سؤال وجواب

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟

نقدم لكم حل السؤال المطروح ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣سم٣ ؟

المنشور هو شكل هندسي مضلع بنهايتين متماثلتين وجميع جوانبه مسطحة. يسمى المنشور وفقًا لشكل قاعدته، لذا نجد أن المنشور ذا القاعدة المربعة يسمي “المنشور الرباعي”. من أجل إيجاد حجم المنشور عليك فقط حساب مساحة قاعدته وضرب الناتج في ارتفاعه ، قد يكون حساب مساحة القاعدة هو الجزء الأصعب من المهمة، لذا يقدم لك هذا المقال طريقة حساب الحجم الخاص بالمنشور الرباعي ويتم حسابه بنفس خطوات حساب حجم المكعب وذلك لأن القاعدة مربعة .

لحساب حجم المكعب اتبع الخطوات التالية

1
اكتب صيغة القانون الخاص بإيجاد حجم المكعب. تمتاز الصيغة ببساطتها حيث إن: الحجم = طول الضلع3 . المكعب هو منشور ذو ثلاثة أضلاع متساوية في الطول.
2
احسب طول ضلع واحد من المكعب. علمًا بأن كل أضلاع المكعب متساوية في الطول، فلا يهم أين يقع الضلع الذي اخترته.

  • مثال: الطول = 3 سم.

3

قم بتكعيبه. لتكعيب أي رقم كل ما عليك هو أن تضربه في نفسه مرتين؛ كمثال تجد أن تكعيب “أ” هو “أ × أ × أ”. نظرًا لأن جميع أضلاع المكعب متساوية في الطول، فإنك لا تحتاج إلى إيجاد مساحة القاعدة ثم ضربها في الارتفاع ثم ضرب الناتج في طول الضلع، ولكن يمكنك مباشرة الحصول على مساحة القاعدة بضرب طول أي ضلعين وأي ضلع ثالث ممثلًا الارتفاع. كذلك يمكنك أيضًا ضرب الطول والعرض والارتفاع إن كانوا جميعًا متساوين.

  • مثال: 3 سم3 = 3 سم × 3 سم × 3 سم = 27 سم.3
4
اكتب إجابتك في صورة وحدات مكعبة. لا تنسَ وضع إجابتك النهائية في شكل وحدة مكعبة، فالإجابة النهائية في المثال السابق هي 27 سم.3

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة ؟

الاجابة : 162.24

السابق
قصة و كم عدد حلقات مسلسل وادي الجن ويكيبيديا من هم ابطال و طاقم العمل بالاسماء
التالي
ما معنى القاسم الانتخابي بالمغرب

اترك تعليقاً