سؤال وجواب

ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة


اخترنا لك ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

نجيبكم اليوم على سؤال” ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة “، ولقد اخترناه لكم بسبب كثرة عدد الباحثون عنه على جوجل، فما كان منا إلا أن بحثنا لكم مليا عن الاجابة الصحيحة كما عودناكم، لتزويدكم بها على موقع فيرال .

ترتبط القوة المؤثرة على إيقاف جسم متحرك (قوة الاحتكاك) بالقوة الرأسية في علاقة مباشرة وثيقة ، لذلك كلما زاد وزن الجزء العلوي من الجسم ، زادت القوة الرأسية تزداد قوة التفاعل بين الجسيمات ، فتصبح عملية الدفع معًا صعبة للغاية ، وتنطبق العلاقة الإيجابية على الاحتكاك الديناميكي والساكن ، وتتوافق قوة الاحتكاك مع التفاعلات الرأسية فوق السطح.

تسمى القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

الاجابة الصحيحة /

القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة هي قوة الاحتكاك

والاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة.

هناك أنواع عديدة من الاحتكاك:

  • الاحتكاك الجاف: هو القوة المعارضة للحركة النسبية بين سطحين صلبين في اتصال مع بعضهما. ينقسم الاحتكاك الجاف إلى احتكاك ثابت (ستاتيكي) بين الأسطح غير المتحركة، والاحتكاك الحركي (كاينتيكي) بين الأسطح المتحركة. وبإستثناء الاحتكاك الذري أو الجزيئي فإن الاحتكاك ينشأ عموما من تفاعل خواص السطح.
  • احتكاك المائع (الرطب): يصف الأحتكاك بين طبقات المائع اللزج والتي تكون في حركة نسبية مع بعضها البعض.
  • الاحتكاك الزلق (المشحم) : هو حالة من احتكاك المائع حيث يفصل مائع زيتي بين السطحين
السابق
ما هو الترمس المر
التالي
تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة

اترك تعليقاً