منوعات

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟


ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟ نرحب بكم بالعلم النافع أعزائنا الطلاب من المملكة العربية السعودية ونقدم لكم في هذا المقال شرح حجم المنشور الرباعي في خطوات بسيطه مع حل السؤال المطروح “ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟”،ففي علم الهندسة كثيرا ما نقابل سؤال يكون على هيئة احسب حجم المنشور الرباعي، وهنا يأتي السؤال ما هو القانون المستخدم في حساب حجمه ؟ وماهي خطوات الحل ؟ سنتعرف على كل ذلك بالتفصيل خلال السطور التالية .

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟

بداية سنتعرف على تعريف المنشور (بالإنجليزية: Prism)، وهو عبارة عن شكل هندسي له قاعديتن متماثلتين وأوجه متعددة، كما ويتم تصنيف المنشور على حسب عدد الأوجه، حيث يوجد هناك منشور ثلاثي ومنشور رباعي وخماسي وسداسي وغيره، وعلى سبيل المثال فالمنشور الرباعي هو منشور له أربع أوجه وقاعدتين متماثلتين، وقواعده تكون أما مربعة أو مستطيلة أو ذات شكل مربع ولكنه مائل بزاويا معينة، أما الشكل الخماسي يكون عبارة عن خمس أوجه قائمة، وله قاعدتين متماثلتين، وهذه القواعد تكون خماسية الأضلاع وبغض النظر عن مقدار الزوايا الموجودة بين الأضلاع، والسداسي كذلك الأمر ولكن له ست أوجه وقاعدته تكون على شكل هندسي له ست أضلاع أو على شكل سداسي منتظم، اما المنشور الثلاثي فهو عبارة عن قاعدتين متماثلتين على شكل مثلث قائم الزاوية، أو مثلث متساوي الأضلاع، أو مثلث متساوي الساقين، أو أي مسطح هندسي له ثلاثة أضلع.


وللمنشور نوعان، المنشور المنتظم وهو منشورٌ قاعدتاه مضلعان منتظمان، والمنشور غير المنتظم، بقاعدتين على شكل مضلعٍ غير منتظمٍ، كما تتسم كافة الأسطح في المنشور، سواء الجانبية منها أو القاعدتين، بكونها أسطح مستوية، ونتيجةً لذلك، فمن غير الممكن اعتبار أي شكلٍ كرويٍّ أنه منشورٌ. يصنف المنشور أيضًا إلى عددٍ من الأنواع بحسب عدد أضلاع قاعدته:

  • منشور ثلاثي: عدد أضلاع قاعدته ثلاثة.
  • منشور رباعي: عدد أضلاع قاعدته أربعة.
  • منشور خماسي: عدد أضلاع قاعدته خمسة، وهكذا…

حل السؤال: ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟

يعتمد حساب حجم المنشور بشكلٍ عام على قانونٍ واحدٍ، مهما اختلف عدد أضلاع قاعدته، أو في حال ما كان منشورًا قائمًا أو مائلًا، منتظمًا أو غير منتظمٍ، فيمكن تمثيل حجم المنشور بالعلاقة التالية:

حجم المنشور = مساحة قاعدته * الإرتفاع

حيث الارتفاع هو البعد بين القاعدتين المتقابلتين في المنشور القائم (الرباعي في حالتنا هذه).1 2.

الاجابة : 

16224

                     
السابق
ناتج عمليه القسمه ٤٥،٣÷٠،١٢ يساوي
التالي
ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)؟

اترك تعليقاً