التي تم الإبلاغ عنها بشأن ظروف وفاته». وتابع برايس: «لدينا مخاوف جدية بشأن القيود التي تفرضها السلطة الفلسطينية على ممارسة الفلسطينيين لحرية التعبير ومضايقة نشطاء ومنظمات المجتمع المدني».
  • ما خفي اعظم تامر المسحال 10 الأمم المتحدة: طالب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام، تور وينسلاند، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بتحقيق فوري وشفاف في وفاة بنات، والذي عرف عنه توجيه انتقادات حادة للسلطة. وأكد وينسلاند أن الضحية توفي بعد ضرب مبرح تعرض له من قبل الأمن الفلسطيني خلال اعتقاله، داعيًا إلى محاسبة المسؤولين عن وفاته.

ردود الفعل الشعبية

عمت حالة من الغضب والاحتجاج والاستنكار في الشارع الفلسطيني وكذلك ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية مقتل الناشط والمرشح السابق للتشريعي نزار بنات اثناء اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية، اعقبها خروج وقفات ومسيرات في مدينتي الخليل ورام الله احتجاجا على “ظروف وفاته”. وشاركت أعداد كبيرة من المواطنين في احتجاج على دوار المنارة برام الله، للتنديد بما وصفوه بـ”جريمة قتل نزار بنات”، وردد المشاركون شعارات تستنكر ظروف وفاة نزار بعد اعتقاله من منزله في الخليل، واعتدت قوى أمنية فلسطينية بالزّي الرسمي وعناصر أمنية أخرى بالزّي المدني على المشاركين في المظاهرات. كما نظم نشطاء فلسطينيون في بريطانيا وقفة احتجاجية أمام سفارة السلطة الفلسطينية في لندن، للتنديد باغتيال الناشط السياسي الفلسطيني “نزار بنات”. وربط نشطاء فلسطينيون بين ما حصل لنزار بنات وما حصل للمعارض السعودي جمال خاشقجي، وتصدر وسم #خاشقجي_فلسطين منصات التواصل الفلسطينية.

خلفية شخصية

نزار بنات كان يعمل في مجال النجارة وتصميم الديكورات. وكان متزوجًا وأبًا لخمسة أولاد منهم طفلة رضيعة وابنة تتقدم لإمتحانات الثانوية العامة عند مقتله.

نتائج التحقيق

بتاريخ 5 سبتمبر 2021 انتهت النيابة العسكرية من التحقيقات في قضية مقتل نزار بنات، واتهمت جميع الضباط وعناصر القوة التي شاركت بتنفيذ مهمة إلقاء القبض عليه وعددهم أربعة عشر. وأسندت النيابة العسكرية للضباط الأربعة عشر تهمة الضرب المُفضي للموت بالظرف المشدد بدلالة القتل القصد بالشدة والتعذيب والتي تصل عقوبتها إلى المؤبد مع الأشغال الشاقة.

                     
السابق
كم عدد سكان اليمن
التالي
ما خفي كان اعظم بث مباشر ” نزار بنات “

اترك تعليقاً