سؤال وجواب

ما اهمية النفط والغاز الطبيعي بالنسبة للدول العربية ؟ الاجابة هنا

  • ما اهمية النفط والغاز الطبيعي بالنسبة للدول العربية

  • الفحم والغاز الطبيعي والبترول كلها أنواع وقود أحفوري تشكلت في ظروف مماثلة وتعد من مصادر الطاقة غير المتجددة التي تشكلت على مدى ملايين السنين بسبب العمليات الجيولوجيّة حيث عرفت البشرية البترول والغاز الطبيعي منذ حوالي 5000 سنة ويحتوي الغاز الطبيعي على عوالق، وهي عبارة عن كائنات لا ترى بالعين المجردة (مجهرية)، كالطحالب والكائنات الأولية التي تراكمت على مر السنين في طبقات الأرض والمحيطات، وضُغطت البقايا تحت الطبقات الرسوبية، ونتيجة الضغط والحرارة تحوّلت هذه البقايا والمواد العضوية بعد آلاف السنين إلى غاز طبيعي. ولا يختلف الغاز الطبيعي في تكوينه كثيراً عن البترول فكلاهما ينشأ تحت الظروف نفسها، حيث يوجدان غالباً في حقول تحت الأرض، أو تحت الماء.

وبما أن الغاز الطبيعي يعتبر أخف من البترول فإنه يقوم بتكوين طبقة أعلى من طبقة البترول، وهو عبارة عن غاز يغطي البترول، حيث يرافقه ويصاحبه، ولهذا فقد سمي بالغاز المصاحب أما عن كيفية استخراجه فهو يستخرج من آبار تشبه آبار النفط إلى حد كبير، حيث توجد تجمعات آبار الغاز الطبيعي على مسافات بعيدة عن الشاطئ، ويتم نقل الغاز الطبيعي عن طريق أنابيب من منصات الإنتاج إلى نقطة تجمع معينة على الشاطئ، ومن ثم تنقل إلى معامل التكرير حيث يتم العمل هناك على تنقيته، وتتم تنقية الغاز الطبيعي عن طريق إزالة الماء والسوائل الأخرى منه (بفعل الجاذبية)، ومن ثم يتم تمرير الغاز بواسطة مبرد ليسال البترول، ويعبأ في قوارير كوقود للسخانات والطبخ وللمنازل، أما ما تبقى من الغاز فيتم ضخه عبر شبكة إمدادات أو يتم تسييله عن طريق التبريد والضغط وتسويقه كغاز طبيعي مسال.

اهمية النفط والغاز الطبيعي بالنسبة للدول العربية

أهمية الغاز الطبيعي من أبرز الفوائد الناجمة عن استخدام الغاز الطبيعي

العديد من الصناعات: حيث تعتمد معظم الصناعات البلاستيكية والألياف الصناعية والمنتجات البتروكيماوية على غاز الميثين، وهو أحد الغازات المكونة للغاز الطبيعي.

التدفئة: يعد الغاز الطبيعي مصدراً للطاقة حيث يستخدم في تدفئة سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

المواصلات: يستخدم الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، وتنتج كميات أقل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عند استخدام الغاز وبالتالي يسهم في التقليل من ظاهرة الدفيئة.

استخدامات الغاز الطبيعي

  • يستخدم السكان, والمؤسسات، والمدارس، والفنادق، والمطاعم الغاز الطبيعي في مجال التدفئة المركزية وتسخين المياه وتبريدها، كما يستخدم في مجال تبريد المنازل عن طريق تكييف الهواء وتعد التكلفة للغاز الطبيعي أقل من تكلفة الكهرباء بما نسبته 65 بالمئة مما يزيد من استخدام الغاز الطبيعي بشكل عام في الحياة اليومية.

 

  • وفي مجال الصناعات يستخدم الغاز الطبيعي لصنع الأسمدة والبلاستيك والمستحضرات الصيدلانية والأقمشة. كما أنه يستخدم لتصنيع مجموعة واسعة من المواد الكيميائية التي تتطلب العديد من حرارة مرتفعة, أو تبريد, أو تلميع.
3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من الأوقات التي ينهى عن الصلاة فيها من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح … شنو الاجابة
التالي
صيام الانسان للدهر يعتبر ___ ؟ اختيار من متعدد

اترك تعليقاً