اخبار حصرية

ما اهميه الاشارات والشواخص المروريه؟


ما اهميه الاشارات والشواخص المروريه؟

منصة فيرال ستقدم لكم شرحاً وافياً عن الشواخص المرورية وأنواعها ودلالاتها وعن أهميتها التي يجب على كل سائق أن يتقنها بشكل ممتاز، والشواخص المرورية تعرف بأنها ألواح معدنية ذات أشكال وألوان وأحجام مختلفة تحوي على كتابات ورموز تهدف إلى تنظيم حركة السير أو إرشاد وتحذير السواقين. تابعوا معنا في السطور القادمة لكي تتعرفوا عليها.

ما اهميه الاشارات والشواخص المروريه؟

فيما يأتي بعض الأمور المحوريّة التي تُلخّص أهميّة إشارات المرور ، حيث فيها السلامة اذ تحرص إشارات المرور على سلامة الأشخاص في الطرقات، فبدونها تُصبح الطرق خطيرة، وتقع الحوادث بشكلٍ متكررٍ، إذ تدلّ الإشارات المروريّة مستخدمي الطريق على وجود أزمة مروريّة، أو منحنيات ومنعطفات حادّة، أو وجود أعمال إنشائيّة في الطريق، وغيرها من الأمور التي تُقلّل من عدد الحوادث المروريّة والوفيات الناتجة عنها.


كما أن أهمية الاشارات تؤدي الى النظام و تُحافظ على النظام في الطرقات، فهي تُنظّم حركة المرور والمشاة، وتضمن تنقّل المركبات والمشاة على الطريق بشكل سلس ومنهجيّ، وتجنّب حدوث الفوضى والأزمات، كما تضبط حركة المرور عند التقاطعات، وتُرشد المشاة متى يتحرّكون ومتى يتوقّفون، وتضبط الأزمات المروريّة اليوميّة.

عزا عن ذلك كله فإنها تجنّب الغرامات والعقوبات ، فيترتّب على عدم لالتزام بالإشارات المروريّة العديد من الغرامات الماليّة، والعقوبات التي تتدرّج في شدتها حسب الخطورة الناتجة عن عدم التقيّد بالقواعد والتعليمات؛ كإلحاق الضرر بالممتلكات، أو إصابة شخص آخر سواء كان سائقاً أو راكباً أو من المشاة.

ما اهميه الاشارات والشواخص المروريه؟

تكمن أهمية إشارات المرور على الطرق لتخفيف الأضرار عن سائقى السيارات، ومنعا وقوع الحوادث التى تتكرر على المحاور، ونبرز أهمية الإشارات فى النقاط التالية:

– التقليل من حوادث المرور

 تساعد إشارات المرور في التقليل من حوادث المرور، حيث تعتبر إشارات المرور جزء لا يُستغنى عنه في نظم الطرق الحديثة، وفي حال اتباعها بشكل صحيح يمكنها من توفير السفر الآمن والمريح على الطرق والحد من الحوادث وتقليل التأخر غير المرغوب.

– تحسين حركة المرور

 تعتبر إشارات المرور أجهزة قيمة للتحكم في حركة مرور المركبات والمشاة، ومن أهم المزايا التي توفرها إشارات المرور و تنظيم حركة مرور منتظمة مع زيادة قدرة التعامل مع حركة المرور في تقاطعات الشوارع في حالة استخدام التخطيطات المادية والتحكمية المناسبة. توفير حركة مرور مستمرة أو شبه مستمرة بسرعة محددة في مسارات محددة.

– التحكم في حركة المرور الكثيفة للسماح بمرور الأنواع الأخرى من المركبات والمشاة

حيث يتم التحكم فيها بشكل دائما لمنع الحوادث و التحكم بالتقاطعات المرورية و  تساعد إشارات المرور في التحكم بالتقاطعات المرورية حيث تقوم بنقل إشارات لما يجب القيام به، وتتمثل الوظيفة الأساسية لأي إشارة مرور في إعطاء حق الأولوية لحركة المرور المتعارضة عند التقاطع، من خلال السماح لعدة مركبات بمشاركة نفس التقاطع عن طريق فصل الوقت، و المرور من خلال التناوب.

– إشارات المرور الأساسية 

تساعد علامات الإنعطاف في مساعدة السائقين على معرفة أنه لا يجب الاستمرار في ذات المسار بل يجب الإنعطاف لأنه يتوافر تحويلة متاحة، ويجب على هذه المركبات أن تتبع هذه الإشارات الالتفافية التي تظهر من خلال السهم الموجود على اللافتة.

– إشارات منحدر السلامة

تظهر إشارات منحدر السلامة أنه يتواجد منحدر أمان على جانب الطريق ومقدار هذه المسافة، وتساعد هذه الإشارات في مساعدة المركبات الخارجة عن السيطرة على المنحدرات الحادة بالتوقف بأمان، ولا يجب اتباع هذا المسار إلا في حالات الطوارئ، وفي حال لم يتواجد منحدر للسلامة سيتوافر سرير صاعق وهو المنحدر المليء بالحصى والذي يساعد في تقليل سرعة السيارات الخارجة عن السيطرة.

– إشارات التحذير

 تساعد إشارات التحذير بإخبار السائقين أنه من الممكن أن تحدث مخاطر في الأمام، ففي العادة تكون هذه الإشارة سوداء على خلفية صفراء، ويتم استخدام الصور والرسوم والرموز لتنبيه الخطر.

– إشارات التنظيم

 تساعد إشارات التنظيم بإظهار القوانين التي يجب إطاعتها، ويعتبر معظم الإشارات التنظيمية عبارة عن مستطيل وعادةً ما تكون سوداء على خلفية بيضاء، وفي بعض الأحيان تتواجد باللون الأحمر.

 

 

 

                     
السابق
تلخيص نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي علمي
التالي
اين درس مخترع الفيسبوك فطحل

اترك تعليقاً